تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الخميس 5 محرم 1446هـ - 11 يوليو 2024

وزير الداخلية يحدد المنشآت الحيوية بالدولة وآلية حصولها على شهادة الدفاع المدني وتعيين مسؤول للسلامة

الدوحة – موقع الشرق
نشرت الجريدة الرسمية لدولة قطر، في عددها رقم (9) الصادر عن وزارة العدل، أمس الأربعاء، قرار سعادة وزير الداخلية رقم (25) لسنة 2024 بشأن المنشآت الحيوية .
وجاء في المادة (1)من القرار، أن المنشآت الواردة بالجدول المرفق بهذا القرار، منشآت حيوية، وفقاً لأحكام القانون رقم (25) لسنة 2015 المشار إليه.
وجاء في المادة (2)من القرار، تمنح الإدارة العامة للدفاع المدني شهادات استيفاء وصلاحية نظام الوقاية من الحريق للمنشآت الحيوية المستوفاة لمتطلبات الدفاع المدني بناءً على طلب يقدم من مالكي المنشآت الحيوية أو ممثلها القانوني وبعد سداد الرسم المقرر، وتكون مدة صلاحية الشهادة خمس سنوات من تاريخ صدورها، ويجب تجديدها بصفة دورية خلال ثلاثين يوماً قبل تاريخ انتهائها.
تعيين مسؤول للسلامة
ووفقاً للقرار، يجب على كل جهة من الجهات المسؤولة عن المنشآت الحيوية، تعيين مسؤول للسلامة من بين أعضاء لجنة المتطوعين لأعمال الدفاع المدني المشكلة لديها، يكون حلقة الاتصال بينها وبين الإدارة العامة للدفاع المدني، ويختص بالآتي
1. تنفيذ خطط وتدابير الدفاع المدني بالمنشأة.
2. مراقبة تنفيذ اشتراطات الأمن والسلامة وصيانتها واستمرارية عملها.
3. التنسيق مع المعنيين بمجلس الدفاع المدني والإدارة العامة للدفاع المدني، كل في مجال اختصاصه، لإعداد وتنفيذ خطط التدخل والإخلاء في مواجهة الكوارث.
4. اتخاذ إجراءات تشكيل فرق متخصصة، وتدريبها على جميع أعمال الدفاع المدني التي تتضمن التصرف السليم في مواجهة الكوارث، وإخلاء المباني في حالات الضرورة، والتعريف بمخارج الطوارئ وغيرها من المهام التي تسندها لها الإدارة العامة للدفاع المدني.
5. الاستعانة بذوي الخبرة من موظفي الجهة التي يتبعها، لتحقيق أهداف خطط وتدابير الدفاع المدني.
6. موافاة الإدارة العامة للدفاع المدني بالقرارات التنفيذية الصادرة من الجهة التي يتبعها بتنفيذ أحكام هذه المادة، كلما طلبت الإدارة العامة للدفاع المدني ذلك.
وتنص المادة (4)من القرار أنه يشترط في مسؤول السلامة بالمنشآت الحيوية ما يلي:
1. أن يكون قطري الجنسية أو ابناً لقطري أو قطرية أو من مواليد قطر.
2. أن يكون حاصلاً على شهادة دبلوم معتمدة في أحد تخصصات الدفاع المدني، أو حاصلاً على شهادة الثانوية العامة ودورات في مجال الدفاع المدني.
3. أن تكون لديه خبرة لا تقل عن سنتين في مجال سلامة المنشآت.
4. أن يكون لائقاً صحياً، وأن يجتاز الفحص الطبي اللازم.
5. أن يكون حسن السيرة والسلوك.
6. أن يجتاز المقابلة الشخصية بالإدارة العامة للدفاع المدني.
ويجوز لوزير الداخلية أو من ينيبه، وفقاً لمقتضيات المصلحة العامة، الاستثناء من ض هذه الشروط.


إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (25) لسنة 2015 بشأن الدفاع المدني
إعفاء منشآت تجارية من شهادة الدفاع المدني

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك