تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الخميس 29 ذو القعدة 1445هـ - 6 يونيو 2024

تشكيل لجنة لفض المنازعات بهيئة التقاعد.. تعرف على اختصاصاتها

الدوحة – موقع الشرق
نشرت الجريدة الرسمية لدولة قطر، الصادرة عن وزارة العدل، في عددها رقم (8) لسنة 2024، قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 2024 بتشكيل لجنة فض المنازعات بالهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية وتحديد اختصاصاتها الأخرى ونظام عملها والقواعد والإجراءات الواجب اتباعها أمامها.
وتنص المادة (1)من القرار على أنه "تشكل لجنة فض المنازعات الناشئة عن تطبيق أحكام قانون التأمينات الاجتماعية المشار إليه ، من رئيس ونائب للرئيس من قضاة المحكمة الابتدائية ، يختارهما المجلس الأعلى للقضاء، وعضوية ممثل عن كل من الجهات الآتية :
1- وزارة الدفاع
2- وزارة العمل
3- الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية .
4- ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي ..
5- قطر للطاقة
ويصدر بتسمية رئيس ونائب رئيس وأعضاء اللجنة ، قرار من مدير عام الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية ، بالتنسيق مع الجهات المعنية .
وتنص المادة (2)على أنه "تختص اللجنة ، دون غيرها، بالفصل على وجه الاستعجال، في جميع المنازعات الناشئة عن تطبيق أحكام قانون التأمينات الاجتماعية ، والبت في التظلمات التي تقدم إليها من قرارات اللجنة المشتركة للتقاعد العسكري" .
كما تنص المادة (3)على أن "تقدم الطلبات المتعلقة بالمنازعات المشار إليها في المادة السابقة إلى اللجنة ، خلال ستين يوماً من تاريخ العلم بقرار الهيئة أو اللجنة المشتركة للتقاعد العسكري أو قرار جهة العمل ، الخاص بموضوع النزاع ، بحسب الأحوال ، ويبين في الطلب اسم مقدمه وبياناته ، وملخص الموضوع النزاع ، وطلبه فيه ، ويرفق بالطلب المستندات المؤيدة له" .
ونصت أيضاً على أنه "لا يترتب على تقديم الطلبات من جهات العمل إلى اللجنة، توقفها عن سداد الالتزامات المستحقة عليها للهيئة في المواعيد المحددة لذلك".
وتنص المادة (15) على أنه "يصدر قرار اللجنة في موضوع النزاع خلال ستين يوماً من تاريخ استلام أمانة السر طلب الفصل فيه، ويجوز للجنة، لأسباب تعود لطبيعة النزاع، أن تمدد المهلة لمدة أو مدد إضافية، على ألا تتجاوز في مجموعها ستة أشهر من تاريخ استلام أمانة السر للطلب" .
كما "يجب أن يشتمل قرار اللجنة على ملخص الموضوع المنازعة، والأسباب التي بني عليها" .

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (1) لسنة 2022 بإصدار قانون التأمينات الاجتماعية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك