تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - العرب - الأربعاء 12 يونيو 2013م – الموافق 3 شعبان 1434هـ - العدد: 9131

العطية: دعم قانوني وتنظيمي للمزارعين والصيادين

استضاف المجلس البلدي المركزي أمس سعادة السيد فهد بن محمد العطية الرئيس التنفيذي لبرنامج قطر الوطني للأمن الغذائي التابع لمكتب سمو ولي العهد الأمين، بشأن قيام البرنامج بالتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة لتأسيس جمعيات تعاونية إنتاجية خاصة لكل من أصحاب المزارع والصيادين القطريين، وذلك ضمن اجتماعه العادي الأربعين برئاسة سعاد السيد سعود بن عبدالله آل حنزاب رئيس المجلس.
وقد تم توجيه الدعوة إلى سعادة الرئيس التنفيذي لبرنامج قطر الوطني للأمن الغذائي في إطار قيام البرنامج بإعداد مشروع وطني متكامل للأمن الغذائي بما يكفل توفير الموارد اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة في إطار السياسة العامة للدولة ووفقا للبرامج والخطط الاستراتيجية الموضوعة.
وتركزت المناقشات خلال الجلسة على أهم أولويات ضمان النهوض بالقطاعات المختلفة لمكونات الأمن الغذائي الوطني والعمل على النهوض بالقائمين على تلك القطاعات التي من أهمها قطاعات أصحاب المزارع والصيادين والاضطلاع بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية بالدولة للعمل على إيجاد تنظيمات قانونية لهم للتعبير عن مصالحهم المتعلقة بالنشاطات للقائمين عليها في حدود ما يسمح به القانون.
وقال سعادة السيد فهد بن محمد العطية خلال الكلمة التي ألقاها أمام المجلس البلدي إن برنامج قطر الوطني للأمن الغذائي يعمل على تطوير خطة متكاملة عن الأمن الغذائي تهدف في خطوطها العريضة إلى وضع استراتيجية وطنية للأمن الغذائي أخذا في الاعتبار الجوانب الاقتصادية والتقنية لطبيعة اقتصادنا في دولة قطر، ووضع تصور عن إدارة عملية الاستيراد الخارجي وتخزين المواد الغذائية. وأكد أن من أهم أولويات خطة البرنامج النهوض بالقائمين على قطاعات الإنتاج المحلي في كافة المجالات ولاسيَّما أصحاب المزارع والصيادين القطريين.
وقال سعادته لقد تبين للبرنامج من خلال الاجتماعات العديدة التي عقدها مع أصحاب المزارع والصيادين القطريين أنهم يتطلعون إلى خلق كيانات قانونية تدافع عن مصالحهم الاقتصادية والاجتماعية.
ومن هذا المنطلق عمل البرنامج على تأسيس جمعيات تعاونية خاصة لأصحاب المزارع والصيادين، وذلك بالتنسيق مع الوزارات المعنية وأهمها وزارة الأعمال والتجارة ووزارة الشؤون الاجتماعية لإنجاز تأسيس تلك الجمعيات.
وأوضح العطية أن البرنامج قام بتوفير كافة أشكال الدعم القانوني والتنظيمي لأصحاب المزارع والصيادين في عقد الاجتماع التأسيسي للجمعيات، وإعداد المتطلبات القانونية لتأسيسها وتسجيلها لدى الجهات المعنية وذلك وفقاً لحكام القانون رقم (5) لسنة 2000، بشأن الجمعيات والمؤسسات الخاصة وتعديلاته وقانون رقم 12 لسنة (2004) بشأن الجمعيات التعاونية وتعديلاتها، حيث تم في هذا الإطار تقديم طلبات تأسيس تلك الجمعيات على الجهات المعنية سالفة الذكر وتجري متابعة إنجازات تأسيسها بالتنسيق معها.
تجدر الإشارة إلى أن إنشاء الجمعيات التعاونية الإنتاجية والخاصة لأصحاب المزارع والصيادين يعبر عن الاتجاه العالمي في تنظيم أصحاب المصالح المشتركة بهدف توفير خدمات نوعية تتعلق بالعملية الإنتاجية المتعلقة بنشاطهم الاقتصادي بما يعود عليهم بالنفع الخاص ويحقق في ذات الوقت بعض جوانب رؤية قطر الوطنية في مجال التنمية الاقتصادية.

 قانون رقم (5) لسنة 2000 بشأن الجمعيات التعاونية 

 القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 2004 بشأن الجمعيات والمؤسسات الخاصة 

 تسهيلات للمزارعين والصيادين ومربي الثروة الحيوانية  

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك