تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين07أبريل2014

تضم 500 من حملة المؤهلات العليا
 أول دفعة من المجندين يرتدون الزي العسكري
اللواء العطية: رؤية الأمير تسعى لمشاركة الجميع في الدفاع عن الوطن
الأمير كلفنا بدراسة نظام الخدمة الوطنية منذ 7 سنوات لخدمة المجتمع
إقبال الشباب يفوق الخيال.. وترسيخ روح الانتماء الوطني أهم الأهداف

كتب - نشأت أمين:
انطلقت رسمياً بمعسكر الشمال أمس الدورة الأولى لمجندي الخدمة الوطنية للجامعين بحضور سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع وسعادة اللواء الركن طيار غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة القطرية وكبار قادة القوات المسلحة.
تستمر الدورة التي تضم 500 مجند من حملة المؤهلات العليا لمدة 3 أشهر.
وتهدف الدورة لرفع اللياقة البدنيّة وإعداد الشباب للمساهمة في مجالات التنمية الشاملة التي تشهدها قطر، ومواكبة أهداف رؤية قطر الوطنيّة 2030 بإعداد الشباب معرفيًا وسلوكيًا للمساهمة في مجالات التنمية الاقتصاديّة.
كما تهدف الدورة التي تُعتبر الأولى في مشروع الخدمة الوطنية إلى استغلال الطاقات البشريّة وتدريبها لإسناد القوات المسلحة في الأزمات والطوارئ، وغرس روح الانتماء الوطني ويسعى أيضًا إلى رفع اللياقة البدنيّة وإعداد الشباب للمساهمة في مجالات التنمية الشاملة التي تشهدها قطر.
كما تحفز الخدمة الوطنية طاقات الشباب القطري ويوجهها التوجيه المُناسب ويزرع القيم الفاضلة ويطوّر السلوك الإيجابي لديهم فضلا عن بناء جيل شاب صلب ومنضبط يساهم بدفع عجلة التنمية للدولة ويقود إلى بناء المواطن والوطن.
وقال سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع في كلمته خلال حفل انطلاق أول دورة من برنامج الخدمة الوطنية : إنه لشرف عظيم أن نفتتح في هذا اليوم هذا المشروع الوطني السامي الذي أولته قيادتنا الحكيمة بقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى اهتماماً كبيراً من أجل تطبيقه لما له من أهمية قصوى.
وأضاف : سعداء جداً بنجاحنا في تنفيذ مشروع سمو الأمير الذي كلفنا بدراسته منذ 7 سنوات، ولقد سعينا جاهدين لكي نلبي هذا المطلب لأنه يخدم المجتمع القطري ويُساهم في بناء المجتمع ومشاركة الجميع في الدفاع عن الوطن، وترسيخ روح الانتماء الوطني، والحمد لله استطعنا أن نحقق الهدف مع بداية الدورة الأولى من الخدمة الوطنية ونتمنى للمجندين التوفيق وأن يكونوا نواة للمستقبل في قطر.
وأكد سعادة وزير الدولة لشؤون الدفاع أن نظام الخدمة الوطنية سوف يخدم المجتمع القطري بشكل كبير، لأنه سيكون نواة لتدريب الشباب القطري على الكثير من الأمور التي تصب في مصلحة الوطن.
وقال سعادته في تصريح للصحفيين إن وزارة الدفاع كلّفت من قبل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بالإشراف على نظام الخدمة الوطنية.
وأشار إلى أن رؤية سمو الأمير ترتكز على انخراط جميع الشباب القطري في الخدمة الوطنية للارتقاء بهم إلى صورة المواطن المثالي.
وأكد أنه سيكون هناك معسكر خاص بالمشروع وسيكون هناك شقّان أحدهما للجامعيين والآخر لحملة الثانوية العامة فما دون، مشيرا إلى أنه يجب أن يساهم كل أبناء الوطن في الدفاع عن بلدهم فيما لو حدث أي طارئ لا قدر الله معتبرا أن الخدمة الوطنية هي بداية لتأهيل الشباب وجعلهم قادرين للدفاع عن وطنهم في المستقبل.
وأعرب عن سعادته بإقبال الشباب القطري على المشروع مشيراً إلى أن انطباعاته عن هذا الأقبال تفوق الخيال مؤكداً أن الجميع كانوا يريدون المشاركة لكن تم الاكتفاء بهذا العدد كمرحلة أولى، كاشفاً أن الإقبال على التسجيل في الخدمة الوطنية لم يكن من الشباب فقط ولكن من مواطنين كبار في السن أيضا حيث سعوا من أجل التقدم بطلبات للانضمام للخدمة وهذا يدل على مدى ولاء ووفاء أبناء هذا الشعب وحبهم لوطنهم.
وأضاف لقد تفاجأنا بالأعداد الكبيرة التي تقدمت من خريجي الجامعات والمعاهد للتسجيل في الخدمة، وهو عدد فاق التوقعات.
وأكد أن المجندين سيكونون احتياطيين للقوات المسلحة موضحاً أن الشباب متحمس جدا للخدمة الوطنية وهذا شيء طيب ونتمنى أن تساهم الدورة في صقل مهاراتهم وقدراتهم في الجوانب الخاصة بالخدمة الوطنية.
ونوه إلى أن الخطوة الأولى من نظام الخدمة الوطنية سوف تعتمد على تدريب الشباب كمرحلة أولى وأشار إلى أنه يجري في نفس الوقت العمل على تجهيز معسكرات التدريب الدائمة التي سوف تكون مخصصة لاستقبال الدفعات القادمة الأمر الذي من شأنه أن يتيح الإمكانية لاستقبال أعداد أكبر من الشباب، وأكد أن معسكر التدريب في المستقبل سوف يكون عبارة عن مجمع متكامل للشباب.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (13) لسنة 1997 بشأن الدفاع المدني

المرسوم بقانون وفقًا لأخر تعديل مرسوم بقانون رقم (31) لسنة 2006 بإصدار قانون الخدمة العسكرية

بدء استقبال مجندي الخدمة الوطنية غداً 

مجندو الخدمة الوطنية تسلموا المهمات 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك