تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - السبت 30 ذو الحجة 1445هـ - 6 يوليو 2024

البلدية: الحد من الأكياس البلاستيكية واستبدالها بقماشية صديقة للبيئة

احتفت وزارة البلدية باليوم العالمي للحد من الأكياس البلاستيكية الذي يصادف الثالث من يوليو من كل عام، وذلك بتنظيم عدة فعاليات توعوية للجمهور من زوار المجمعات التجارية.
وأكدت الفعاليات على ضرورة الحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستعمال وضرورة استبدالها بأكياس قماشية وصديقة للبيئة، من أجل الحفاظ على البيئة واستدامتها وتحقيقا لرؤية قطر الوطنية 2030.
وتم في هذا الصدد توزيع مطبوعات توعوية والأكياس الصديقة للبيئة على الجمهور والتعريف بجهود الوزارة للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية، والتعريف بالقرار الوزاري رقم 143 لسنة 2022، بشأن ضوابط استعمال الأكياس البلاستيكية، وقانون النظافة العامة رقم 18 لسنة 2017 والمعدل بالقانون رقم 6 لسنة 2023، بالإضافة إلى شرح برنامج فرز النفايات الصلبة من المصدر، والتعريف بالقرار الوزاري رقم 170 لسنة 2021 بشأنه، فضلا عن مختلف الفعاليات الترفيهية والتثقيفية للأطفال والجمهور.
تبذُل وزارة البلدية جهودًا كبيرةً في مجال الحدِ من استخدام الأكياس البلاستيكية، وذلك تحقيقاً للاستدامة وفقاً لإستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة ضمن رؤية قطر الوطنية 2030، وتتمثل جهود الوزارة للحد من الأكياس البلاستيكية، ومنها عمل منظومة تشريعية متكاملة للحفاظ على الصحة العامة ونظافة البيئة وتحقيق التنمية المستدامة، حيث صدر قرار وزاري بشأن ضوابط استعمال الأكياس البلاستيكية، وإطلاق البرنامج الوطني المتكامل لفرز النفايات من المصدر، وكذلك صدور قرار وزاري بشأن فرز النفايات الصلبة، إلى جانب إطلاق العديد من حملات التوعوية وأنشطة وفعاليات وشراكات.
كما تم إطلاق العديد من الفعاليات المتنوعة للتوعية بالحد من استخدام الأكياس البلاستيكية لضمان مستقبل مستدام، ومنها تنظيم المؤتمرات الدولية عن إعادة التدوير والاستدامة، إلى جانب تكثيف الحملات التفتيشية من قبل جميع البلديات، وكذلك عمل أنشطة توعوية تستهدف الجمهور وعقد الشراكات مع القطاع الخاص.
إذ يُحدد قرار سعادة وزير البلدية رقم (143) لسنة 2022 عدداً من الضوابطِ لاستخدام الأكياس البلاستيكية بهدف الحفاظ على البيئة، ولضمان معايير جديدة للاستدامة وتعزيز استخدام البدائل الصديقة للبيئة ومن ضمن ضوابط استخدام الأكياس البلاستيكية، انه يحظر استخدام الاكياس البلاستيكية أحادية الاستعمال، ويطبع على الاكياس البلاستيكية، بحسب صنف كل منها، رمز يدل على أنها قابلة للتحلل.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقًا لآخر تعديل - قانون رقم (18) لسنة 2017 بشأن النظافة العامة
قانون رقم (6) لسنة 2023 بتعديل القانون رقم (18) لسنة 2017 بشأن النظافة العامة
قرار وزير البلدية والبيئة رقم (170) لسنة 2021 بشأن فرز النفايات الصلبة
قرار وزير البلدية رقم (143) لسنة 2022 بضوابط استعمال الأكياس البلاستيكية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك