تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد 8 محرم 1446هـ - 14 يوليو 2024

عبد الله المنصوري: مبادرات لتأهيل الكوادر الوطنية لوظائف المستقبل

أكد عدد من الخبراء على أهمية أن تقوم مؤسسات الدولة بالتخطيط الصحيح والجيد للمستقبل المهني للكوادر البشرية، والابتعاد قدر الإمكان عن المهن والوظائف التي تدخل ضمن نطاق عمل الذكاء الاصطناعي.. وقال الخبراء في الاستطلاع الذي أجرته "الشرق" إن الذكاء الاصطناعي تطور طبيعي للتكنولوجيا الحديثة والحضارة الإنسانية يجب ألا يقف عائقا أمام عمل الموظفين. وأشار الخبراء إلى الدور الكبير الملقى على عاتق وزارة التربية والتعليم في تأهيل الكوادر البشرية من الطلاب للمجالات المختلفة، وذلك من خلال استحداث مسارات وتخصصات تتوافق مع المستقبل.. وأكدوا على الدور المهم لديوان الخدمة المدنية ووزارة العمل في العمل على تطوير مهارات وقدرات موظفي الدولة بما يتناسب مع التقدم والتطور التكنولوجي، واستشراف المستقبل والتعرف على المهن التي يهددها هذا التطور من الذكاء الاصطناعي، وإيجاد البدائل لهذه المهن وتدريب موظفي الدولة عليها، خاصة الأعمال المكتبية والمتكررة والتي دخلت فيها هذه التقنيات بشدة وقوة.
عبد الله المنصوري: مبادرات لتأهيل الكوادر الوطنية مستقبلا
أكد السيد عبد الله أحمد المنصوري، المدير التنفيذي لمركز قطر للتطوير المهني، على اهتمام المركز ومراقبته عن كثب للأثر الذي تحدثه التقنيات الناشئة، وعلى رأسها الذكاء الاصطناعي، على سوق العمل سواء من حيث ازدياد الطلب على الكوادر المؤهلة للعمل في هذه المجالات، أو تزايد أهمية التوعية بمبادئ التعلم مدى الحياة واكتساب المهارات المتنوعة وكل ما يلزم للتأقلم مع التغيرات المتسارعة التي تحدثها الثورة الرقمية التي نعيشها حاليا. وقد أطلق المركز العديد من البرامج والمبادرات بالتعاون مع العديد من مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص، والتي تهدف لتعريف الشباب في دولة قطر، والفئات المؤثرة عليهم من أولياء الأمور وممارسي التطوير المهني، بهذا المجال. وتعمل هذه المبادرات على تأهيل الكوادر الوطنية للتكيف مع المستقبل، والتوعية بسائر المجالات الوظيفية والمهنية الصاعدة التي ستزداد أهميتها خلال السنين القادمة.
ولفت السيد المنصوري إلى أنه يجب على خريجي الجامعات التخطيط الصحيح والجيد لمستقبلهم المهني، والاعتماد قدر الإمكان على مصادر المعلومات الموثوقة والمختصة ليضمنوا اتخاذ قرارات مستنيرة تتوافق مع واقع ومستقبل احتياجات التنمية الاقتصادية في الدولة. مشيراً إلى أن مركز قطر للتطوير المهني يقدم مجموعة من الموارد التثقيفية والنصائح للخريجين للمساهمة في إرشادهم نحو المسارات الأمثل، ولتعريفهم بمجالات العمل في المستقبل، واستشراف ما ستكون عليه التخصصات آنذاك: ومنها مثلًا تنظيم جلسة نقاشية عبر الإنترنت عن «وظائف المستقبل ٢٠٤٠»، استضاف المركز خلالها عدة خبراء للحديث عن المهن الصاعدة مستقبلًا، مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات وقيادة الطائرات بدون طيار، ووصولًا إلى البيانات الكبرى والأمن السيبراني. بالإضافة إلى إفراد العدد الرابع عشر من مجلة «دليلك المهني» التي يصدرها المركز لمناقشة ملف التقنيات الناشئة من منظور التطوير المهني، وبما يخدم توضيح آثارها على مختلف مجالات حياتنا.
صالح الدوسري: القدرات البشرية تفوق الذكاء الاصطناعي
أكد المهندس صالح الدوسري، أن الذكاء الاصطناعي مهم جداً لجميع مجالات العمل سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، وذلك لقدراته الكبيرة في سرعة إنجاز المعاملات وتقليل تكاليف الإنتاج، مشيراً إلى أنه التطور الطبيعي للحضارة الإنسانية، مثلما حدث في العديد من مجالات الصناعة والزراعة ووسائل النقل، مؤكداً أنه يجب على المؤسسات أن تعمل على البحث عن مجالات أكثر تعقيداً وفي حاجة إلى القدرات البشرية التي ما زالت تفوق قدرات الذكاء الاصطناعي في أوجه مختلفة.
ولفت إلى أن أكثر المجالات التي تواجه خطر منافسة الذكاء الاصطناعي، هي مجالات الرد على العملاء وإجراء الاستبيانات، والوظائف المكتبية والإدارية وإدخال البيانات وتحليله، مؤكداً أنه على الجانب الآخر، يفتح الذكاء الاصطناعي أيضًا أبوابًا جديدة للفرص، كما أنه يمكن أن يساهم في خلق وظائف جديدة تتطلب مهارات تقنية عالية، مثل تطوير وصيانة أنظمة الذكاء الاصطناعي.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة الحياة من خلال توفير خدمات أكثر كفاءة ودقة في مجالات مثل الرعاية الصحية والتعليم.
وعن الفرص الجديدة التي يفتحها الذكاء الاصطناعي، أكد السيد صالح الدوسري أن هنا يأتي دور المؤسسات الوطنية التي يجب عليها أن تأخذ ذمام المبادرة في هذا الجانب، وتعمل على تطوير مسارات العمل والدراسة في مؤسسات الدولة، بما يساهم في توفير وظائف وفرص عمل للكوادر الوطنية في المستقبل، وفي نفس الوقت الاستفادة من قدرات التقنيات الحديثة ومواكبة التطور الطبيعي للمستقبل.
خالد العماري: مطلوب سياسات مرنة للتكيف مع سوق العمل
قال السيد خالد العماري الخبير التكنولوجي، إن الذكاء الاصطناعي دخل العديد من مجالات العمل التي تشغلها الكوادر البشرية، فأصبح بديلاً لها بشكل كبير، خاصة أنه قدم نتائج مبهرة ودقيقة بخلاف النتائج التي تقدمها الكوادر البشرية، بخلاف السرعة والإنجاز المتميز، مما أصبح أنه يجب على الكوادر التي تعمل في هذا المجال البحث عن مجالات أكثر تعقيداً، وتحتاج إلى المهارات البشرية عن المهارات الاصطناعية، كما يجب على المؤسسات التعليمية من مدارس وجامعات العمل على تهيئة الطلاب وكوادر المستقبل لهذا التطور، بحيث تكون مجالات عمل الإنسان مكملة للذكاء الاصطناعي، أو في مجالات أخرى يصعب على هذه التقنيات العمل من خلالها.
وأوضح العماري أهمية توفير التدريب وإعادة التأهيل المهني، وإمداد الكوادر البشرية بالمهارات المطلوبة في اقتصاد يعتمد على الذكاء الاصطناعي، كما يجب على مؤسسات الدولة دعم البحث والابتكار، وتطوير المناهج التعليمية لتكون وفق متطلبات العصر الرقمي، مشيراً إلى ضرورة تعزيز القدرات البشرية للقوى العاملة سواء في القطاع العام أو الخاص، وذلك من خلال إقامة سياسات مرنة تتيح تكيف سوق العمل مع هذه التحولات السريعة، وإنشاء بيئة تشجع على الابتكار والتطور التقني لضمان استيعاب الاقتصاد لتلك التطورات الحديثة.
ولفت الخبير التكنولوجي إلى أنه يجب على مؤسسات الدولة المسؤولة، والمتمثلة في ديوان الخدمة المدنية ووزارة العمل ومؤسسات التعليم العالي، أن تبدأ في وضع رؤية موحدة لتطوير قدرات جميع القوى العاملة لتطوير مهاراتهم وقدراتهم للتوافق مع هذا التطور الكبير القادم بسرعة بالغة، والابتعاد عن مجالات التطوير الذي سيطاله الذكاء الاصطناعي.
محمد القصابي: التكنولوجيا تفتح مجالات للعمل البشري
أكد الخبير التكنولوجي محمد القصابي أن الذكاء الاصطناعي هو التطوير الطبيعي للتكنولوجيا الحديثة والحضارة الإنسانية، كما أنه يساهم في تسهيل حياة الإنسان ويقدم العديد من الخدمات للحياة البشرية، ولهذا فإن هذه التقنيات والتكنولوجيا في حاجة إلى قوى بشرية تساهم في تشغيلها وتطويرها، فهي كما أنها تعتبر منافسا للقوى البشرية فإنها تفتح مجالات عمل للبشر لا حصر لها، لافتاً في هذا الجانب إلى أنه يجب على القوى البشرية أن تتطور وتساهم في تغيير مسارات عملها لتواكب هذا التطور، وتنتقل من المهن التي يهددها هذا التطور، إلى مهن أخرى تكون مكملة لمجالات الذكاء الاصطناعي.
وعن المؤسسات التي يجب أن تأخذ زمام المبادرة في هذا الجانب، أشار السيد محمد القصابي إلى أنه يجب على وزارة التربية والتعليم أن تؤهل الكوادر البشرية من الطلاب لهذه المجالات، وذلك من خلال استحداث مسارات وتخصصات تتوافق مع المستقبل، كما يجب على ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي بالتعاون مع وزارة العمل أن يبدأ العمل على تطوير مهارات موظفي الدولة للمهن البديلة، وذلك من خلال استشراف المستقبل والتعرف على المهن التي يهددها هذا التطور من الذكاء الاصطناعي، وإيجاد البدائل لهذه المهن وتدريب موظفي الدولة عليها، خاصة الأعمال المكتبية والمتكررة والتي دخلت فيها هذه التقنيات بشدة وقوة.


قانون رقم (15) لسنة 2016 بإصدار قانون الموارد البشرية المدنية

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

قرار أميري رقم (42) لسنة 2022 بالهيكل التنظيمي لوزارة العمل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك