تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين 16 محرم 1446هـ - 22 يوليو 2024

كرم طلاب النادي البيئي الصيفي..
وزير البيئة: جيل جديد يحافظ على استدامة البيئة

كرم سعادة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز السبيعي، وزير البيئة والتغير المناخي، صباح أمس، الطلاب والفتيات الذين شاركوا في النسخة الأولى من برنامج النادي البيئي الصيفي 2024، الذي نظمته وزارة البيئة والتغير المناخي خلال الفترة من 30 يونيو إلى 18 يوليو الجاري.
وقد أقيم حفل التكريم بحضور عدد من مسؤولي الوزارة، وممثلي الجهات المشاركة بالبرنامج، واستمع سعادة وزير البيئة والتغير المناخي، إلى الجلسة النقاشية التي استعرض فيها الطلاب المهارات والمعارف التي اكتسبوها خلال الأنشطة المختلفة، كما قام منتسبو النادي بشرح رؤيتهم حول طرق تعزيز التوعية البيئية، حيث ناقش سعادته الطلاب في المعارف والمهارات البيئية التي تحصلوا عليها خلال المشاركة بفعالياته المتنوعة، والتي شملت المحاضرات والورش والرحلات الخارجية.
توعية بيئية
وفي ختام الجلسة أشاد سعادة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي، وزير البيئة والتغير المناخي، بمستوى التوعية البيئية المتميز الذي وصل إليه طلاب وفتيات البرنامج، مشيرًا إلى أن البرنامج حقق أهدافه في تعريف الطلاب على مكونات البيئة القطرية وتنوعها الحيوي، وطرق حمايتها والحفاظ عليها، كما جرى التعريف بالتحديات التي تواجهها البيئة المحلية، والتي تتمثل في بعض الممارسات الخاطئة والضارة للبيئة، كما ساهم البرنامج في رفع مستوى الاستدامة البيئية لدى الشباب والفتيات.
وذكر سعادته خلال تصريحات صحفية أن النادي البيئي تم تصميم جميع أنشطته وفعالياته، بما يساهم في تحقق رؤية ورسالة وزارة البيئة والتغير المناخي، والتي تركز على رفع التوعية البيئية بين جميع أفراد المجتمع القطري، والعمل على رعاية وتنشئة جيل جديد من الشباب والفتيات يقومون بدورهم في حفظ وحماية بيئتهم المحلية.
وأعرب سعادته عن تطلعه في قيام هؤلاء الشباب بواجبهم ومسؤولياتهم تجاه بيئتهم المحلية، وذلك من خلال نقل المعرفة البيئية التي تعلموها خلال فترة البرنامج، إلى أقرانهم وزملائهم في المدارس كذلك إلى أسرهم وذويهم.
جهود الوزارة
ولفت سعادة وزير البيئة إلى استمرار جهود الوزارة في رفع الوعي البيئي لدى جميع أفراد وشرائح المجتمع المحلي، وذلك من خلال إطلاق العديد من البرامج والمبادرات الأخرى، التي تستهدف فئات جديدة من أبناء وسكان الدولة، كما أكد سعادته أن نجاح النسخة الأولى من النادي، يشجعنا على إطلاق نسخ أخرى قادمة، بما يحقق رؤية الوزارة في حماية البيئة القطرية وإثراء مكوناتها، وتحقيق الركيزة الرابعة ضمن رؤية قطر الوطنية 2030، التي تهدف إلى تحويل قطر إلى دولة متقدمة قادرة على تحقيق التنمية المستدامة، والمحافظة على البيئة وحمايتها، من خلال الموازنة بين متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وبين شروط الحفاظ على البيئة.
وفي نهاية الحفل، قام سعادة وزير البيئة بتوزيع شهادات التكريم والجوائز على الطلاب والطالبات الذين شاركوا في النسخة الأولى من النادي البيئي الصيفي، والمحاضرين بالإضافة للجهات المشاركة والمشرفين على النادي، حيث تمنى سعادته للطلاب مستقبلا مشرقا لخدمة وطنهم ومجتمعهم.
المعرفة البيئية
أعرب المهندس فرهود الهاجري، المشرف العام على النادي البيئي الصيفي، عن شكره وتقديره للطلاب والطالبات من منتسبي النسخة الأولى من البرنامج، وذلك لما بذلوه من مجهود كبير لحضور جميع أنشطة النادي، والتي استمرت أكثر من 18 يوماً، حيث أظهر هؤلاء الشباب إلتزاماً متميزاً خلال حضور الورش والمحاضرات والرحلات الخارجية، مما ساهم في زيادة حصيلة المعرفة البيئية لديهم، لافتاً إلى أن هذه المجموعة أصبح لديها خبرات ومعلومات بيئية متراكمة، تساهم بشكل كبير في نشر الممارسات المستدامة بين شرائح المجتمع.
من جهتها أوضحت السيدة روضة السبيعي، المشرف على النادي البيئي الصيفي، أن أنشطة البرنامج نجحت في رفع الوعي البيئي لدى الفئة المستهدفة من الطلاب، حيث قام الفريق المعني بالإشراف على النادي، بوضع جميع أنشطته وجدول أعماله بعناية فائقة، بحيث يلبي المتطلبات المعرفية لهذه الفئة العمرية من منتسبي النادي، من خلال التعريف والتوعية بأهمية حفظ وصون مكونات البيئة القطرية.
انطلاقة جيدة
بدوره قال السيد صقر سعيد المهندي نائب رئيس مجلس الإدارة لمجموعة شاطئ البحر إن المخيم الصيفي الاول الذي نظمته وزارة البيئة والتغير المناخي، هي انطلاقة جيدة لتعليم الطلاب والجيل الناشئ مفهوم الاستدامة والبيئة وإعادة التدوير، حيث شاركت مجموعة شاطئ البحر بتنظيم رحلة إلى مصانع إعادة تدوير بهدف نشر الوعي وغرس مبادئ المهمة بإعادة تدوير للطلاب المشاركين في المخيم.
آفاق جديدة
من جانبها أكدت السيدة زينب الحاجي – ولية أمر لأحد الطلاب، حرصها على البحث عن أحد البرامج الصيفية المفيدة، التي تساهم في استثمار وقت الابناء، وتفتح لهم آفاق التعرف على معارف جديدة، لافتة إلى إنها عند رؤيتها الإعلان الخاص بالنادي الصيفي على مواقع التواصل الاجتماعي، حرصت على تسجيل الابناء... واعربت عن سعادتها بمشاركة ابنائها في النادي الصيفي، خاصة وإنهم بعد مشاركتهم تملكهم الحماس وتعرفوا يوميا على معلومات جديدة، إلى جانب الرحلات الخارجية التي اكسبتهم العديد من المهارات، معربة عن شكرها للقائمين على البرنامج خاصة ان جهودهم واضحة والمادة التعليمية الموجودة شيقة، إى انه حقق الهدف الترفيهي والتعليمي في نفس الوقت.
طلاب لـ"الشرق": النادي البيئي تجربة عززت وعينا بقضايا البيئة
أعرب عدد من الطلاب والفتيات، عن سعادتهم بالمشاركة في برنامج النادي البيئي الصيفي في نسخته الأولى، مشيرين إلى أن حضور الورش والمحاضرات والرحلات الخارجية قد ساهم في زيادة حصيلة المعرفة البيئية لديهم... وقالوا إن مشاركتهم قد تركت أثرًا إيجابيًا عليهم مما جعلهم أكثر حماسًا للبحث والابتكار في مجال الحلول البيئية، كما عزز وعيهم بالقضايا البيئية ووجههم نحو سلوكيات مستدامة. في البداية قال الطالب بدر عبد الرحمن الزمان، إن النادي البيئي الصيفي في نسخته الأولى، الذي نظمته وزارة البيئة والتغير المناخي، كان له أثر كبير في تعريفنا كطلبة على مكونات البيئة القطرية، وكان بالنسبة لنا فرصة حقيقية لمعرفة أهمية الحفاظ على مواردنا الطبيعية والتعامل معها بحكمة واستدامة... وأشار إلى أن النادي البيئي قدم لهم فعاليات وأنشطة متنوعة، شملت عددًا من المحاضرات التثقيفية وورش العمل التي قدمها خبراء في مجال البيئة، معربا عن شكره لوزارة البيئة والتغير المناخي لحرصها على تنظيم هذا النادي البيئي الصيفي، وإلى كافة المحاضرين والمشرفين الذين لم يدخروا جهداً في تعزيز الوعي البيئي لدينا وأهمية الحفاظ عليها.
بدوره قال الطالب جبر نواف النعيمي، انه على مدار ثلاثة أسابيع قد تعلم الكثير عن مكونات البيئة وحماية الحياة البرية والبحرية والجوية وتأثير الإنسان فيها، إلى جانب تعرفهم على كل ما يتعلق بإعادة التدوير، مشيرا إلى أنه استمتع بالزيارات الميدانية إلى إدارات وأقسام الوزارة المختلفة، بالإضافة إلى الرحلات الخارجية إلى أماكن مختلفة، منها مصانع إعادة التدوير التي تعرفنا فيها على جهودها في مجال الاستدامة وإعادة التدوير، مما كان له الأثر الكبير في تعزيز الوعي البيئي لدينا كطلاب.
وقال الطالب حمد بن أحمد المعاضيد، ان حضوره اليومي في برنامج النادي الصيفي قد ساهم في تعرفه على البيئة المحلية ومكوناتها وأساليب الحفاظ عليها، منوها إلى انه قد تعرف أيضا على النباتات البرية في قطر وفوائدها الطبية والعطرية، والنباتات الضارة وغير الصالحة للاستخدام البشري أو الحيواني لتجنبها، كما تعرفوا على طيور البيئة القطرية ودورها في حفظ التوازن البيئي.
من جانبها قالت الطالبة فاطمة محمد، ان مشاركتها في النادي البيئي قد أتاحت لها فرصة لتطبيق ما تعلموه عمليًا وتوجيههم نحو ممارسات صديقة للبيئة من خلال الورش والمحاضرات والندوات التي نظمتها الوزارة، مشيرة إلى أنها قد تعلمت العديد من المعلومات حول الاستدامة، وأنواع النباتات في البيئة القطرية... وأعربت عن سعادتها ببرنامج النادي الذي تضمن العديد من الرحلات الخارجية مثل زيارتهم إلى روضة الفرس لإكثار وإنتاج طائر الحبارى، معربة عن أملها أن تصبح أحد السفراء البيئيين.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
مرسوم بقانون رقم (30) لسنة 2002 بإصدار قانون حماية البيئة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك