تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر -جريدة الشرق- الأربعاء ٦ مارس ٢٠١٣ م، الموافق ٢٤ ربيع الثاني ١٤٣٤ هـ

"المؤسسة القطرية" تناقش حقوق المرأة في القانون

بوابة الشرق- هديل صابر

كشفت ورشة "قضايا المرأة بين النص والواقع" التي نظمتها المؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرآة، اليوم الثلاثاء، مفارقة بين القانون القطري وما يكفله من حقوق للمرأة، وبين ما هو مطبق على أرض الواقع اجتماعياً، ليجعل المرأة تحيا صراعا بين سندان القانون، ومطرقة الواقع.
ولفتت الورشة إلى أنَّ قلة وعي المرأة بالقانون القطري المتعلق بحقوقها يسهم بطريقة أو بأخرى في التمادي على سلبها حقوقها، والنظر إليها بعين القصور في أنها غير قادرة على شغل مناصب قيادية.
وفي هذا الإطار ألقت الدكتورة فاطمه الكبيسي نائب رئيس مجلس إدارة المؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة، باللائمة على بعض الموروثات الثقافية التي تعزز من الإقلال من قيمة المرأة، والنظر إليها بنظرة قاصرة لا تؤهلها لشغل المناصب، مشيرة في ذلك إلى الأمثال الشعبية التي تكرَّس لفكرة الانتقاص من المرأة.
وكشف الخبير القانوني في المؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة نبيل المسلماني على هامش الورشة، أنَّ المؤسسة استقبلت عام 2012 (723) حالة منها 258 لقطريين، و465 غير قطريين، ليصل إجمالي الحالات التي تم استقبالها منذ تأسيس المؤسسة عام 2004 إلى 2012 2707 حالة في كافة مجالات الحماية التي تتيحها المؤسسةالاجتماعية، والقانونية، الإقتصادية، التعليمية والصحية.
وناقشت الورشة على مدار جلستين جملة من المحاور والموضوعات التي تناولت حقوق المرأة في قانون الأسرة، ومكانة المرأة في الإسلام، ومدى تأثير ثقافة المجتمع على تمكين المرأة من حقوقها، إلى جانب استعراضا عن الخدمات التي تقدمها المؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة للمرأة، بحضور عدد من ممثلي الجهات الرسميه في الدولة من وزارات ومؤسسات ذات الصلة بعمل المؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة.



مرسوم رقم (28) لسنة 2009 بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة لعام 1979
القوانين أنصفت المرأة .. والتمييز في العمل مستمر!
قطر حريصة على مكافحة التمييز ضد المرأة
المنتدى فرصة لتقديم التجربة القطرية حول التماسك الأسري وتمكين المرأة
ندوة حول "القضاء على التمييز ضد المرأة "
دعوة لتبني قطر لوثيقة عربية إسلامية لحقوق المرأة
اختصاصيون: إنشاء حضانات في أماكن العمل أحد حقوق المرأة
حقوق المرأة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك