تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - الشرق - السبت 22 يونيو 2013م – الموافق 13 شعبان 1434هـ

 مشروع جديد لمراقبة تطبيقات الطاقة وترشيد استخدام المياه

تُعِد المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" مشروعاً جديداً لنظام إدارة الطاقة، استنادا إلى مواصفات معيارية عالمية، تتضمن الإجراءات الأساسية التي ستسمح لها البدء قريباً بالعمل بنظام منح رخصة مزاولة عمل "ضابط كفاءة الطاقة" مرخص له، من قبل "كهرماء" كخدمة جديدة لتصنيف المتخصصين في إدارة الطاقة والعاملين في المؤسسات العامة والخاصة.
وتهدف المبادرة الجديدة التي تقودها المؤسسة إلى مراقبة وتحسين تطبيقات كفاءة الطاقة، وترشيد استخدام المياه في كافة القطاعات في الدولة. كما تستعد "كهرماء" للبدء بتنفيذ مشاريع ترشيد المياه لفئة كبار المستهلكين الذين يستهلكون ما يوازي 23 % من إجمالي معدل استهلاك المياه بالدولة
يأتي ذلك بينما تعمل المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" ـ بالتعاون مع وزارة البيئة ـ على تحديث المواصفات الفنية لعدد من المشاريع الحيوية في إطار الخطة الوطنية لترشيد استهلاك الماء والكهرباء، بعد أن أنجزت الهيئة الدراسات الفنية اللازمة لها.
ومن بين المشاريع التي يجري العمل على تحديث مواصفاتها الفنية خلال العام الجاري، مشروع تحديث مواصفات أجهزة تكييف الهواء، ومشروع مواصفات الإضاءة والأنوار لجهة اعتماد مصابيح الاضاءة الموفرة للطاقة، في إطار السعي للاستغناء عن مصابيح الإضاءة المتوهجة، ومشروع مواصفات الأجهزة الموفرة للمياه، كما يتم التحضير للإعلان قريباً عن مشروع ترشيد المباني الحكومية، بالإضافة إلى قرب بدء العمل بنظام تصنيف كفاءة استخدام الطاقة في أجهزة تكييف الهواء، من خلال نظام تقييم تحدده كهرماء، بالتعاون مع الإدارات المختصة في الدولة.
ومن المشاريع الاستراتيجية التي سيتم تنفيذها قريباً طرح مناقصة عامة مخصصة لتجهيز المدارس والمساجد بأدوات مرشدة للكهرباء والمياه، ستسهم بخفض 37 % من إجمالي معدل استهلاك الكهرباء و4 % من إجمالي معدل استهلاك المياه، كما يتم التحضير لطرح مناقصة جديدة لاختيار المكتب الاستشاري، الذي سيتولى وضع استراتيجية وطنية، وخطة خمسية في مجال كفاءة الطاقة.. تأتي هذه المشاريع ضمن الخطة الخمسية لكهرماء، التي تهدف الى تحقيق خفض في معدل استهلاك الكهرباء والمياه للفرد الواحد بنسبة 20 % لاستهلاك الكهرباء و35 % لاستهلاك المياه، من خلال برامج هادفة، بما لا يؤثر على مستوى الخدمات أو مستوى رفاهية الحياة التي يتمتع بها مواطنو الدولة والمقيمون على أرضها.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر

قانون رقم (26) لسنة 2008 بشأن ترشيد استهلاك الكهرباء والماء 

قانون رقم (11) لسنة 1979م بشأن حماية المنشآت الكهربائية والمائية العامة 

مرسوم رقم (89) لسنة 1990 بتأسيس شركة الكهرباء والماء القطرية (شركة مساهمة قطرية) 

 إهدار الكهرباء والماء.. جريمة تنتظر الردع 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك