تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الشرق-الإثنين 24 ديسمبر 2012م الموافق 10 صفر 1434هـ-

محاضرة عن دور المرأة المسلمة في العمل التطوعي بأمريكا

الدوحة- بوابة الشرق

بالتعاون مع الملحقية الثقافية في السفارة الامريكية في الدوحة استضافت جمعية الكشافة والمرشدات القطرية الدكتور رامي نشاشيبي المدير التنفيذي لشبكة العمل الاسلامي داخل المدن ( إيمان ) بشيكاغو لتقديم محاضرة عن دور المرأة المسلمة في مجال العمل التطوعي في امريكا
وتأتي هذه المحاضرة ضمن خطة الجمعية للاحتفال باليوم العالمي للتطوع وتفعيلا لشعار الكشفية والعمل التطوعي الذي اقره رؤساء وممثلي رؤساء الجمعيات الكشفية بدول مجلس التعاون في اجتماعهم الثالث والعشرون في مقر الامانة العامة في الرياض .
وفي بداية المحاضرة رحب السيد عبدالله محمود عبدالله المفوض العام للجمعية بالدكتور رامي النشاشيبي شاكرا ومقدرا التعاون المثمر القائم بين جمعية الكشافة والمرشدات القطرية والملحقية الثقافية في السفارة الامريكية في الدوحة .
وقال المفوض العام ان الجمعية تحرص على الاحتفال باليوم العالمي للتطوع من منطلق الرؤية الكشفية المبنية على ان الحركة الكشفية حركة تطوعية مفتوحة للجميع وأشار الى مقررات اجتماع رؤساء الجمعيات الكشفية في دول مجلس التعاون الخليجي والقاضي باعتماد شعار الكشفية والتطوع شعارا لأنشطة الجمعيات الكشفية الخليجية لعام 2012 من منطلق الدعم الكامل للعمل التطوعي والتشجيع على المبادرات الايجابية في مجال التطوع وخدمة المجتمع .
ووجه الدكتور رامي نشاشيبي خلال المحاضرة بالشكر لجمعية الكشافة والمرشدات القطرية على هذه الدعوة الكريمة للوقوف امام هذه الكوكبة من القيادات الكشفية والإرشادية القطرية للتحدث عن تجربة المؤسسة في مجال العمل التطوعي والخدمات الانسانية في الولايات المتحدة الامريكية .
وقال الدكتور رامي ان الشبكة تضم نخبة كبيرة من المتطوعين من الامريكيين من اصول عربية وباكستانية واندنوسيه انصهروا في بوتقة واحدة وشكلوا نوعا فريدا من التنوع لتقديم الخدمات الانسانية والتطوعية للمحتاجين دون تمييز في الدين او الجنس عكس الاهداف السامية للمؤسسة ومنحها ثقة الجميع .
وركز الدكتور رامي على الدور الذي تقوم به المرأة المسلمة في الشبكة وقال انها لحظة مؤثرة ان يتحدث عن المرأة كعامل نشط في امريكا او اي مكان في العالم ويعزي ذلك الى الرؤية والمفوم التقليدي الذي مازال سائدا في امريكا او في اي مكان في العالم على ان المرأة عضواً غير نشط في مجتمعها .
* خدمة المجتمع
وأشار الدكتور رامي للدور الذي لعبه المسلمون في امريكا منذ عدة عقود وخصوصا المسلمون الافارقة وسار على ذلك النهج كل المسلمين الذين قدموا الى امريكا وأصبحوا يتبادلون الدور ويرتقون في انشطتهم وبرامجهم التطوعية لخدمة المجتمع ويتأثرون يبعضهم البعض وتحدوا امريكا نفسها لترتقي بقيمها مشيرا الى اهم الشخصيات التي طالبت في المساواة والعدل ليس للسود فقط وإنما للجميع مالكوم اكس ومحمد علي .
وذكر الدكتور رامي اهم الانشطة التي قامت بها المرأة المسلمة التي لم تكن يوما في مؤخرة الصفوف ولكنها كانت في المقدمة دائما وساهمت في جذب الرجل معها للعمل التطوعي وتطوعت بمالها ووقتها وقدمت الكثير من الخدمات الطبية كطبيبه وممرضه في علاج المحتاجين وتقديم الاغذية للمحتاجين وخصوصا في شهر رمضان المبارك والقيام بالطهي والتوزيع على حد سواء .
وجه الدكتور رامي كلامه للقائدات قائلا انكن كمتطوعات للعمل الكشفي والإرشادي لستن معزولات عن الدين وإنما تقومين بما يتفق مع تعاليمه السمحة وطاعة لرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم الذي كان من الذين اسيء فهمهم فقد كانت ربة عمله امرأة وهي سيدتنا خديجة رضي الله عنها ونتذكر قصة سيدنا عمر رضي الله عنه عندما قال ( اخطأ عمر وأصابت امرأة ) .
* دور المرأة
وقال ان هذه الثقافة والفهم الصحيح لدور المرأة في الاسلام ساعد المرأة المسلمة في امريكا ومنحها المبادرة للعمل في مقدمة الصفوف , مبديا شعوره بالأسف لشعور البعض ان هذا العمل والمبادرة جاءتنا من الغرب رغم ان الحرية والمساواة والعدالة وخدمة الاخرين من صلب الدين الاسلامي .
وحول اهم الانشطة التي نفذتها الشبكة قال الدكتور رامي ان زيارة المساجين وتأهيلهم وتوعيتهم اضافة الى تقديم الرعاية الطبية للفقراء والمحتاجين وتقديم الوجبات الغائية والإعانات للفقراء وحملة مكافحة المخدرات والحد من الجريمة تعد الاهم في خدمات الشبكة .
واختتم الدكتور رامي بالقول انه سعيد برؤية المرأة القطرية تتولى المناصب القيادية وهذا ما يؤثر ويدعم المرأة كون العالم اصبح قرية صغيرة .
وأعطى الدكتور رامي المجال لطرح الاسئلة والتي كان جلها يتجه نحو السؤال عن اهم المعوقات التي واجهت العمل التطوعي في امريكا والصعوبات التي واجهها المسلمون في امريكا خاصة بعد احداث 11 سبتمبر ومصادر الدعم للمؤسسة واهم الممولين ودور الدول الخليجية في دعم عمل المؤسسة .
حضر المحاضرة نخبة من قائدات ومشرفات العمل الكشفي والإرشادي في الجمعية وقدم المفوض العام درع الجمعية للدكتور رامي نشاشيبي شاكرا له الحضور وتقديم المحاضرة كما تم تكريم الملقية الثقافية في السفارة الامريكية على شراكتها الدائمة مع الجمعية



مؤتمر التطوع العربى يوصى بالتدريب على رخصة العمل التطوعية
الجامعة العربية تثمن جهود قطر في دعم العمل التطوعي
قطر تحتفل بيوم العمل التطوعي الأحد

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك