تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الثلاثاء 23 يوليو 2013م – الموافق 14 رمضان 1434هـ- العدد: 9172

قطر حققت أهداف الألفية بشأن المياه

نظمت وزارة البيئة أمس ورشة عمل تدريبية حول المؤشرات الإضافية للأهداف الإنمائية للألفية وذلك بالتعاون مع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (أسكوا) والجمعية العربية لمرافق المياه (أكوا) ممثلة في وحدة المؤشرات الإضافية.
وأوضح السيد يوسف إبراهيم الحمر مدير إدارة المياه بوزارة البيئة في الكلمة التي افتتح بها الورشة أن دولة قطر حققت أهداف الألفية فيما يتعلق بالمياه، مشيراً إلى أن عقد هذه الورشة يأتي ضمن مشروع مبادرة المؤشرات الإضافية للأهداف الإنمائية للألفية، وبناء على قرار سابق للمجلس الوزاري العربي المختص بذلك.
تم خلال الورشة تعريف المشاركين بكيفية احتساب المؤشرات الإضافية المتعلقة بالمياه والصرف الصحي في المنطقة العربية لبيان مدى التقدم المحرز حول مدى تنفيذ الأهداف الإنمائية للألفية.
من جانبه قدم الدكتور علي كرميب، الخبير في الأسكوا، لمحة تاريخية عن الرصد العالمي لخدمات مياه الشرب والصرف الصحي، وقال إن برنامج الرصد المشترك يقيس عدد السكان في المناطق الحضرية والريفية التي تستخدم مياه محسنة وكذلك الذين يستخدمون مصادر غير محسنة للمياه.
ونوه إلى أن البرنامج يعتمد على إحصاءات يتم الحصول عليها من مختلف الدول، ليقوم بعد ذلك بتنظيم ومعالجة نتائج الاستبيانات والإحصاءات المختلفة تبعا لمصادر المياه ومرافق الصرف الصحي المستخدمة وأيضا حفظ النتائج في ملف خاص بكل دولة.
وبين الدكتور كرميب أن تقريرين صدرا عن المنطقة العربية عامي 2006 و2010 أوضحا أن معظم دول المنطقة لم تحقق أهداف الألفية الإنمائية التي تنتهي في 2015.
شارك في الورشة التي عقدت بمقر وزارة البيئة ببرج العديد، عدد من موظفي وموظفات الوزارة المختصين، علما أن إدارة المياه تعتبر نقطة الاتصال والتنسيق مع كل من اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا «أسكوا» والجمعية العربية لمرافق المياه «أكوا».

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (1) لسنة 1988بتنظيم حفر آبار المياه الجوفية 

قانون رقم (26) لسنة 2008 بشأن ترشيد استهلاك الكهرباء والماء 

قانون رقم (11) لسنة 1979م بشأن حماية المنشآت الكهربائية والمائية العامة 

مرسوم رقم (2) لسنة 2008 بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية إنشاء مركز الشرق الأوسط لأبحاث تحلية المياه 

مشروع جديد لمراقبة تطبيقات الطاقة وترشيد استخدام المياه

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك