تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - السبت 30 ذو الحجة 1445هـ - 6 يوليو 2024

فرصة جديدة للطلاب لاستيفاء شروط الابتعاث

كشف الدكتور حارب الجابري القائم بمهام وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم العالي، عن أن الطلاب الذين لم يستوفوا شروط برنامج الابتعاث الحكومي، لديهم فرصة أخرى للالتحاق بالبرنامج، بشرط أن يدرسوا 30 ساعة مكتسبة في إحدى الكليات والتخصصات المدرجة ضمن خطة الابتعاث، وأن يحققوا معدلا تراكميا لا يقل عن 2.5 % خلال سنة دراسية، ومن ثم بإمكانهم التقدم للالتحاق بالبرنامج.
وأضاف د. حارب الجابري في لقاء تلفزيوني، أن الفريق المُختص بالوزارة قام بدراسة وضع الابتعاث، وسوق العمل لجميع قطاعات الدولة واحتياجاتها، لافتًا إلى أنه ولأول مرة يعنى الابتعاث بالقطاع الخاص، بعد التركيز في السابق على احتياجات القطاع الحكومي. ولفتَ إلى أن الابتعاث الحكومي كان يعتمد في السابق على اختيار الجامعات من حيث التصنيف العام، في حين يتم الآن التوجّه نحو التصنيف الخاص حسب المسارات والتخصصات والمجالات، لضمان جودة مُخرجات برنامج الابتعاث بعد الانتهاء من هذه الرحلة.
بدوره قال السيد صالح المفتاح رئيس قسم القبول والتسجيل بإدارة التعليم العالي، إن عملية التسجيل للابتعاث الحكومي بدأت في يونيو الماضي، وتستمر حتى 15 أغسطس المقبل، لافتاً إلى أن عملية التسجيل لا تستغرق سوى 10 دقائق كحد أقصى، وذلك لأن المرفقات المطلوبة من الطالب القبول غير المشروط، والشهادة الثانوية، والبطاقة الشخصية فقط.
وشدد المفتاح على أهمية تواصل الطلبة مع الملحق الثقافي في كل دولة، للاستفادة من التسهيلات والخدمات التي يقدمها الملحق للطلبة المبتعثين، مشيراً إلى أن الملحق الثقافي يدرس أسباب التعثر الدراسي للطلبة المبتعثين، وهناك مرشد أكاديمي يتابع كل طالب حتى التخرج.
بدورها قالت العنود النعيمي مدير إدارة التخطيط والقوى العاملة بالقطاع الحكومي بديوان الخدمة المدنية، إن جميع الخطط مدروسة بناءً على الاحتياجات والوظائف، إذ يتم التوفيق بين الاحتياجات في الجهات الحكومية ومخرجات التعليم، كما يعقد ديوان الخدمة المدنية اجتماعات مسبقة مع وزارة التربية والتعليم قبل وضع خطة الابتعاث، والخطة تعتمد على التوظيف المباشر للمبتعثين عقب التخرج.
أما السيد محمد سالم الخليفي مساعد مدير التأهيل وتنمية المهارات بوزارة العمل، فقد أشاد بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، وفتح المجال للابتعاث في القطاع الخاص، لافتاً إلى أن شروط الابتعاث في القطاع الخاص مثلها مثل القطاع الحكومي.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (9) لسنة 1976 بتنظيم البعثات الدراسية
قرار أميري رقم (35) لسنة 2022 بالهيكل التنظيمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي
نشر شروط الابتعاث الحكومي
مجلس التعليم يعلن شروط الابتعاث للعام الجديد
لقاء تعريفي بشروط وقواعد الابتعاث والقبول بالجامعات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك