تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين 27 شوال 1445هـ - 6 مايو 2024

جامعة قطر: قنوات تواصل مع سوق العمل لدعم الخريجين

بالتزامن مع احتفال جامعة قطر بتخريج الدفعة السابعة والأربعين من طلابها وضخ عدد كبير من الخريجين المؤهلين إلى سوق العمل القطري يفتح قسم علاقات سوق العمل قنوات التواصل للطلبة وخريجي الجامعة عن طريق ربطهم بسوق العمل من خلال توفير الخدمات والفرص المهنية التي تهدف لرفع كفاءتهم وتنمية مهاراتهم ويتواصل القسم مع مختلف الجهات بالدولة من أجل التعاون الهادف والبناء لخدمة الجامعة والخريجين والمجتمع. وتساهم الجامعة في بناء قنوات الاتصال والتواصل بين الجامعة وسوق العمل.
إلى جانب المساهمة في توفير الفرص المهنية لطلبة الجامعة من خلال الإعلان عنها وتشجيع الطلبة للاستفادة منها والمساهمة في توفير فرص عمل للخريجين بناء على تخصصاتهم ومهاراتهم من خلال الإعلان عن تلك الوظائف وتشجيع الخريجين للاستفادة منها إلى جانب التعاون مع جهات العمل من مختلف القطاعات وتسهيل تواجدهم في الحرم الجامعي من خلال تنظيم الفعاليات والأنشطة المهنية. ويتعاون قسم علاقات سوق العمل مع جهات العمل من مختلف القطاعات لتوفير مرشحين مناسبين لفرص مهنية متعددة. ويستطيع كل من الطلبة والخريجين الاستفادة من فرص التوظيف والتدريب وفرص الرعاية الأكاديمية..
الفعاليات المهنية
وخلال العام الأكاديمي يتعاون قسم علاقات سوق العمل مع الكليات وجهات العمل لتنظيم عدد من الفعاليات المهنية المختلفة والتي تشمل الجلسات التعريفية والحلقات النقاشية والزيارات المهنية. وتهدف هذه الفعاليات لتطوير مهارات وخبرات الطلبة وإعدادهم لسوق العمل كذلك ينظم قسم علاقات سوق العمل معرض جامعة قطر المهني السنوي حيث يتم استضافة أكثر من 60 جهة عمل في الحرم الجامعي ويقدم المعرض العديد من الفرص المهنية للطلبة والخريجين، كما يساهم في تطوير مهارات التواصل بين الطلبة وجهات العمل.
المكتبة المهنية
تحتوي المكتبة الإلكترونية المهنية على مجموعة من المعلومات والإرشادات التي تساهم في إعداد وتأهيل الطلاب لسوق العمل من خلال تعزيز وتطوير المهارات المهنية اللازمة، وتحتوي المكتبة على ثلاثة أقسام رئيسية وهي المنشورات الإلكترونية والورش التدريبية والحملات المهنية. وتحتوي المنشورات الإلكترونية على مجموعة متنوعة من المعلومات والنصائح المهنية للطالب الجامعي بالسنة الجامعية الأولى وحتى السنة الرابعة. بما فيها حول كيفية اختيار المسار المهني ونصائح لسيرة ذاتية ناجحة وتضم دليل التخطيط المهني للأربع سنوات المقبلة وأهم المهارات المطلوبة في سوق العمل.
استطلاع عالم الأعمال
ويمكن للمرشد المهني مساعدة الطالب في فهم طبيعة الوظائف المستقبلية المتوقعة لتخصصه وكذلك تحديد احتياجات سوق العمل. ويتم تنظيم رحلات عمل ميدانية لمختلف المؤسسات والشركات في الدولة، بهدف التعرف على طبيعة العمل في الوظائف المستقبلية وإطلاعهم على احتياجات سوق العمل ومؤسسات الدولة الوظيفية. ومعايشة بيئة العمل، حيث يرافق الطالب موظفي إحدى الشركات من ذوي الخبرة والكفاءة كظله أثناء تأدية مهام عمله طوال اليوم.
الإرشاد المهني
يساعد الإرشاد المهني الطالب في فهم واستكشاف ذاته بطريقة أفضل، والتعرف على سوق العمل لاتخاذ قرارات مهنية مستنيرة، لمواجهة جميع الظروف والمتغيرات والتحديات. ويعتبر الإرشاد المهني طريق الطالب لمعرفة المهارات والقدرات التي تساعده في تحقيق مستقبل مهني ناجح.
برنامج التوظيف الطلابي
أيضا يساهم برنامج التوظيف الطلابي في توظيف الطلاب والطالبات خلال فترة الدراسة في جامعة قطر، بالإضافة إلى تعزيز الخبرات التعليمية مع توفير الخدمات اللازمة لمجتمع جامعة قطر. حيث يكتسب الطلاب من خلال العمل في الحرم الجامعي المهارات التي يمكن أن تعزز من قدرتهم على العمل، والاستفادة منها في اختيار المجال الوظيفي. كما أن توظيف الطلاب يقدم المساعدة المؤقتة للإدارات والكليات خلال الفترات التي تحتاج فيها إلى دعم إضافي للمكاتب.

الدستور الدائم لدولة قطر
مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر
رئيس جامعة قطر: تخصصات تواكب سوق العمل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك