تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء02أبريل2014

توافدوا صباح أمس على معسكر الشمال
مجندو الخدمة الوطنية تسلموا المهمات
الحجز بالمعسكر يبدأ السبت والانطلاق الرسمي للدورة الأحد القادم
حضور الدفعة الأولى بالكامل ومحاضرة للرد على استفسارات المجندين
العميد العيادي: المجندون أبدوا انضباطا واضحا منذ اليوم الأول للدورة
العقيد الرميحي: وزير الدولة لشؤون الدفاع أشرف على برنامج التدريب
المقدم علي الجعل: نخبة من قادة القوات المسلحة لتقديم المحاضرات

كتب - نشأت أمين وهيثم القباني:
توافد مجندو الخدمة الوطنية من منسوبي الدفعة الأولى منذ السادسة صباح أمس على معسكر الشمال حيث استقبلهم قيادات المعسكر وأعطوهم فكرة عن آلية العمل كما تم توزيعهم على عدد من السرايا والفصائل وتسليهم المهمات الشخصية والعهد والتي تشمل الزي العسكري والرياضي والأحذية وغيرها من المستلزمات العسكرية التي يحتاجونها خلال الدورة.
وقدم العميد الركن محمد مسفر العيادي قائد مركز تدريب الطلبة للمجندين فكرة شاملة عن الدورة وبرنامجها ومدتها وأجاب عن أسئلتهم واستفساراتهم.
كما حث المجندين على الاستفادة منها والالتزام الكامل بالانضباط العسكري كما قدم توجيهات تتعلق ببرنامج الدورة وما سوف تشمله من تدريبات رياضية وعسكرية ومحاضرات نظرية.
وأوضح للمجندين أن الأيام الثلاثة الأولى ستكون إدارية وسوف يتم خلال اليوم الأول منها تسليمهم المهمات والعهد ولن تتضمن تدريبات عسكرية لافتا إلى أنه وفقا للبرنامج المعد للدورة فإن المجندين سوف يحضرون في الثالثة من عصر السبت القادم للمعسكر لاستلام سكنهم العسكري المنامات تمهيدا لبدء الدورة التدريبية صباح الأحد المقبل.
وقدم العميد العيادي خلال المحاضرة التي ألقاها بحضور العميد الركن ناصر عبدالرحمن الجابر مساعد قائد مركز تدريب الطلبة شرحا لعدد من المسميات والمصطلحات العسكرية ومن بينها معنى الكتيبة والسرية والفصيلة والفرق بين هذه المسميات التي سيتعاملوا معها خلال فترة تدريبهم، مشيرا إلى أنه سوف يتم تقسيمهم إلى سرايا وفصائل.
ودعا قائد مركز تدريب الطلبة المجندين إلى الالتزام بالمواعيد في دخول المعسكر يوم السبت المقبل حيث ستكون الساعة الثالثة ظهرا هي أقصى موعد للدخول ولن يتم السماح بعدها لأي مجند بالدخول.
كما شرح للمجندين برنامج العمل اليومي لافتا إلى أن التدريب سيبدأ بعد صلاة الفجر حيث سيتنظم المجندون مع المدربين الرياضيين الذين قال إنهم من ذوي التخصصات في المجالات الرياضية علاوة على كونهم عسكريين.
وأكد أن التدريب سيكون منضبطا وجادا مشيرا إلى أن المجندين من ذوي الأوزان الزائدة ومرضى السكري سيخصص لهم برنامج خاص يراعى فيه الجوانب الصحية والتقارير الطبية الخاصة بكل متدرب في الخدمة الوطنية بحسب الفحوصات التي كان المجندون أجروها في الوحدة الطبية التابعة للقوات المسلحة.
وأشار قائد مركز تدريب الطلبة إلى أن سعادة وزير الدولة لشؤون الدفاع وسعادة رئيس أركان القوات المسلحة قد اطلعا على برنامج التدريب وما يتضمنه من جوانب عسكرية وغير عسكرية لافتا إلى أن الشق غير العسكري في التدريب يتضمن محاضرات ثقافية ودينية ومحاضرات في الإسعافات الأولية والبيئة وعن حظر أسلحة الدمار الشامل إضافة جوانب أخرى.
البرنامج اليومي
وتحدث عن تفاصيل أخرى للبرنامج اليومي وقال عقب صلاة الظهر سيتوجه المجندون لتناول وجبة الغداء ومن ثم إلى السكن المنامات التي يمكثوا فيها حتى الخامسة لتبدأ فترة المناشط المسائية.. وقال عقب صلاة المغرب يتضمن البرنامج إقامة محاضرة.. وعند الساعة العاشرة يطلب من كل المجندين التوجه إلى النوم لكي يصحوا مبكرين ليوم جديد.
وقال العميد العيادي في تصريحات صحفية عقب المحاضرة إن اليوم الأول في الدورة شهد انضباطا والتزاما واضحين من جانب المجندين لاسيما فيما يتعلق بالوقت مشيرا إلى أن المجندين بدأوا في التوافد على المعسكر منذ الساعة السادسة صباحا.
وأكد أن جميع الاستعدادات داخل المعسكر كانت جاهزة لاستقبالهم لافتا إلى أن اليوم الأول كان إداريا تم خلاله تحضير وتعريف المشاركين في الدورة بالمعسكر وتوزيعهم على السرايا والفصائل والبدء في تسليمهم مهمتهم الخاصة من منامات وملابس وأحذية وما إلى ذلك.
وأضاف إن عمليات تسليم المهمات والجوانب الإدارية الأخرى سوف تتواصل على مدى اليومين القادمين حيث سيكون بإمكان المجندين خلال تلك الأيام الدخول والخروج من المعسكر كما يشاؤون على أن يبدأ التحضير الرسمي لهم يوم السبت القادم استعدادا لبدء الدورة رسميا يوم الأحد القادم.
الحجز داخل المعسكر
وقال العميد العيادي إن فترة الحجز داخل المعسكر سوف تبدأ من يوم السبت القادم وبعدها لن يتم السماح للمجندين بالخروج حتى انتهاء تلك الفترة.
وفيما يتعلق ببرنامج الدورة قال العميد العيادي إن البرنامج سوف يبدأ عقب الافتتاح الرسمي يوم الأحد القادم وسوف يسير برنامج التدريب اليومي الذي يبدأ عقب صلاة الفجر على النحو التالي: تدريبات رياضة ولياقة بدنية إلى أن يحين موعد تناول وجبة الإفطار، بعد ذلك يحصل المتدربون على فترة راحة لمدة ساعة لتبديل الملابس الرياضية بالملابس العسكرية استعدادا للعودة إلى ميدان المعسكر لمواصلة البرنامج التدريبي الذي سيشتمل على حصص مشاة وأخرى للسلاح إلى جانب المحاضرات ويستمر البرنامج على هذا النحو حتى صلاة الظهر ثم راحة لمدة ساعة وساعة أخرى لتناول طعام الغداء وبعد صلاة العصر سوف يتاح للمجندين ممارسة بعض أنواع الرياضات الجماعية مثل (كرة القدم - السباحة - السلة - اليد) وكذلك حضور بعض المحاضرات حتى وقت صلاة المغرب.
وبعد صلاة المغرب سوف تكون هناك دورات في الإسعافات الأولية ومحاضرات حتى صلاة العشاء ثم يتناول المجندون طعام العشاء وسوف يكون موعد النوم في العاشرة مساء للجميع.
وأكد أن هناك برنامجا كاملا لتهيئة المشاركين في الدورة ونقلهم من الحياة المدنية إلى الحياة العسكرية.
أول أجازة
وأشار إلى أن فترة الخدمة الوطنية بالكامل سوف يقضيها المتدربون في معسكر الشمال وسوف تكون أول أجازة لهم عقب انتهاء فترة الحجز بالمعسكر وهي تبدأ من يوم الخميس وحتى مساء يوم السبت.
وبشأن الهدف من حجز مجندي الخدمة الوطنية داخل المعسكر خلال الأسابيع الأولى من الدورة قال العميد العيادي إن عملية التأسيس العسكري على مستوى العالم تتطلب دائما أن تكون هناك فترة حجز كامل داخل المعسكر وهذه الفترة ليست ثابتة بل متفاوتة.
حضور كامل
وأكد العقيد علي محمد الرميحي قائد كتيبة مجندي الخدمة الوطنية أن حضور الدفعة الأولى اليوم كان كاملا.
وقال: إن سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع أشرف شخصيا على أدق التفاصيل الخاصة بالبرنامج التدريبي لمجندي الخدمة الوطنية، والمحاضرات التثقيفية المقدمة لهم، مشيرا إلى أن سعادة اللواء الركن غانم بن شاهين الغانم رئيس الأركان والقيادة العامة للقوات المسلحة مهتمة بكل العناصر التي من شأنها إنجاح هذه الدورة الأولى.
وأوضح أن اليوم الأول للبرنامج تضمن افتتاحا رسميا للدورة باستقبال المجندين وتوضيح البرنامج والمنهج التدريبي العسكري والتثقيفي وبعد ذلك سيشمل البرنامج استكمال تسليمهم للمهمات العسكرية المتعلقة بالزي والحذاء والأسلحة، على أن يبدأ البرنامج فعليا يوم السبت المقبل حيث سيتم استقبال مجندي الخدمة الوطنية بالملابس العسكرية حتى الساعة 3 عصرا.
وحول البرنامج التدريبي الخاص بالمصابين بالبدانة ومرضى السكري والضغط، قال العقيد الرميحي: سيكون هناك وضع خاص لهم ومدربون مخصصون لهم، وعناية طبية خاصة أيضا، بالإضافة إلى توفير الأدوية والمستلزمات الأساسية لهؤلاء.
اللياقة البدنية
وأشار المقدم علي أحمد الجعل مساعد قائد كتيبة مجندي الخدمة الوطنية إلى أن البرنامج التدريبي سيبدأ متدرجا لينقل الطلاب من الحياة المدنية للحياة العسكرية بالتعود على الربط والضبط العسكري.
وأوضح في تصريحات صحافية، أن هناك برامجا لتأهيل اللياقة البدنية والتدريب على المشاة ومهارة الميدان ومهارة المعركة بالإضافة إلى محاضرات تثقيفية حول الإطفاء والإسعافات الأولية والمحاضرات العسكرية والدينية.
وقال: إن الضبط والربط هو أساس كل عمل عسكري، ولا نأمل في أي عقوبات حيث ندرك أننا نتعامل مع طبقة راقية جدا من كبار موظفي الدولة وخريجي الجامعات ولن تكون هناك عقوبات شديدة، ولكن لكل مخالفة ما يردعها.
وأوضح أن برنامج التدريب العسكري عبارة عن رفع اللياقة البدنية وبرنامج تدريبات المعركة في الميدان وكيفية استخدام السلاح ويهدف إلى جعل المجند الجديد كيف يتصرف مع السلاح ويتصرف في الميدان العسكري بعد نهاية خدمته الوطنية، لافتا إلى أنه عبارة عن فك وتركيب السلاح والرماية بالذخيرة الحية بمهارة المعركة وتحرك التشكيلات.
أما البرنامج التثقيفي، فأشار إلى أنه يحوي محاضرات تثقيفية يحاضر فيها نخبة من قادة القوات المسلحة ومن مختلف الوزارات والهيئات المعنية بالتثقيف والتدريب، كاشفا عن أن هذه المحاضرات ستشمل الوقاية من الأسلحة الكيمياوية والأسلحة الإلكترونية.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (13) لسنة 1997 بشأن الدفاع المدني

المرسوم بقانون وفقًا لأخر تعديل مرسوم بقانون رقم (31) لسنة 2006 بإصدار قانون الخدمة العسكرية

بدء استقبال مجندي الخدمة الوطنية غداً 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك