تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - الراية - الإثنين 22 أبريل 2013م – الموافق 12 جمادى الآخرة 1434هـ 

قطر للبترول توقع اتفاقية لإقامة مصفاة لفان "2"

د. السادة: المصفاة الجديدة إنجاز يتوافق مع رؤية قطر الوطنية
وضعنا خطة طويلة الأجل لتوفير الاحتياجات المحلية
المصفاة الأكبر عالمياً وإنتاجها ثلاثمائة ألف برميل يومياً
خالد بن خليفة: المصفاة ستعمل وفق أحدث التقنيات العالمية
الهاجري: تصميم مصفاة لفان "2" لمعالجة المكثفات المنتجة من حقل الشمال

وقعت قطر للبترول وكل من شركة توتال وشركة ابديميبتسو وشركة كوزمو وشركة ماروبيني وشركة ميتسوي امس على اتفاقية لاقامة مشروع مصفاة لفان "2" الجديدة في فندق الفورسيزون.
حيث وقع الاتفاقية سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة رئيس مجلس ادارة قطر للبترول والعضو المنتدب والسيد باتريك بوياني، رئيس التكرير والكيماويات في شركة توتال والسيد يوشيشا مابتسوموتو الرئيس التنفيذي والمدير المنتدب من شركة ايديميتسو والسيد ايساو كوساكابي عضو مجلس الادارة والرئيس التنفيذي الأعلى في شركة كوزمو اويل والسيد ياسيوكي فتوديتاني مدير شركة ميتسوي للشرق الأوسط والسيد مازواكي المدير التنفيذي لشركة ماروبيني وبموجب هذه الاتفاقية تتوزع ملكية مصفاة لفان "2" الجديدة بين قطر للبترول بنسبة 84% وتوتال بنسبة 10% وايد ميتسوبنس 2% وكوزمو بنسبة 2% وماروبيني بنسبة 1% وميتسوي بنسبة 1%.
وستعمل مصفاة لفان "2" بطاقة انتاجية تبلغ 146.000 برميل يومياً وهي طاقة مماثلة لمصفاة لفان الاولى التي بدأت العمل في شهر سبتمبر 2009 وستقوم شركة قطر غاز للتشغيل المحدود (قطر غاز) بتشغيلها وسيكون بمقدور المصفاة الجديدة انتاج 60.000 برميل يومياً من النافثا و 53.000 برميل من وقود الطائرات و 24.000 برميل من زيت الغاز و 9000 برميل يوميا من غاز البترول المسال.
وتبلغ التكلفة الاجمالية للمشروع مليارا ونصف المليار دولار امريكي ويتوقع الانتهاء منه في النصف الثاني من عام 2016.
وقال سعادة الدكتور محمد صالح السادة في تصريحات للصحفيين ان مشروع المصفاة الجديدة يشكل انجازا يتوافق مع مسيرة قطر لاستثمار مواردها وتوسعة قاعدتها الصناعية لمصلحة شعبها في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى موضحاً ان المشروع سيمهد الطريق أمام رفع قدرتنا التكريرية وتوفير فرص عمل جديدة وتعزيز قدراتنا في مجال التكرير والتصدير.
وأضاف د. السادة إننا وقعنا على اتفاقية شراكة لمصفاة جديدة في قطر وهذا يتماشى مع رؤية قطر 2030 والنهضة الكبيرة التي تشهدها دولة قطر بقيادة سمو الأمير المفدى موضحاً أن هذه المصفاة ستكون من النوع المتقدم جداً وهذه المصفاة تحتوي على معدات للمحافظة على قوانين وأنظمة البيئة وعلى قدر عال وكبير من السلامة مشيراً الى ان تكلفة المصفاة لوحدها مليار ومائتان مليون دولار وسوف يبدأ الانتاج للمصفاة في العام 2016 لافتا ان الشركاء يعملون مع قطر للبترول منذ عقود من الزمن واكد ان اهمية انشاء هذه المصفاة تكمن في تلبية الطلب المحلي المتزايد بالاضافة الى التصدير الى بعض الاسواق العالمية.
وقال د. السادة ان قطر للبترول وشركاتها وفرت كل عوامل النجاح للمصفاة، وسوف نحتفل جميعا في بدء الانتاج في الربع الأخير من عام 2016م.
وأشار د. السادة ان المصفاة سوف تستلم المكثفات من انتاجنا في الشركات القائمة للغاز المسال حيث انتاجنا من الغاز المسال يفوق 700 الف برميل يوميا، وهذا التقييم للمصفاة سيكون من راس لفان.
وقال د. السادة إنه تم وضع خطة لتغطية الاحتياجات المحلية لمدة طويلة جدا حيث سيكون غالبية الانتاج سيصدر الى الاسواق العالمية موضحا ان السوق القطري مفتوح واي احتياجات له سوف نعطيها الاولوية في ذلك.
وذكر د. السادة ان بناء هذه المصفاة الجديدة سيوفر لراس لفان طاقة تكرير اجمالية تبلغ حوالي 300.000 برميل يوميا ما يجعلها واحدة من اكبر المنشآت المواجدة بموقع واحد في العالم لافتا بأنه من المتوقع بدء تشغيل وحدة معالجة الديزل بالهيدروجين التي هي قيد الانشاء حاليا في الربع الثاني من العام 2014م.
وقال د. السادة ردا على سؤال حول اجتماع عاجل لاوبك اننا نرى ان الوضع في الاسواق سوف يستقر ولكن في العادة في الربع الثاني من كل عام الطلب يقل ولكن الربع الثالث اقوى وهذا ما نتوقعه موضحا ان الاسواق لا تدعو الى القلق ونتفاعل مع ما يحدث في الاسواق من خلال متابعتنا لهذه الاسواق يومياً.
وقال د. السادة ان الوحدة ستقوم بمعالجة كامل زيت الغاز الخفيف المنتج من مصافة لفان ١ ومصافة لفان٢، ليتحول الى ديزل منخفض الكبريت يطابق المواصفات العالمية من حيث الجودة واعلى معايير حماية البيئة.
وقال السيد باتريك بويان، عضو اللجنة التنفيذية في شركة توتال: يحقق هذا المشروع خطوة متقدمة جديدة في تاريخ الشراكة بين شركة توتال ودولة قطر ضمن كافة المراحل الهامة من عمليات الاستكشاف حتى بقية المراحل في صناعة البتروكيماويات. ومن الحلقات الرئيسية في سلسلة هذه المراحل عمليات المعالجة والانتاج لتكرير المكثفات المنتجة في دولة قطر، التي تعتبر اكبر منتج للمكثفات في قطر، ويسر شركة توتال، بوصفها احد الاعضاء المؤسسين لمصفاة لفان الاستمرار في دورها في هذه المرحلة من اجل تطوير صناعة تكرير المكثفات في دولة قطر، والتي تسهم في دعم رؤية قطر الوطنية ٢٠٣٠، وتعتبر هذه المشاركة ضمن هذه المراحل الهامة من صناعة البتروكيماويات مثالا ممتازا على الاستراتيجية المتكاملة لشركة توتال.
ومن جانبه قال السيد محمد ناصر الهاجري مدير شؤون المشاريع البتروكيماوية والصناعية في قطر للبترول انه تم تصميم مشروع مصفاة لفان ٢ لتقوم بمعالجة المكثفات المنتجة من حقل غاز الشمال. وبالاضافة الى مصفاة المكثفات في مشروع مصفاة لفان ٢، فان من مكونات المشروع وحدة خاصة لنقل الديزل الى السوق المحلية بواسطة شاحنات (حيث بدأت هذه الوحدة العمل منذ العام الماضي) وكذلك وحدة معالجة بالهيدروجين التي سوف تقوم بمعالجة كامل زيت الغاز المنتج من مصفاة لفان ١ ومصفاة لفان ٢، كما سوف يتم تصميم هذا المشروع للحصول على منتجات تطابق المواصفات العالمية من حيث الجودة واعلى معايير حماية البيئة.
وقال الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، الرئيس التنفيذي لشركة قطر غاز، ورئيس اللجنة التنفيذية لمشروع مصفاة لفان ٢: سوف يتم بناء هذه المصفاة الجديدة، والتي هي قيد الانشاء حاليا فعلا وفق احدث التقنيات العالمية بكفاءة عالية في مجال الطاقة، وحسب اعلى معايير حماية البيئة، وقد بدأنا فعلا بالاعمال الهندسية التفصيلية في بداية هذا الشهر، ونتوقع انجاز هذا المشروع وتشغيل المصفاة في الربع الاخير من عام ٢٠١٣م.
وقال السيد يوشيشيسا ماتسوموتو، نائب الرئيس التنفيذي والمدير الممثل للشركة: يسعدنا ان نكون من الاطراف المشاركة في اقامة هذا المشروع الجديد في دولة قطر. فنحن نشارك في رؤيتها الاستراتيجية لانتاج وتصدير منتجات عالية الجودة الى السوق، ولا شك ان مشروع مصفاة لفان ٢ يشكل الخطوة الصحيحة في هذا الاتجاه.

المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (10) لسنة 1974 بشأن إنشاء المؤسسة العامة القطرية للبترول

 قطر للبترول والوطني وحمد الطبية يحتلون المركز الأول في التوظيف 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك