تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد 17 ذو الحجة 1445هـ - 23 يونيو 2024

قبرص تمنح سفير قطر أعلى وسام

❖ نيقوسيا ـ الشرق
منحت جمهورية قبرص سفير دولة قطر سعادة السيد علي يوسف الملا أعلى وسام وطني فيها، والذي يحمل اسم «وسام الشرف مكاريوس الثالث» برتبة قائد أكبر، وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله. التكريم الذي جاء خلال استقبال الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليديس للسفير علي الملا، بمنحه هذا الوسام الذي لم يسبق لسنوات طوال ماضية أن منح لشخصية دبلوماسية، دليل على عمق العلاقات بين قطر وقبرص، والتي توجت بالزيارة التي قام بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، الى قبرص في مايو الماضي، والتي دشنت مرحلة جديدة ونقلت العلاقات بين البلدين الصديقين الى آفاق أوسع من التعاون والتنسيق الثنائي في مختلف المجالات، وعززت من فرص التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين.
وكان الرئيس القبرصي قد قام بزيارة رسمية للدوحة في نوفمبر الماضي، حرصا لتطوير العلاقات بين البلدين الصديقين. ومنذ تعيينه سفيرا فوق العادة مفوضا لدى جمهورية قبرص في يوليو 2021 عمل سعادة السيد علي يوسف الملا على تعزيز العلاقات بين البلدين والارتقاء بها في مختلف المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين، والتي ظهرت من خلال تبادل الزيارات على مستوى القيادات والوزراء والمسؤولين في جميع القطاعات، اضافة الى انعقاد اول جولة مشاورات سياسية بين الجانبين في قبرص في يناير الماضي لتعزيز علاقات الصداقة بين الدوحة ونيقوسيا، وارتفاع عدد الاتفاقيات ومذكرات التعاون الموقعة بين البلدين تجاوزت 24 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مختلف المجالات. كما قامت دولة قطر ممثلة بوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية بترميم جزء من المسجد العمري أكبر مسجد في العاصمة نيقوسيا. ونظرا للعلاقات المميزة بين البلدين والدور الكبير للسفير في الاوساط الرسمية والشعبية، فقد تم تسمية الشارع المقابل لمقر سفارة دولة قطر في العاصمة نيقوسيا باسم «قطر»، كما تمت تسمية الحديقة المحاذية للسفارة باسم حديقة «الدوحة».
وعرف السفير الملا بمدى تفاعله مع الاوساط السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية في قبرص، وحظي بتقدير كبير من كافة الاطراف، وهو ما ظهر جليا مع انتهاء فترة عمله، حيث قامت العديد من الجهات والشخصيات البارزة في قبرص باستقباله من بينها وزير الخارجية ورئيسة البرلمان التي اهدته درعا تذكاريا، ورئيسة حزب التجمع الديمقراطي (أحد اكبر الاحزاب المؤثرة) في قبرص، اضافة الى تكريم خاص حظي به من قبل السفراء الخليجيين في نيقوسيا، والذي اقيم بمنزل سفير دولة الكويت الشقيقة سعادة السيد عبدالله الخرافي. ومشهود للسفير علي الملا دوره الكبير وحرصه على تقديم الخدمات للمواطنين القطريين سواء خلال فترة عمله في قبرص أو قبلها في العواصم التي عمل بها.

قرار أميري رقم (27) لسنة 2013 بتعيين سفير فوق العادة مفوض لدى جمهورية قبرص
قرار أميري بتعيين سفير لدولة قطر لدى قبرص
رئيس قبرص يتسلم أوراق اعتماد سفيرنا

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك