تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأحد 15 ديسمبر 2013م - الموافق 12 صفر 1435ه- العدد: 9317

 ورشة العمل الإقليمية تختتم أعماله
استراتيجيات دولية شاملة لمكافحة الإرهاب

اختتمت أعمال ورشة العمل الإقليمية حول الاستراتيجيات الوطنية الشاملة لمكافحة الإرهاب التي نظمتها اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب، بالتعاون مع المديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن الدولي ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.
حضر الورشة التي أقيمت تحت رعاية معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب، مختصون بأجهزة مكافحة الإرهاب من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والأمانة العامة للمجلس، وممثلو الوزارات والهيئات والإدارات ذات الصلة على مستوى الدولة، وبحضور عدد من الخبراء من المديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن الدولي، ومكتب المندوب السامي لحقوق الإنسان، والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية الإنتربول، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، ومجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وفي حفل الختام، توجه العميد ناصر يوسف المال مقرر اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب بدولة قطر بالشكر للمشاركين في الورشة على التفاعل المثمر والمناقشات الهادفة، الأمر الذي كان له بالغ الأثر في الخروج بالتوصيات المناسبة حول موضوع الورشة.
وطالب بوضع تلك التوصيات في الاعتبار عند إعداد الاستراتيجيات الوطنية لمكافحة الإرهاب مستقبلا لمواجهة هذه الآفة الخطيرة.
وقال إن دولة قطر ستمضي قدما بتعزيز الحوار القائم مع المديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن في مجال وضع استراتيجية وطنية لمكافحة الإرهاب.
ومن جانبه، أعرب السيد أحمد عصمت سيف الدولة -رئيس قسم في المديرية التنفيذية للجنة الدولية لمكافحة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن الدولي بالأمم المتحدة- عن شكره للمشاركين على الحوار البناء والنقاشات التي دارت خلال الثلاثة أيام الماضية التي مكنت المشاركين من الاطلاع على آخر التطورات لدى الدول الحاضرة في مجال مكافحة الإرهاب عامة، وفي مجال خطوات تم اتخاذها للتطرق لهذه الظاهرة بمنهجية شاملة ومتكاملة.
كما وجه الشكر للمشاركين من أجهزة الأمم المتحدة المختلفة والمنظمات الدولية والإقليمية الذين أسهموا بجهد واضح في عرض المنهجية الشاملة والمتكاملة لوضع استراتيجية لمكافحة الإرهاب.. كما توجه بالشكر لدولة قطر لاستضافتها هذه الورشة الإقليمية المهمة.
وقال: إن هذه الورشة وتوصياتها أثبتت أهمية العمل الجماعي على كافة المستويات الدولية والإقليمية والوطنية وبمنهجية شاملة لمكافحة الإرهاب.
وتلا الرائد خالد الكعبي سكرتير اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب توصيات ورشة العمل الإقليمية حول الاستراتيجيات الوطنية الشاملة لمكافحة الإرهاب، والتي جاء فيها أن المشاركين يعربون عن بالغ الشكر للجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب لاستضافة وتنظيم الورشة الإقليمية وكذلك للمديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن، للإعداد والتحضير الجيدين للورشة.
ورحبت التوصيات بالمشاركة الفعالة للأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ولوفود الدول الأعضاء في المجلس ولخبراء كل من المديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب والفريق المعني بتنفيذ الاستراتيجية ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة والمفوضية العليا لحقوق الإنسان والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول).
وأكدت التوصيات الرغبة في مواصلة تعزيز التعاون وتوحيد الجهود لمكافحة الإرهاب، وكذلك الرغبة الصادقة لدى السلطات المعنية في دولنا في مواصلة العمل على تعزيز المشاركة الفعالة في الجهود المبذولة على المستوى الوطني والإقليمي والدولي للتصدي لظاهرة الإرهاب والسعي لتطوير وتنفيذ استراتيجيات وطنية شاملة لمكافحة الإرهاب.
كما أكدت التوصيات أنه قد تم التوافق على أهمية تطوير استراتيجيات وطنية شاملة ومتكاملة لمكافحة الإرهاب ومكافحة التحريض على ارتكاب الأعمال الإرهابية وفقا لقرارات مجلس الأمن رقم 1373/ 2001 ورقم 1624/ 2005 ورقم 1963/ 2010، ودور المواثيق الدولية في ذلك لاسيَّما استراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب التي تشكل مرجعية شاملة ومنهجا متكاملا لمكافحة الإرهاب على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي.
وشددت التوصيات على أهمية إشراك الجهات المعنية في عملية تطوير استراتيجيات وطنية شاملة ومتكاملة لمكافحة الإرهاب والتحريض عليه، بحيث تضم جهات إنفاذ القانون والجهات الحكومية وغير الحكومية كمنظمات المجتمع المدني والجهات الأكاديمية والمؤسسات الإعلامية ومؤسسات القطاع الخاص.
وكذلك التأكيد على ضرورة ارتكاز الاستراتيجيات الوطنية الشاملة لمكافحة الإرهاب على منهج متعدد الاتجاهات، وذلك بإدراج التدابير الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والتعليمية، وطالبت التوصيات بمواصلة التنسيق والتعاون القائم بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وأجهزة الأمم المتحدة المعنية، لاسيَّما لجنة مكافحة الإرهاب المنشأة بموجب القرار 1373/ 2001 ومديريتها التنفيذية، والفريق المعني بتنفيذ الاستراتيجية ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، بهدف ضمان التطبيق الأمثل للتدابير الواردة في قرارات الأمم المتحدة لاسيَّما قرارات مجلس الأمن ذات الصلة واستراتيجية الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب.
وطالبت التوصيات بدعوة المنظمات الدولية المتخصصة كالمنظمة الدولية للشرطة الجنائية إلى مواصلة التعاون مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على حسب الاقتضاء، حال تطوير استراتيجيات وطنية شاملة لمكافحة الإرهاب.
وفي نهاية الورشة، قام العميد ناصر يوسف المال مقرر اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب بدولة قطر والسيد أحمد عصمت سيف الدولة -رئيس قسم في المديرية التنفيذية للجنة الدولية لمكافحة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن الدولي بالأمم المتحدة- بتكريم المشاركين في الورشة وتوزيع شهادات التقدير عليهم.

قانون رقم (3) لسنة 2004 بشأن مكافحة الإرهاب

قانون رقم (4) لسنة 2010 بإصدار قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب 

مرسوم رقم (27) لسنة 2008 بالتصديق على اتفاقية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لمكافحة الإرهاب 

القرار وفقًا لأخر تعديل قرار مجلس الوزراء رقم (7) لسنة 2007 بإنشاء اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب

قطر تدعم جهود مكافحة الإرهاب إقليميا ودوليا

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك