تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - السبت 31 أغسطس 2013

سهيل1 يوفر الاستقلالية للبث الفضائي القطري ويدعم خدمات الاتصالات
إشادة عالمية برغبة قطر للاستثمار في تكنولوجيا الفضاء
وزير الاتصالات: قطر ستدشن بإطلاق سهيل 1 عصرًا جديدًا في عالم الإعلام الفضائي
د. حصة الجابر: نتطلع لبناء سهيل 2 مستقبلاً وامتلاك مدارات خاصة
عبد العزيز بن ثاني: سهيل 1 سيقدّم خدمات كبيرة وواسعة ومميزة وشاملة للإعلام المرئي
سفيرنا لدى فرنسا: الإنجاز يعزّز الاقتصاد القطري المبني على المعرفة ويوفر بنية اقتصادية صلبة
سهيل 1 يعتبر عملاً وإنجازًا مميزًا يندرج في إطار المشاريع الاقتصادية الكبيرة بالدولة وضمن رؤية قطر الوطنية

كورو - غويانا - قنا:
أشاد مسؤولو ورؤساء عدد من شركات الفضاء والأقمار الصناعية العالمية برغبة دولة قطر الأكيدة للاستثمار في تكنولوجيا الفضاء والاستفادة من المميزات التي يوفرها هذا العلم. وأعرب هؤلاء المسؤولون خلال عروض تقديمية هنا بمركز التحكم والمراقبة بقاعة جوبيتير قبل إطلاق سهيل1 عن بالغ سعادتهم بانضمام أحد العملاء المميزين والمهمين للاستثمار في مجال الفضاء، وقالوا إنه لشرف عظيم لهم أن تكون قطر هي ذلك الزبون الجديد، الأمر الذي يؤكد سعيها وتطلعها الجاد لتحقيق الفائدة القصوى من خدمات ومميزات تكنولوجيا الفضاء في شتى صورها وأبعادها العلمية والتقنية. وقد جدّد هؤلاء المسؤولون إشادتهم بالإنجاز المهم واللافت الذي حققته دولة قطر الليلة قبل الماضية من خلال الإطلاق الناجح للقمر الصناعي القطري سهيل 1 على متن الصاروخ الأوروبي إريان 5 وذلك في الاحتفال الذي أقيم بهذه المناسبة بمدينة كورو التي توجد بها مقار كثيرة لشركات الفضاء العالمية وتكنولوجيا الأقمار الصناعية. وأكدت سعادة الدكتورة حصة الجابر وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن دولة قطر دشنت بنجاح إطلاق القمر الصناعي سهيل 1 عصرًا جديدًا في عالم الإعلام الفضائي. وتابعت الدكتورة الجابر قائلة في كلمتها في هذا المقام: لا يفوتني أن أوكد أنه لولا الرؤية الثاقبة والواضحة لدى قيادتنا الحكيمة المتمثلة في حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وتنفيذًا لقرار صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لما كان ذلك ممكنًا.. واليوم، يغمرني شعور بالسعادة والفخر ونحن نشهد وضع حجر الأساس لتحقيق هذه الرؤية على أرض الواقع. ونوهت سعادة الدكتورة حصة الجابر وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالإطلاق الناجح للقمر الصناعي القطري سهيل1، معتبرة أنه إنجاز مميز لقطر على مستوى المنطقة.
وقالت الدكتورة حصة الجابر فى تصريح صحفي عقب إطلاق سهيل 1 بنجاح: إن من فوائد هذا القمر الصناعي الاستقلالية التي تتوفر للبث الفضائي بالدولة وتوفيره كذلك خدمات الاتصالات وتلك الخاصة بالبث الفضائي. وتطرّقت الدكتورة حصة الجابر إلى خطط وجهود بناء سهيل 2 مستقبلاً، مشيرة في هذا السياق إلى الاتفاقية التي جرى توقيعها مؤخرًا مع عربسات بخصوص أمور عديدة منها: امتلاك مدارات خاصة. وأوضحت سعادة وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن من بين المشاكل فيما يتعلق بالاسستثمار في تقنية الفضاء والأقمار الصناعية هو عدم توفر مدارات للإطلاق. وأضافت الرحلة بدأت منذ أن أخذنا في تقييم مدى حاجة دولة قطر لخدمات ساتاليتية، ووقعنا على اتفاقية الشراكة الاستراتيجية مع شركة يوتلسات الفرنسية في النصف الأول من العام 2010.. واليوم، تكلل الرحلة بالنجاح حيث يأتي إطلاق القمر الصناعي سهيل 1 في الوقت المناسب بالنظر إلى حجم الاحتياجات المستمرة لاستقلالية البث في منطقتنا. وأوضحت سعادتها في سياق متصل أن القمر القطري الصناعي الثاني سهيل 2 والذى سيتم تصميمه بحيث يتمكن من تلبية المتطلبات الوطنية والإقليمية المتزايدة، بالإضافة إلى القمر الصناعي سهيل1 سيساعد في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 التي تؤكد على أهمية التنويع الاقتصادي والنمو المعزّز بالتكنولوجيا، فضلاً عن الوفاء بمتطلبات البنية التحتية اللازمة لاستضافة بطولة كأس العالم 2022.
من جانبه استعرض السيد علي بن أحمد الكواري الرئيس التفيذي للشركة القطرية للاقمار الصناعية سهيل سات فوائد سهيل 1 والخدمات التي يوفرها للعملاء المحليين داخل قطر وخارجها أيضًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وغير ذلك من الأهداف والفوائد الأخرى. وقد أقيم الليلة قبل الماضية احتفال بمقر إقامة الوفد الرسمي القطري بمناسبة نجاح إطلاق سهيل1 حضرته سعادة السيدة نيكولا بركس وزيرة التجارة الخارجية الفرنسية وتم خلاله تبادل الهدايا التذكارية بهذه المناسبة. وكان الوفد القطري قد زار أمس الأول مركز الفضاء بمدينة كورو حيث تتخذ عادة التريبات اللازمة قبل عملية أي إطلاق للأقمار الصناعية وذلك من حيث السلامة وحالة الطقس والتزود بالوقود وغير ذلك من التريبات.
من ناحيته .. تقدّم سعادة السيد محمد بن جهام الكواري سفير دولة قطر لدى الجمهورية الفرنسية بالتهنئة لدولة قطر، أميرًا وحكومة وشعبًا، على الإنجاز العلمي الكبير بالإطلاق الناجح للقمر الصناعي.
وقال سعادته: إن هذا الإنجاز سيُساعد بشكل كبير في تعزيز الاقتصاد المبني على المعرفة في قطر وتوفير بنية اقتصادية صلبة تعزّز من قوة مجالي الاتصالات والبث التلفزيوني وخلق قاعدة اقتصادية متينة فى البلاد. وأكد مجددًا أن سهيل 1 يعتبر عملاً وإنجازًا مميزًا يندرج فى إطار المشاريع الاقتصادية الكبيرة بالدولة وضمن رؤية قطر الوطنية 2030.
بدوره، توجه السيد مبارك جهام الكواري الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام بخالص التهنئة للقيادة والشعب القطري بمناسبة نجاح إطلاق سهيل 1، معتبرًا ذلك إضافة حقيقية للإنجازات الكثيرة للدولة في شتى المجالات ومنها الآن مجال علوم الفضاء. ونوه إلى أن هذا الإنجاز المهم من شأنه ضمان تغطية أقوى وأشمل وأوسع وأكثر صفاء ونقاء للإعلام القطرى، لافتًا إلى المميزات التي يوفرها خاصة لقطاع البث التلفزيوني. وحول الموضوع ذاته، هنأ الشيخ عبدالعزيز بن ثاني آل ثاني مدير تلفزيون قطر القيادة والشعب القطرى بنجاح إطلاق سهيل 1 الذي قال إنه يمثل إضافة حقيقية للإنجازات العديدة التى لا حصر لها للدولة في شتى القطاعات ومنها هذا الإنجاز الفضائي الجديد.
وأعرب مدير التلفزيون في تصريح مماثل بهذه المناسبة عن اعتقاده بأن سهيل 1 سيكون بلا شك عاملًا مساعدًا من حيث تقديمه خدمات كبيرة وواسعة ومميزة وشاملة للإعلام المرئى.
من جانبه..أشار السيد علي بن أحمد الكواري الرئيس التنفيذي للشركة القطرية للأقمار الصناعية (سهيل سات) في سياق سرده للخطوات الطويلة لهذا المشروع، إلى الاتفاقيات التي وقعتها (سهيل سات) لبناء وتصميم وتشغيل سهيل 1. وأكد أن اختيار اريان سبيس لإطلاق سهيل 1 كان اختيارًا موفقًا باعتبارها شركة ناجحة يعتمد عليها ولديها الثقة وقامت بإطلاقات ناجحة كثيرة من قبل.
وقال: إن من بين الخطوات المقبلة تأهيل الكوادر والشباب القطري وابتعاثه للولايات المتحدة لتلقي التدريب اللازم في مجال الأقمار الصناعية. وسيتيح القمر سهيل1 خيارات أوسع ومحتوى متنوعًا للمشاهدين في مجالات الترفية والمتعة التلفزيونية وبدون الحاجة لتركيب هوائي إضافي، فضلًا عن توفير خدمات بث التلفزيون والإنترنت، وغيرها بشكل واسع وكبير للشركات والقطاع الحكومي والأسواق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخارجها. ويزن سهيل 1 ستة أطنان تقريبًا، ويشتمل على أربع حزم هوائية قابلة للتوجيه، وأربعة عاكسات هوائية متقدمة وقدرات تحكم إضافية وقياس عن بعد، كما أنه مصمّ على المنصة SSL-1300 التي توفر المرونة اللازمة لدعم مجموعة كبيرة من التطبيقات التكنولوجية المتقدمة، علمًا بأنه تم تصميم المركبة الفضائية لتعمل في المدار لمدة 15 عامًا تقريبًا. ويعتبر سهيل 1 بداية لمهمة سهيل سات نحو توفير مستوى عال من الجودة، وخدمات الأقمار الصناعية المستقلة لتلبية احتياجات العملاء المحليين في قطر وجميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى، علمًا بأن التصميم الهندسي متعدّد المهام للقمر سهيل سيمكن من تلبية احتياجات المنطقة المتزايدة في مجال البث التليفزيوني والاتصالات الخاصة بالمشاريع والمؤسسات والخدمات الحكومية. يذكر أن الشركة القطرية للأقمار الصناعية (سهيل سات) قد اختارت في شراكة مع شركة يوتلسات الفرنسية للاتصالات شركة اريان سبيس لإطلاق القمر الصناعي الأول سهيل 1، في خطوة متقدمة في برنامجها لتشغيل الأقمار الصناعية عالية الأداء .
كما تعاقدت سهيل سات عام 2010 مع شركة سبيس سيستم لورال الأمريكية لتصميم وتصنيع القمر الصناعي القطري سهيل1 والذي ستقوم المؤسستان بامتلاكه وتشغليه معًا على الموقع المداري المذكور 25.5 درجة شرقًا، وهو موقع مميز لخدمات البث التلفزيوني وذلك وفقًا لمواصفات ومقاييس تضمن تشغيلية لأكثر من خمسة عشر عامًا اعتمادًا على نموذج 1300 لشركة سبيس سيستمز/ لورال والذي أثبت على مدى عقود من الزمن أنه منصة فضائية تتمتع بقوة ومرونة عالية لتشغيل مجموعة كبيرة من التطبيقات.
ومن شأن القمر الصناعي الجديد أيضًا توفير المزيد من الموارد على النطاق التردّدي Ku للبث التلفزيوني، كما يمثل أيضًا بداية لخدمات النطاق Ka الأمر الذي سيعمل على فتح فرص جديدة لسهيل سات وعملائه إلى جانب ضمان استمرار توفير حزم ترددات Ku-band لشركة يوتلسات وبعض الحزم الإضافية لسهيل سات لمساعدة كلا الطرفين نحو فتح آفاق أعمال جديدة. كما أنه سيعزّز من قدرات وجودة خدمات الاتصالات وإمكانيات شبكة النطاق العريض فائقة السرعة ليس فقط بدولة قطر بل والدول المحيطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا .
ويعد هذا المشروع الضخم هو الأول من سلسلة الاستثمارات المخطط تنفيذها في مجال تكنولوجيا الأقمار الصناعية التي ستقوم بها الشركة القطرية للأقمار الصناعية سهيل سات. وسيساعد هذا المشروع على ضمان التزام قطر للوفاء باحتياجات شبكة النطاق العريض اللازمة لاستضافة كأس العالم 2022، وهو ما سينعكس إيجابيًا أيضًا على زيادة القدرة الاستيعابية لاتصالات الوسائط المتعدّدة التي تتطلبها شركات الاتصالات ومؤسسات البث، كما سيؤدي إطلاق القمر الصناعي القطري إلى الإيفاء بتطبيقات تحديد الموقع الجغرافي (جي بي إس) والنطاق العريض للملاحة البحرية والجوية المتنقلة، وغيرها من المزايا.

مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2006 بإصدار قانون الاتصالات 

مرسوم رقم (14) لسنة 2013 بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية تسجيل الأجسام المطلقة في الفضاء الخارجي 

مرسوم رقم (63) لسنة 1991 بالتصديق على الاتفاقية المعدلة لاتفاقية المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية 

قرار مجلس إدارة المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات رقم (1) لسنة 2009 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الاتصالات 

تشريعات خليجية للاتصالات والمعلومات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك