جريدة الراية - الخميس 11 يناير 2018م

وقعتا مذكرة تفاهم للتدريب وتبادل المعلومات
قطر والسودان تعززان التعاون في مجال النيابة العامة
مشاورات دورية لمراجعة مستوى وحجم التعاون وتبادل المساعدة القضائية
النائب العام: إنشاء نيابة عامة مستقلة يدعم دولة المؤسسات والقانون واستقلال القضاء بالسودان

الخرطوم - قنا:
وقعت دولة قطر وجمهورية السودان الشقيقة، هنا أمس، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال النيابة العامة، بهدف تبادل المعلومات بشأن القوانين والأنظمة والأحكام ونظم العدالة الجنائية إلى جانب التعاون في مجال تدريب منسوبي النيابة العامة.
ونصت المذكرة، التي وقعها كل من سعادة الدكتور علي بن فطيس المري النائب العام، وسعادة السيد مولانا عمر أحمد محمد النائب العام السوداني، على إجراء مشاورات ثنائية دورية لمراجعة مستوى وحجم التعاون في مجال التدريب، وتبادل المساعدة القضائية.
وقال سعادة الدكتور علي بن فطيس المري، في تصريح صحفي عقب التوقيع، إنه في إطار التعاون الثنائي المشترك بين الجانبين، سيتم استقبال بعض وكلاء النيابة السودانيين في قطر، وإرسال بعض وكلاء النيابة القطريين إلى السودان للاستفادة من التجربة السودانية في التحقيق والقضاء وتبادل الخبرات بحكم التجربة القطرية كنيابة عامة عمرها 16 عاماً استطاعت خلالها دولة قطر أن تستغني عن القلم وتعتمد على التحقيق الإلكتروني وهي تجربة سيتم نقلها للسودان بقصد الاستفادة منها. وثمّن سعادة الدكتور علي بن فطيس المري، العلاقات الأزلية والمتطورة بين السودان ودولة قطر في كافة المجالات، موضحاً أن زيارته للسودان تهدف لدعم السلطة القضائية في كل أشكالها وتعزيز التعاون الثنائي والتنسيق المشترك.
وأشاد سعادة النائب العام بإنشاء نيابة عامة مستقلة في السودان، مؤكداً أنها خطوة في الاتجاه الصحيح نحو دعم دولة المؤسسات والقانون واستقلال السلطة القضائية بصورة تامة عن السلطتين التنفيذية والتشريعية.
من جانبه، أكد النائب العام السوداني أن التوقيع على مذكرة التفاهم يأتي في إطار التعاون الثنائي المشترك من خلال تبادل التدريب المشترك لوكلاء النيابة في كلا البلدين في مجال التحقيق وتبادل المعارف، مشيداً بالعلاقات الوطيدة والأزلية بين السودان وقطر. وأضاف السيد مولانا عمر أحمد محمد :«إننا حريصون على تبادل المعارف ومذكرة التفاهم هذه تعتبر بادرة خير للعلاقات بين البلدين في المجالات القانونية»، لافتاً إلى أن مباحثاته مع النائب العام القطري تناولت العلاقات في مجال مكافحة الجريمة بصفة عامة وكيفية التعاون العربي فيما يتعلق بالنيابة العامة ودورها واستقلاليتها. يشار إلى أن سعادة الدكتور علي بن فطيس المري التقى، سعادة السيدة تهاني علي أحمد تور الدبة وزيرة الدولة بوزارة العدل السودانية، حيث بحثا سبل دعم التعاون المشترك بين البلدين. وحضر مراسم توقيع مذكر التفاهم، واللقاء سعادة السيد راشد بن عبد الرحمن النعيمي سفير دولة قطر لدى جمهورية السودان.


القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية
مرسوم رقم (15) لسنة 2011 بالتصديق على اتفاقية بشأن تجنب الازدواج الضريبي بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية السودان

مرسوم رقم (11) لسنة 2011 بالتصديق على بروتوكول إضافي لاتفاقية تنظيم استخدام العمّال السودانيين بين دولة قطر وجمهورية السودان

مرسوم رقم ( 17 ) لسنة 2014 بالتصديق على مذكرة تفاهم للتعاون في المجال القانوني بين وزارة العدل بدولة قطر ووزارة العدل بجمهورية السودان

مرسوم رقم (39) لسنة 2011 بالتصديق على مذكرة تفاهم بتعديل بعض أحكام مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات الأمنية بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية السودان

بحث تعزيز آفاق التعاون مع السودان



يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك