تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة العرب - الخميس 4 أبريل 2013م – الموافق 23 جمادى الأولى 1434هـ - العدد: 9062

قطر تعرض أول شحنة وقود طائرات محول من غاز لسائل

عرضت شركة قطر العالمية لتسويق البترول (تسويق) في مناقصة للمرة الأولى شحنة من وقود الطائرات المنتج بتحويل الغاز إلى وقود سائل.
ويتم إنتاج هذا النوع من الوقود في مصنع "اللؤلؤة جي.تي.أل" وهو أكبر مشروع في العالم لتحويل الغاز إلى سوائل، وتبلغ تكلفته 19 مليار دولار.
ويستخلص المصنع غاز الميثان من أكبر حقل في العالم للغاز غير المصاحب ويقوم بخلطه مع الأكسجين لإنتاج المشتقات الوسيطة وسوائل الغاز الطبيعي والإيثان.
وأظهرت وثيقة للمناقصة أن الشركة عرضت 120 ألف طن من وقود الطائرات للتحميل من يونيو إلى أغسطس، أو نحو 40 ألف طن شهريا من المنتج للتحميل من راس لفان.
وتغلق المناقصة في 16 أبريل، وتبقى العروض سارية حتى 18 أبريل.
ولم يتضح بعد ما إذا كانت تسويق تخطط لاستبدال صادراتها المنتظمة من وقود الطائرات بعقود محددة المدة بشحنات من وقود الطائرات المنتج بتحويل الغاز إلى وقود سائل.
ولدى تسويق حاليا عقد تصدير محدد المدة لبيع شحنة من وقود الطائرات قدرها نحو 40 ألف طن شهريا من يناير إلى يونيو هذا العام.
وبينما تتضمن المناقصة أول شحنة معروضة للبيع من وقود الطائرات المنتج من تحويل الغاز إلى وقود سائل قال تجار: إن مواصفات هذا المنتج مماثلة إلى حد كبير لوقود الطائرات العادي، ومن المرجح أن تطرح بأسعار مماثلة، وتحظى باهتمام شرائي مماثل.
وكانت أول طائرة ركاب تستخدم هذا النوع من الوقود هي طائرة من طراز إيرباص ‭‭A340-600‬‬ تابعة للخطوط الجوية القطرية في رحلة من لندن إلى الدوحة في أكتوبر 2009.


المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (10) لسنة 1974 بشأن إنشاء المؤسسة العامة القطرية للبترول
 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك