تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
 
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الشرق- الأربعاء ١٦ يناير ٢٠١٣ م، الموافق ٤ ربيع الأول ١٤٣٤ هـ

قطر وليبيا يتفقان على تعزيز التعاون ومراجعة الاتفاقيات

الدوحة - قنا:

تجسيدا للروابط التاريخية والحضارية وتفعيلا للعلاقات القائمة بين ليبيا ودولة قطر ببعديها العربي والإسلامي وبدعوة كريمة من معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في دولة قطر ، قام دولة السيد علي زيدان محمد رئيس مجلس الوزراء الليبي ، بزيارة رسمية إلى دولة قطر أيام 14 و 15 و 16 يناير 2013 م رفقة وفد عالي المستوى.
خلال الزيارة حظي دولة السيد علي زيدان محمد رئيس الوزراء الليبي بمقابلة حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد "حفظهما الله" حيث نقل لسموهما تحيات الشعب الليبي وتحيات معالي السيد محمد يوسف المقريف رئيس المؤتمر الوطني العام.
وقد أجرى دولة السيد علي زيدان رئيس مجلس الوزراء مباحثات مع معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ، عبر خلالها عن شكر وتقدير الشعب الليبي على المساعدات المادية الانسانية والأمنية والعسكرية واللوجستية التي قدمتها دولة قطر إبان فترة تحرير ليبيا والتي كان لها الأثر الكبير في دعم مسيرة ثورة السابع عشر من فبراير ونجاحها على المستويين العربي والدولي ، كما شدد على خصوصية العلاقة الليبية القطرية التي أكد على أنها يجب ان تبنى على أسس علمية وتقييم موضوعي ورؤية مستقبلية تأخذ في الاعتبار مصلحة الشعبين الشقيقين.
واستعرض الجانبان علاقات التعاون وسبل ترقيتها وتطويرها في مختلف المجالات بما ينعكس ايجابيا على تطلعات الشعبين الشقيقين.
كما بحثا عددا من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ،وخلص الاجتماع إلى مايلي :
- اتفق الجانبان على مراجعة وإعادة قراءة كل الاتفاقيات الموقعة ، واستكمال اجراءات مالم يوقع منها وفق رؤية شاملة تستجيب لتطلعات الشعبين الشقيقين وانسجاما مع الروح الايجابية والاخوية التي سادت إبان ثورة السابع عشر من فبراير.
- شدد الطرفان على وضع برنامج للتعاون الفني والتقني ، حيث أبدت دولة قطر استعدادها لتأهيل الكوادر الليبية في مختلف المجالات وفق برنامج يتم الاتفاق عليه بين الجانبين ، كما أبديا استعدادهما لتفعيل جميع ملفات التنمية البشرية بين القطاعات المختلفة.
- عبر الجانبان عن ارتياحهما للنتائج الطيبة التي حققتها هذه الزيارة في إطار تعزيز العلاقات الثنائية لا سيما ان البلدين يزخران بامكانيات كبيرة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية وغيرها والعمل على استثمارها لصالح الشعبين الشقيقين.
- أكد الطرفان على أهمية الاستمرار في تعزيز وتكثيف التعاون الأمني والعسكري بما في ذلك تبادل الخبرات والمعلومات وتقديم التدريب المتخصص الاكاديمي والتقني والفني واللوجستي بما يسهم في رفع كفاءة هذه الاجهزة أمنيا وعسكريا.
كما تناول الجانبان بحث مختلف أوجه التعاون الثنائي وسبل تطويرها ،حيث تدارس الجانبان واقع العلاقات الثنائية وآفاقها والسبل الكفيلة بتعزيزها خاصة فيما يتصل بتعزيز العلاقات في المجال الاستثماري والمالي والاقتصادي والتجاري وفي مجال الطاقة والنقل الجوي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتنمية البشرية والشؤون الاجتماعية ، مؤكدين حرصهما على دعمها ومتابعتها من أجل الارتقاء بها إلى أفضل المراتب.
واتفق الجانبان على تفعيل اللجنة المشتركة بين البلدين برئاسة وزيري خارجية البلدين وعقد دورتها الثانية في مدينة الدوحة ، على ان يتم تحديد موعدها عبر القنوات الدبلوماسية.
قرر الجانبان تكوين آلية للتشاور السياسي بين وزارتي الخارجية في البلدين ، والعمل على تنسيق مواقفهما في المحافل الإقليمية والدولية وخاصة في منطقة الشرق الأوسط.
وفي ختام جلسة المباحثات التي سادتها روح الأخوة والصداقة والارادة المشتركة ، أعرب دولة السيد علي زيدان محمد عن بالغ شكره وتقديره لأخيه معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وطيب الوفادة التى حظي بها والوفد المرافق له طيلة مدة اقامتهم في بلدهم الثاني دولة قطر.



الدستور الدائم لدولة قطر
العمل الإنساني يعزّز العلاقات القطرية المالطية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك