تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد 1محرم 1446هـ - 7 يوليو 2024

مطالبات بحلول لأزمة مواقف السيارات بين الأحياء السكنية

❖ الدوحة - الشرق
طالب مواطنون الجهات المعنية بضرورة إيجاد حل لأزمة المواقف التي تشهدها بعض الاحياء السكنية في البلاد، وقالوا من خلال حديثهم لـ الشرق: ان من أهم أسباب تفاقم أزمة مواقف السيارات استمرار ظاهرة الفلل المقسمة، حيث يعمد بعض السائقين باستغلال الأرصفة موقفا لمركباتهم نظرا لعدم استيعاب المواقف العامة في المناطق السكنية لمركباتهم. واكد مواطنون على أهمية اتخاذ الإجراءات القانونية ومخالفة المركبات التي تعوق مرور السيارات والتي تتخذ من الأرصفة مواقف، ويرى المواطنون ان الحل الوحيد للقضاء على هذه الأزمة هو القضاء على ظاهرة تقسيم الفلل والمنازل السكنية لان الاعداد الكبيرة التي تسكن في المنطقة يفوق مساحة المواقف المخصصة لسكان المنطقة.
الحلول الواقعية
وأشار المواطنون الى انه يجب إيجاد الحلول الفورية لحل هذه المشكلة التي تؤرق سكان العديد من المناطق في البلاد، حيث ان هذه الظاهرة لها مساوئ على البنية التحتية بالمناطق السكنية كما تسبب إزعاجًا للسكان فضلا عن التعديات على الأرصفة والوقوف العشوائي في الشوارع المحيطة بالفلل المقسمة. ويرى مواطنون أن هذه السلبيات تنتج لعدم التزام بعض العقاريين باستخراج التراخيص اللازمة لتقسيم الفلل المخصصة، مطالبين بتشديد الرقابة على تقسيم الفلل بحيث لا يفلت المخالفون من العقوبة. ووضع شروط في عقود الإيجارات تلزم المستأجر بعدم اجراء تقسيمات في الفيلا بدون ترخيص من البلدية. وأضاف بعض المواطنين انهم يمتلكون أكثر من سيارة في البيت ويضطرون لإيقاف عدد من السيارات خارج المنزل ولكن بسبب زحمة السكان الناتجة عن الشقق السكنية والتي تسكنها عائلات كثيرة لا نجد مكانا نوقف فيه سياراتنا وطالب المواطنون بضرورة فرض ضوابط وشروط على تقسيم الفلل لنقلها من الإطار غير القانوني إلى إطار قانوني من خلال السماح بتقسيم الفلل وتحويلها إلى ما يشبه العمارات السكنية وفقا للمواصفات الفنية للعقار.
المجلس البلدي
واكد مواطنون على ان المسؤولية تقع على المجالس البلدية التابعة لكل منطقة بتقديم الحلول وطرح الأفكار والمقترحات إضافة الى سن قوانين تحد من أزمة مواقف السيارات في الاحياء السكنية التي تكثر فيها الفلل المقسمة، وعادة ما يسكن هذه الفلل المقسمة العشرات من العمالة والعزاب وكل منهم يمتلك سيارة خاصة وهو ما يسبب ضيقا على سكان المنطقة لان بعض العمال وسكان تلك الفلل لمقسمة صاروا يخالفون قوانين وأنظمة المرور ويوقفون سياراتهم على الارصفة وفي مواقف المساجد المخصصة للمصلين.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قرار لجنة تعيين الحد الأقصى للأسعار ونسب الأرباح رقم (5) لسنة 2018 بتعيين الحد الأقصى لأسعار خدمات مواقف المركبات
قرار وزير الشؤون البلدية والزراعة رقم (102) لسنة 2005 بإضافة خدمة استخدام مواقف السيارات ذات العدادات إلى الخدمات التي تؤديها الوزارة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك