تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الراية - الأحد 14 أبريل 2013م – الموافق 4 جمادى الآخرة 1434هـ 

وزير الطاقة يفتتح معرض قطر للبترول للبيئة

السادة : حماية البيئة ركيزة أساسية في عمليات قطر للبترول
قطر تولي البيئة أهمية بالغة في استراتيجية التنمية
لانعتبر المشروع ناجحاً ما لم يحافظ على البيئة
د. الملا: قطر للبترول ملتزمة بكل متطلبات البيئة

افتتح سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة رئيس مجلس إدارة قطر للبترول مساء أمس بمركز الدوحة للمعارض النسخة السابعة من معرض قطر للبترول للبيئة والذي يقام تحت شعار "طاقة نظيفة لأجل عالم مستدام" بحضور عدد من كبار المسؤولين في قطر للبترول ومديري شركات قطاع النفط والغاز العاملة في قطر ويشارك في المعرض اكثر من 35 مؤسسة وشركة تشمل إدارات قطر للبترول وشركاتها التابعة ومشاريعها المشتركة اضافة الى الشركات العاملة في قطاع النفط والغاز كما يحتوي المعرض على أجنحة لعدد من المؤسسات الحكومية والبيئية والتعليمية بالاضافة الى أجنحة العرض، تقام خلال فترة المعرض على مدى ثلاثة ايام مجموعة متنوعة من الأنشطة التعليمية من أجل زوار المعرض تشمل حلقات لسرد الحكايا (الحكواتي) وعروض عن المهن البدوية ومسرحية إضافة الى تخصيص مساحات للتعريف بالبيئة البحرية والنباتات الصحراوية.
وقام سعادة وزير الطاقة والصناعة رئيس مجلس إدارة قطر للبترول بجولة داخل أجنحة الشركات المشاركة في المعرض واستمع الى شرح تفصيلي حول مشاركات هذه الشركات في نسخته السابعة.
وقد أكد سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة رئيس مجلس إدارة قطر للبترول والعضو المنتدب أن حماية البيئة ركيزة اساسية في جميع عمليات قطر للبترول وشركاتها التابعة وخاصة القطاع الصناعي.
وقال السادة في تصريحات صحفية على هامش افتتاحه النسخة السابعة لمعرض قطر للبترول للبيئة :" لا نعتبر أي مشروع ناجحا ما لم يحافظ على البيئة ومن المهم أن نترك البيئة نظيفة صالحة للاستمرار للأجيال القادمة .
وتوقع سعادته أن يزور هذا المعرض قرابة 30 مدرسة مشيرا الى أن عدد العارضين زاد خلال النسخة السابعة الى 40 عارضا.
وأشار الى أن الهدف الأساسي للمعرض هو توعية الأجيال القادمة بأهمية البيئة موضحا أن كافة القطاعات الصناعية تهدف الى تقديم شرح للطلاب بأن التنمية في القطاع الصناعي لا تعني شيئا بدون الحفاظ على البيئة.
وأكد وزير الطاقة والصناعة أن قطر أولت البيئة أهمية بالغة للغاية في استراتيجية التنمية ورؤيتها للعام 2030.

لافتا الى أن الوزارة حريصة على إقامة هذا المعرض السنوي لنزرع الثقافة والتوعية البيئية في الجيل القادم متوقعا منه المزيد السنة القادمة.
وأكد انه يتم إجراء دراسات للتقييم البيئي قبل بدء أي مشروع في قطاعي الطاقة والصناعة مشيرا الى انه خلال تنفيذ هذه المشاريع تحرص الجهة المعنية على الالتزام بقوانين الدولة البيئية والمعايير الدولية.
وأضاف وزير الطاقة : أن ما نفعله أن صناعاتنا كلها لا تكن على حساب البيئة لا يمكن أن نعلم عن نجاح أي مشروع ما لم يلتزم بكافة المعايير البيئية.
وذكر د. السادة أهمية تطوير الأداء البيئي على المستوى الوطني داعيا الى تعزيز الجهود لحماية البيئة بشكل رئيسي من أجل أبنائنا ولأجل المستقبل واضاف أن معرض قطر للبترول للبيئة يبرز بشكل رئيسي مجمل الخطوات والإجراءات التي يتم اتخاذها من قبل قطاع النفط والغاز في دولة قطر لتنفيذ الأهداف المنصوص عليها في رؤية قطر الوطنية 2030 مشيرا الى أن كافة المشاريع سوف يكون لها دور كبير في سعينا لتحقيق هدفنا في التنمية المستدامة.
وقال الدكتور علي بن حامد الملا مدير إدارة الصحة والسلامة والبيئة بقطر للبترول إن أهمية المعرض نشر الوعي البيئي بين العاملين في قطر للبترول وكذلك أفراد المجتمع وخصوصا الأطفال الصغار، ونطمح بمشاركة أفراد المجتمع للتعرف على ما تقدمه الشركات العاملة في مجال البترول للمحافظة على البيئة بشقيها الهواء والبحر والتربة، مشيرا الى أن الشركات المشاركة في المعرض تتميز بأنها تجعل البيئة من أعلى المعايير البيئية على سلم أولويات مشاريعها المختلفة وتتميز قطر للبترول بالتزامها التام بكل المتطلبات البيئية حسب القانون رقم (٣٠) لسنة ٢٠٠٢ وتعتبر الأثر البيئي لكل مشاريعها من مبادئ أي مشروع تقوم بتنفيذه.
وأشار د. الملا الى أن استراتيجية البيئة المستدامة تنفيذ المشاريع واستخدام أفضل السبل لإنتاج طاقة نظيفة لمستقبل مستدام.
ومن المقرر عرض مسرحية باللغة العربية عن البيئة، عنوانها «ماذا يحصل في الجزيرة»، كمساهمة من شركة ساسول في فعاليات المعرض، كما تقام مسابقة ممتعة اطلق عليها اسم «مسابقة قطر للبترول للبيئة» وتقام يومي ١٥ و ١٦ ابريل، حيث تجري عدد من المسابقات الحركية والذهنية تشارك فيها فرق مدسية.
ومن الادارات المشاركة في معرض قطر للبترول للبيئة، بالاضافة الى إدارة العلاقات العامة والاتصال الجهة المنظمة للمعرض، كل من إدارة الصحة والسلامة والبيئة، وعمليات دخان وعمليات الغاز وشؤون نظم الصحة والسلامة والبيئة والعمليات البحرية، والمدن الصناعية ومصفاة قطر للبترول.
ويشارك في المعرض عدد كبير من الشركات التابعة لقطر للبترول ومشاريعها المشتركة، تشمل شركة الدولفين للطاقة، وهليكوبتر الخليج، واوريكس لتحويل الغاز الى سوائل، وقطر ألمنيوم، وقطر للكمياويات (كيو كيم) والشركة القطرية للكهرباء والماء، وشركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو) وشركة قطر للبترول الدولية، وشركة قطر غاز للتشغيل، وشركة راس غاز، وشركة السيف.
كما يضم المعرض أجنحة لعدد من الشركات العاملة في مجال الطاقة الاخرى مثل كونوكو فيليبس، واكسون موبيل قطر، وايديميتسو ميرسك أويل قطر، وأوكسيدينتال بتروليوم، (أوكسي) وقطر لتطوير البترول، وقطر شل، وتوتال قطر.
ومن العارضين ايضا عدد من المؤسسات الحكومية مثل وزارة البيئة والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء، والماء، وعدد من الأعضاء في مؤسسة قطر مثل معهد البحوث القطري للطاقة والبيئة، وحديقة القرآن، بالاضافة الى مركز الدراسات البيئية التابع لجامعة قطر، ومركز أدب الاطفال، ومركز أصدقاء البيئة، وحملة مليون شجرة.
يشار الى أن مهرجان قطر للبترول للبيئة، تم إطلاقه للمرة الاولى في عام ٢٠٠٤ حيث كان يقام مرة كل سنتين، ثم أصبح ينظم سنويا اعتبارا من ٢٠١٠، ومن الأهداف الرئيسية للمعرض التعريف بالبرامج البيئية التي تنفذها الشركات والمؤسسات المحلية، ورفع مستوى الوعي البيئي لدى المواطنين والمقيمين في دولة قطر.

مرسوم بقانون رقم (30) لسنة 2002 بإصدار قانون حماية البيئة 

 قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم (10) لسنة 2007م بتأسيس شركة مساهمة قطرية خاصة باسم/ سفير بتروليوم 

 قرار وزير الطاقة والصناعة رقم (6) لسنة 2012م بإنشاء أقسام في الوحدات الإدارية التي تتألف منها وزارة الطاقة والصناعة وتعيين اختصاصاتها 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك