تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين 2محرم 1446هـ - 8 يوليو 2024

العمل تطلق منصة لتوظيف للمتقاعدين

أعلنت وزارة العمل عن إطلاق منصة «استمر» لتوظيف المتقاعدين القطريين في القطاع الخاص، حيث يتم استقبال طلبات التوظيف من المتقاعدين الراغبين بالعمل في مؤسسات القطاع الخاص بشكل طوعي. تهدف المنصة إلى استثمار خبرات المتقاعدين وتطوير مختلف القطاعات من خلال استمرارهم في العطاء.
وتعتبر «استمر» منصة رقمية رائدة في قطر، تعمل على المواءمة بين الكوادر والخبرات الوطنية المتنوعة من المتقاعدين واحتياجات القطاع الخاص، مما يضمن الاستفادة المثلى من الموارد الوطنية الغنية. وتوفر المنصة فرصًا مناسبة للمواطنين المتقاعدين للمساهمة في تطوير مختلف القطاعات من خلال مشاركة خبراتهم القيمة مع الأجيال الحالية، واتباع أفضل الممارسات والسبل والخبرات، مما ينعكس إيجاباً على جودة المخرجات. كما تسعى المنصة إلى إنشاء فئة من المرشدين من أصحاب الخبرات المتنوعة لإثراء مؤسسات ومنشآت القطاع الخاص بمختلف فئاته ومجالاته.
رصد أعداد المتقاعدين
وستتيح المنصة للمواطنين المتقاعدين إمكانية التسجيل وإنشاء ملفات شخصية لهم، ما يسمح للقائمين على المنصة رصد أعداد المتقاعدين الراغبين في العودة لسوق العمل ومدى خبراتهم وتخصصاتهم لاختيار الشركات والمؤسسات التي تناسبهم ليتم التنسيق معها وتوظيفهم.
وستتولى المنصة جميع مراحل التوظيف والتعيين، بداية من تقديم الطلبات إلى المقابلات وتقديم العروض النهائية، حيث يتم كل ذلك بشكل إلكتروني، كما تمكن الباحثين عن العمل من رؤية جميع الوظائف الشاغرة في القطاع الخاص، وتقدم للمؤسسات والشركات في القطاع الخاص كذلك فرصة الإطلاع على مجموعة أكبر من المرشحين خلال عملية التوظيف.
ويحق للمواطن المتقاعد من الجهات المدنية أو العسكرية أن يجمع بين معاشه التقاعدي والراتب المدني من القطاع الخاص، بشرط أن يطلب عدم الخضوع للقانون. وذلك وفقا لقانون التأمينات الاجتماعية رقم 1 لسنة 2022 وقانون التقاعد العسكري رقم 2 لسنة 2022.
ولن ستؤثر الوظائف المطروحة للمتقاعدين على فرص العمل للباحثين الجدد عن وظائف كون طبيعة الوظائف التي تطرح للمتقاعدين مختلفة عن الفرص الوظيفية المتوفرة للباحثين عن عمل سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص.
وهناك عدة فئات مؤهلة للتقديم عبر المنصة وهم: المتقاعدون القطريون الراغبون وبشكل طوعي العمل في مؤسسات القطاع الخاص و الاستمرار بالعطاء وتطوير مختلف القطاعات. وتستهدف منصة استمر القطريين فقط.
تسهيلات للمتقدمين
وتكون ساعات العمل محددة كدوام كلي أو جزئي حسب الأنظمة والسياسات المتبعة لدى جهة العمل في القطاع الخاص إذا كان كليا أو جزئيا أو بنظام المناوبات ويكون عمل المتقاعدين اختياريا وطوعيا وبحسب رغبة المتقاعد. ولا يوجد حد أدنى لراتب المتقاعد القطري في القطاع الخاص ويكون مقدار الراتب حسب الاتفاق بين طرفي العقد اما بالنسبة للتأمين الصحي والعلاوات الدورية للمتقاعدين يكون حسب الانظمة والسياسات في جهة العمل في القطاع الخاص ويمكن للمتقاعد الترشح على أكثر من جهة وهناك عدة مستندات أو شروط مطلوبة من المتقاعد للتسجيل في منصة استمر وهي السيرة الذاتية وشهادات الخبرة وصورة البطاقة الشخصية والدخول والتسجيل من خلال منصة كوادر.
أما المرحلة الأولى تشمل تسجيل وحصر أعداد الراغبين من المتقاعدين في العمل في لقطاع الخاص وحصر الجهات والمهن المتاحة في القطاع الخاص. وتشمل المرحلة الثانية بعد تسجيل وحصر أعداد الراغبين من المتقاعدين في العمل في القطاع الخاص تجميع الخبرات والشهادات وسيتم اختيار القطاعات والشركات المناسبة للبدء في طرح الوظائف وستعمل المنصة من خلال الذكاء الاصطناعي على مطابقة المهارات بين العرض والطلب وستتم العروض والمقابلات من خلال المنصة مع متابعة دقيقة من قبل المختصين بوزارة العمل لضمان سير العمل بنجاح. ويمكن تقديم الطلبات عبر منصة استمر عبر كوادر.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (1) لسنة 2022 بإصدار قانون التأمينات الاجتماعية
قرار أميري رقم (61) لسنة 2023 بتنظيم الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية
توظيف المتقاعدين بالقطاع الخاص
البلدي يوصي بقانون لإعادة توظيف المتقاعدين
آل محمود:تعديلات تشريعية لإعادة توظيف المتقاعدين
مواطنون: توظيف المتقاعدين وعود غير قابلة للتنفيذ

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك