تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء03سبتمبر2014

انطلاق الدورة الثانية للخدمة الوطنية..
اللواء العطية:توجيهات أميرية بتحديث منظومة القوات المسلحة
معسكرات جديدة لاستيعاب المجندين بعد زيادة الأعداد
التحاق القطريات بالبرنامج اختياري وصباحاً فقط قريبا
 الإقبال الكبير على الالتحاق بالخدمة الوطنية دليل نجاح البرنامج
العميد العيادي: قبول 1017 مجنداً من أصل 3 آلاف تقدموا للدورة
 الإقبال على التسجيل بالدورة الثانية للخدمة الوطنية أدهش الجميع
العميد الشهواني: البرنامج يصب في مصلحة المجندين بالدرجة الأولى

كتب- حسين أبوندا:
أعلن سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع عن إنشاء معسكرات جديدة لاستقبال أكبر عدد من مجندي برنامج الخدمة الوطنية، لافتا إلى أن معسكر الشمال لم يتسع للأعداد الغفيرة التي تريد الالتحاق بالبرنامج.
وأكد أن الإقبال الكبير من الشباب على الالتحاق ببرنامج الخدمة الوطنية يكشف الوعي بأهمية البرنامج في صقل شخصية الشباب، ورفع اللياقة البدنيّة وإعداد الشباب للمساهمة في مجالات التنمية الشاملة التي تشهدها قطر، معربا عن سعادته مما لمسه من وعي والتزام وانضباط الشباب ورغبتهم في المشاركة في الدفاع عن الوطن والتضحية فداء لرفعته وتقدمه.
وكشف سعادته عن إعداد برنامج خاص بالعنصر النسائي لمشاركته بالخدمة الوطنية لافتا إلى أن التحاق القطريات بالبرنامج سيكون قريبا، وسيكون اختياريا وفي الفترة الصباحية فقط، وسيتم التعامل مع المجندات بكل ما تستحقه المرأة القطرية من تقدير واحترام.
جاءت تلك التصريحات على هامش انطلاق دورة الخدمة الوطنية (2) للدفعة الثانية بكتيبة حمد الآلية (معسكر الشمال) أمس.
حضر اللقاء سعادة اللواء الركن (طيار) غانم بن شاهين الغانم، رئيس أركان القوات المسلحة، وسعادة اللواء الركن ثامر بن علي المحشادي المفتش العام، وعدد من كبار قادة القوات المسلحة.
وقال سعادة وزير الدولة لشؤون الدفاع: نحن سعداء جدا بمسيرة الخدمة الوطنية حتى الآن، فالدفعة الأولى كانت ناجحة بكل المقاييس كونها بداية هذا المشروع، والإقبال من جانب الشباب على الالتحاق بالدفعة الثانية أثبت نجاح هذا المشروع حيث التحق بالدفعة الثانية عدد كبير جدا.
وحول تطوير برنامج الخدمة الوطنية من دفعة لأخرى، أكد أن هناك برنامجا أساسيا للخدمة الوطنية، لكن التطوير على مستوى البرنامج بالنسبة للتدريبات والمحاضرات حسبما يستجد من أمور.
وبشأن إمكانية تعديل قانون الخدمة الوطنية، قال: خلال الفترة القادمة ستتضح لنا بعض النقاط والمعطيات وإذا احتجنا لتعديل سيتم تعديل القانون بالتأكيد، أما الآن فلا تعديل للقانون أو لمدة التجنيد أو لغيرها من الأمور.
وحول إمكانية مشاركة الدفعة الثانية من الخدمة الوطنية في اليوم الوطني للبلاد، قال: بالتأكيد ندرس مشاركة أبنائنا في الخدمة الوطنية باليوم الوطني.
وحول عقود التسليح التي وقعها سعادته مؤخرا ودورها في تحديث القوات المسلحة، قال إن توجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى واضحة في هذا الإطار وتتعلق بجلب المنظومات الحديثة والمتطورة لقواتنا المسلحة.
وأكد أن منظومة تحديث القوات المسلحة مستمرة، وصفقة الأسلحة الأخيرة هي صفقة أولى وجزء من التحديث، وأن الأيام القادمة سنرى صفقات جديدة وأجزاء أكبر.
وأضاف: أبناؤنا في الخدمة الوطنية سيلتحقون بجزء من منظومة التسليح الجديدة مستقبلاً.
وتهدف دورة الخدمة الوطنية إلى استغلال الطاقات البشرية وتدريبها لإسناد القوات المسلحة في الأزمات والطوارئ، وغرس روح الانتماء الوطني وتسعى أيضًا إلى رفع اللياقة البدنيّة وإعداد الشباب للمساهمة في مجالات التنمية الشاملة التي تشهدها قطر.
كما تحفز الخدمة الوطنية طاقات الشباب القطري وتوجهها التوجيه المُناسب وتزرع القيم الفاضلة وتطوّر السلوك الإيجابي لديهم فضلا عن بناء جيل شاب صلب ومنضبط يساهم بدفع عجلة التنمية للدولة ويقود إلى بناء المواطن والوطن.
إقبال كبير
وفي كلمته خلال اللقاء أكد العميد الركن محمد مسفر العيادي رئيس هيئة الخدمة الوطنية أن إقبال الشباب على التسجيل بالدورة الثانية للخدمة الوطنية أدهش الجميع.
وقال: تقدم للدورة أكثر من 3 آلاف مجند وذلك حبا في وطنهم وإسداء للقليل مما قدمه هذا الوطن المعطاء لهم، وتم قبول 1017 على أن يتم قبول الباقين في الدفعة التي تليها.
وأشار إلى أن الدورة الثانية حافلة بالبرامج المفيدة التي تشمل المشاة العسكرية ومهارة الميدان والمعركة والقتال بالمناطق البرية والأمن الداخلي والدفاع الكيماوي والإسعافات الأولية والرياضة والرماية والمحاضرات التثقيفية والأمنية والوقائية والدينية والبيئية.
وقال: نعاهدكم بأن نبذل قصارى جهدنا في إعداد الشباب بشكل يرضي الله ورسوله وقيادتنا الحكيمة، التي لم تأل جهدا في رفع شأن المواطن القطري..
وفي نهاية كلمته، عبر العميد العيادي عن خالص الشكر لمقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وسعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع، وسعادة اللواء الركن (طيار) غانم بن شاهين الغانم، رئيس أركان القوات المسلحة وجميع وحدات القوات المسلحة التي ساهمت مع مركز الخدمة الوطنية في هذا المشروع.
البرنامج اليومي
وفي تصريحات له، أكد العميد محمد حميد الشهواني قائد مركز الخدمة الوطنية أن تشريف سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع له أثر كبير في نفوس مجندي الخدمة الوطنية وجميع الضباط والجنود العاملين في كتيبة حمد الآلية.
وأشار إلى أن الفترة الحالية يتم فيها تدريب الدفعة الجديدة على الأمور الإدارية قبل بدء التدريبات الميدانية في الأسبوع القادم حيث سيخوض المجندون تجربة جديدة في حياتهم وسيتعرفون على الحياة العسكرية عن قرب.
وقال إن البرنامج اليومي للدفعة الثانية يتنوع بين تعلم تركيب السلاح والاستماع إلى المحاضرات الأكاديمية والتدريبات الميدانية المضافة إلى البرنامج، مشيراً إلى أن المجندين الجدد متجاوبون مع الضباط في الكتيبة ويؤدون برنامج الخدمة الوطنية بدقة من حيث أدائهم لصلاة الفجر، ومن ثم يعقب صلاة الفجر مباشرة حصة لياقة بدنية طبقا للبرنامج الرياضي الذي أعده مركز الخدمة الوطنية لرفع لياقة المجندين وينقسم إلى شقين: الأول متعلق بالأوزان الثقيلة ولهم برنامج خاص لإنهاء السمنة واستعادة اللياقة البدنية، والثاني متعلق بالأوزان العادية حيث سيجرى رفع اللياقة البدنية لديهم.
وأكد أن مركز تدريب الطلبة قد وضع الخطط وتجاوز جميع الصعوبات التي واجهت هيئة الخدمة الوطنية في تدريب الدفعة الأولى، مشددا على أنها أمور لا تذكر ولكن حرصاً منا على حصد نتائج تدريب جيدة تلافينا تلك المشاكل، وأضفنا العديد من المحاضرات الأكاديمية والتدريبات الميدانية إلى برنامج التدريب.
وحول برنامج التدريب، قال العميد الشهواني: البرنامج يصب في مصلحة المجندين بالدرجة الأولى، حيث إنهم سيستفيدون كثيراً من المحاضرات الأكاديمية والتدريبات الميدانية التي تساعدهم على تعزيز لياقتهم البدنية، مشيراً إلى أن المعسكر تجهز لاستقبال أعداد كبيرة من المجندين الجدد من ناحية السكن، والمدربين، وكفاءة الضباط، لاسيما أن أعداد المجندين كبيرة في الدورة الثانية وتحتاج لكفاءة عالية من الضباط والتي توفرت بفضل توجيهات رئيس هيئة الخدمة الوطنية الذي تابع كل التفاصيل المتعلقة بموقع أداء الخدمة.

قانون رقم (5) لسنة 2014 بشأن الخدمة الوطنية

المرسوم بقانون وفقًا لأخر تعديل مرسوم بقانون رقم (31) لسنة 2006 بإصدار قانون الخدمة العسكرية

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (13) لسنة 1997 بشأن الدفاع المدني

المجندون يبدؤون الخدمة الوطنية بروح حماسية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك