تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأربعاء 28 ذو القعدة 1445هـ - 5 يونيو 2024

«العرب» تنشر اشتراطات قبول قيد المهندسين

تنشر «العرب» اشتراطات قيد المهندسين لدى لجنة قبول وتصنيف المهندسين ومكاتب الاستشارات الهندسية بوزارة البلدية، والتي تتألف من مجموعة بنود رئيسية تندرج تحتها اشتراطات خاصة بكل بند. وأوضح مصدر مسؤول بوزارة البلدية أن الاشتراطات معمول بها وهي تتضمن شروط اللجنة لاعتماد الشهادات الجامعية وشهادات الخبرة للمهندسين، وقال يتطلب قبول الشهادات أولا شهادة بكالوريوس في الهندسة من جامعة أو معهد معترف به من الجهات المختصة في دولة قطر ومصدق عليها من الخارجية القطرية بالدوحة، وشهادة كشف الدرجات «شهادة التفاصيل» حيث يجب أن تكون لجميع سنوات دراسة البكالوريوس، وفي حال وجود شهادة دبلوم قبل البكالوريوس يتم تقديمها مع الطلب، أما بخصوص شهادة الماجستير والدكتوراه فيجب أن تكون من جامعة أو معهد معترف به أيضا.
وأضاف المصدر لـ «العرب»: تتضمن الاشتراطات اجتياز اختبار القدرات الفنية في مجال التخصص، والحصول على شهادة حسن سيرة وسلوك من الجهات المختصة بالدولة. وقال: تحتسب اللجنة مدة القيد 3 سنوات ويتم تجديد القيد بعد هذه المدة لمدة ثلاث سنوات مماثلة، ويترتب على عدم التجديد في الموعد المحدد شطب القيد بعد أربعة أشهر من تاريخ انتهائه وتحتسب غرامة مالية قيمتها ألف ريال قطري عن كل شهر تأخير، ويتم القيد بسجل المهندسين للعاملين بمكاتب الاستشارات الهندسية والقطاع الخاص في مجالات الهندسة ويُستثنى من ذلك المهندسون العاملون بالجهات الحكومية، وتتضمن الاشتراطات أيضا تعهد المهندس بالتفرغ لأعمال المهنة وعدم العمل في القطاع الحكومي، وإخطار اللجنة في خلال 15 يوما من تاريخ التحاقه في أي قطاع حكومي، ويجب على المهندس ذكر اسمه ورقم قيده على جميع الرسومات والتصاميم والتقارير التي يعدها أو يشارك بها عن طريق المكتب.
فئات المهندسين
وحول اشتراطات فئات المهندسين، أوضح المصدر أنها تتضمن ثلاث درجات مع فئة متدرب، حيث يتطلب قيد المهندس كدرجة أولى شهادة البكالوريوس وخبرة عشر سنوات، أو شهادة الماجستير وخبرة 7 سنوات، أو شهادة الدكتوراه وخبرة 5 سنوات، أما الدرجة الثانية فتتطلب شهادة البكالوريوس وخبرة 7 سنوات، أو الماجستير وخبرة 5 سنوات، أو الدكتوراه وخبرة 3 سنوات. أما الدرجة الثالثة فتتطلب البكالوريوس وخبرة خمس سنوات، أو الماجستير وخبرة 3 سنوات، أو الدكتوراه وخبرة سنتين، أما المهندس فئة المتدرب لحملة البكالوريوس وخبرة أقل من خمس سنوات، أو الماجستير وخبرة أقل من ثلاث سنوات، أو الدكتوراه وخبرة أقل من سنتين، وتكون عملية ترفيع فئة القيد عند التجديد.
المسمى الوظيفي
وحول اشتراطات قبول شهادات الخبرة الخاصة بالمهندسين، قال المصدر: يجب أن تكون الخبرة بعد تاريخ التخرج وفي مجال التخصص، وأن يُذكر بالشهادة المسمى الوظيفي وتاريخ الالتحاق والانتهاء من العمل، وأن تكون مختومة بختم الشركة، وأن يُذكر بالشهادة اسم وعنوان الشركة والبلد ووسائل الاتصال مثل رقم الهاتف والفاكس وصندوق البريد وعنوان البريد الإلكتروني، وأن تكون شهادة مختومة بختم الشركة وعليها اسم وتوقيع الشاهد المخول.
شهادات الخبرة من قطر
أما بخصوص شهادات الخبرة الصادرة من دولة قطر أوضح المصدر أنها يجب أن تكون الشهادة بها اسم وتوقيع الشاهد المخول بالتوقيع بقيد المنشأة مع إرفاق صورة لقيد المنشأة، أو مصدقة من غرفة قطر ومختومة بختم الشركة، مع إرفاق صور عن الإقامات بكامل المدد المذكورة بها ويجب أن يتم إرفاق شهادة «لمن يهمه الأمر» صادرة من وزارة الداخلية وشؤون الوافدين توضح تاريخ دخول البلاد والشركات التي عمل بها وتواريخ تغيير المستقدم. ويتطلب من المتقدم لقيد المهندسين الحصول على خطاب الأدلة والمعلومات الجنائية لإصدار شهادة حسن سيرة وسلوك.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر 

القانون وفقا لآخر تعديل قانون رقم (19) لسنة 2005 بتنظيم مزاولة المهن الهندسية

القرار وفقًا لأخر تعديل قرار مجلس الوزراء رقم (14) لسنة 2005 بتسمية رئيس وأعضاء لجنة قبول المهندسين ومكاتب الاستشارات الهندسية وتحديد مكافآتهم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك