تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء 10 مارس 2015

خلال افتتاح الملتقى المهني بجامعة قطر
وزير العمل: تشجيع القطاع الخاص يتصدر أولوياتنا
نسعى لإزالة المعوقات والتغلب على العوائق البيروقراطية
تطوير تشريعات العمل.. والقطاع الخاص شريك في التنمية
الملتقى يسعى لزيادة نسبة المنح الدراسية للطلاب وتوظيف الخريجين

كتب - هيثم القباني:
أكد سعادة الدكتور عبدالله بن صالح الخليفي وزير العمل والشؤون الاجتماعية أن تشجيع القطاع الخاص وتقديم الحوافز، وإزالة المعوقات والتغلب على العوائق البيروقراطية تتصدر أولويات الوزارة.
وأشار إلى أن القطاع الخاص شريك رئيسي في التنمية لذلك تعمل الوزارة على توسيع آفاق التعاون مع مؤسسات القطاع الخاص لتشمل مساهمة هذه المؤسسات في دعم جهود الوزارة في تطبيق مواد قانون العمل وتطبيق معايير الصحة والسلامة المهنيتين.
وشدد على أن الدولة تسعى لتطوير تشريعات العمل بما يضمن تطوير سوق العمل ويحفظ حقوق طرفي العملية ويوفر البيئة المناسبة لدفع عجلة النمو والتقدم وعلى هذا الأساس.
وأشار إلى تصديق حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى على التعديلات الضرورية التي أدخلت على قانون العمل فيما يخص حماية الأجور.
وقال: تلك التعديلات كانت نتيجة جهود مشتركة بين مصرف قطر المركزي ووزارة المالية وغرفة تجارة وصناعة قطر والبنوك المحلية.
وأكد أهمية التعاون بين الوزارة ومؤسسات الدولة، لافتا إلى حرص وزارة العمل والشؤون الاجتماعية على التعاون مع مختلف مؤسسات القطاع الخاص واشتراكهم في القضايا التي تمسهم.
جاء ذلك في كلمة ألقاها الوزير خلال افتتاح فعاليات الملتقى المهني التاسع للرعاية والتدريب بجامعة قطر، وذلك بحضور عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والمهتمين، بمشاركة 60 جهة عمل من الشركات والمؤسسات من مختلف القطاعات بالدولة.
وأضاف: أعبر عن خالص الشكر لكافة مؤسسات القطاع الخاص على الدور الكبير الذي تقوم به لتوفير فرص عمل للخريجين وعلى المساهمة في التدريب وتقديم المساعدات والمنح الدراسية للقطريين من كلا الجنسين لدفعهم للانخراط بالعمل في القطاع الخاص وتشجيعهم على ريادة الأعمال بهدف تنويع مصادر الدخل وتوسيع القاعدة الإنتاجية للدولة.
وقال: اليوم المهني الذي تقيمه جامعة قطر أصبح تقليدا والذي نتمنى له دوام التوفيق والنجاح يدلل على مدى التزام الجامعة برفد سوق العمل بالخبرات والكفاءات التي يحتاجها وعلى التزام المؤسسات العاملة في القطاع الخاص بالقيام بدور فاعل في خدمة المجتمع، وإنني إذ أشكر جميع المؤسسات المشاركة والقائمين عليها، على ما يبذلونه من جهد كبير لجذب شبابنا للدخول إلى القطاع الخاص المحرك الرئيس للنشاط الاقتصادي والضمانة للنمو المستدام، وتوفير فرص العمل والابتعاث، لأدعو أبنائي الطلبة لانتهاز هذه الفرص من أجل أن نحقق معا رؤية قطر الوطنية 2030.
وأضاف: نرغب في زيادة مشاركة الشباب القطري في العمل بالقطاع الخاص إلى مستويات تحقق الأهداف المحددة في استراتيجية التنمية الوطنية 2011-2016 ، فهذا الشباب القطري الديناميكي الممتلئ حيوية ونشاطا والذي يمثل نسبة كبيرة من السكان من شأنه أن يلعب دورا كبيرا في تنويع مصادر الدخل وفي تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة المنشودة، كما أرادها صاحب السمو أمير البلاد المفدى يحفظه الله ليسهم بشكل كبير في بناء مستقبل مهني رائع نرفع به حاضر ومستقبل بلدنا الذي يستحق منا جميعا كل جهد وتضحية.
ويستمر الملتقى المهني على مدار 4 أيام، ويهدف إلى التعرف على سوق العمل واحتياجاته والفرص المتاحة فيه، ويقدم الملتقى فرصا متنوعة مثل (الرعاية الأكاديمية، وبرنامج التدريب الصيفي، والوظائف المتاحة لدى المؤسسات) والعديد من الخيارات المهنية الأخرى.
مسعود الحمادي:
نسبة التقطير في كهرماء وصلت 40 %
يقول مسعود محمد الحمادي مخطط التقطير بالمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) هذه ليست المشاركة الأولى للمؤسسة بالملتقى المهني بجامعة قطر، وذلك بهدف الابتعاث والتدريب والتوظيف.
وأوضح أن الطلاب عادة ما يبحثون عن فرص تدريبية والتي توفرها كهرماء، لذا فإن تواجدنا في مكان الحدث يساعدهم في التعرف أكثر على تلك الفرص، حيث يوجد مختصون يشرحون لهم آليات الالتحاق بالتدريب والاختصاصات المرغوبة، حيث التحق بدورات الصيف الماضي نحو 25 متدربا.
وفيما يخص الابتعاث، أشار إلى أن سياسة الابتعاث بدأت في 2007 حتى وصل عدد الطلاب المبتعثين إلى أكثر من 100 طالب، سواء ابتعاثات داخل الدولة أو خارجها.
وفيما يتعلق بنسبة التقطير في كهرماء، قال: هناك توجه داخل المؤسسة لزيادة نسبة التقطير وفقا لرؤية 2030، بالاعتماد على الكوادر القطرية الشابة بنسبة 50 %، ونحن جهة حكومية وصناعية، وبإنجاز خطة التقطير هذا العام نصل إلى حوالي 40 %، ونحن حريصون على مشاركة الشباب القطري داخل المؤسسة.
ناصر الصوافي:
حمد الطبية تبتعث 400 طالب
كشف ناصر عبدالله الصوافي مساعد المدير التنفيذي للموارد البشرية بمؤسسة حمد الطبية عن أن ابتعاث المؤسسة نحو 400 طالبا من القطريين وغير القطريين سواء داخل قطر أو خارجها.
وقال: تحرص المؤسسة تماما على المشاركة في فعاليات المعارض المهنية خاصة مع جامعة قطر باعتبارنا شريكا أساسيا مع الجامعة لاستقطاب جميع المهن سيما الطبية والطبية المساعدة وتوفير فرص ابتعاث للطلاب.
وأضاف: تسعى المؤسسة لعمل توسعات في القطاع الصحي ولدينا مشاريع طبية ضخمة وعديدة، لذا نحن بحاجة إلى كوادر إدارية وطبية، خريجين وأصحاب خبرات، للحفاظ على سمعة المؤسسة، وفقا لخطة 2015-2016، مشيرا إلى أن الهدف الرئيس من المشاركة هو توفير فرص ابتعاث لطلاب جامعة قطر.
فاطمة العمادي:
380 طالبا يحتاجون دورات تدريبية
تقول فاطمة العمادي مدير مكتب العلاقات الخارجية بكلية الإدارة والاقتصاد: نقوم بتوفير وثائق مستندات تخص الطلاب أو الخريجين ليتم عرضها على الجهات المختلفة لتوفير وظائف لهم أو فرص تدريبية مختلفة، ويتم عمل مقابلات على مدار أيام المعرض الأربعة.
وأضافت: هناك مادة إلزامية على الطلاب تخص التدريب الميداني، كان يتم في فترة الصيف، أما الآن مع زيادة أعداد الطلاب أصبحت هناك فترتان في السنة، في الصيف والربيع، لذا نحتاج 380 طالبا وطالبة في كل دورة، على أن يتم تعيين الطلاب المبتعثين فيما بعد بشكل تلقائي أيضا من قبل الجهات الراعية، والطلاب غير المبتعثين يتم البحث لهم عن فرص وظيفية.
وأوضحت أن كثيرا من طلاب الإدارة والاقتصاد يتم توظيفهم سنويا بفضل المعرض المهني خصوصا وأن تخصصاتهم يحتاجها السوق بشكل كبير.
محمد السلطان:
الجزيرة تبحث عن المتميزين للابتعاث
يقول محمد السلطان موظف بإدارة التدريب بشبكة الجزيرة الإخبارية: نسعى لتسويق برنامج التدريب الصيفي وكذلك الابتعاث سيما في مجال القانون والمحاسبة والمالية، هندسة الاتصالات فضلا عن الإعلام.
وأضاف: استهدفنا 30 متدرباً لكن وصلوا 250 متدربا، لكن فيما يخص الابتعاث هناك معايير معينة يجب الالتزام بها، من أهمها المعدل التراكمي ألا يقل عن 2.5، وكلما زاد التقدير كان أفضل، وننظر إلى خبرة الطالب واهتماماته، وإن كان حصل على دورات فضلا عن المقابلات.
حسن العمادي:
القطرية تطرح 23 تخصصا للابتعاث
أكد حسن العمادي مسؤول التوظيف ببرنامج الابتعاث الوطني بالخطوط الجوية القطرية عن مشاركة المؤسسة في 4 معارض مهنية سابقة، حيث توفر برنامج توظيف للخريجين يستمر عامين، وكذلك برنامج ابتعاث لأكثر من 23 تخصصا.
وأوضح أن هناك شروطا للابتعاث ألا يقل المعدل عن 80 % وأن يكون قطري أو 90 % لأم قطرية، وأن يكون متخصصا في أحد التخصصات الـ 23، فضلا عن الحصول على معدل 5.5 في الأيلتس.
وأشار إلى أن برنامج درب الخاص بالتقطير بدأ منذ أربع سنوات ونحن نسير في هذا الطريق من أجل زيادة الأعداد وفقا لرؤية قطر 2030.
د. شيخة المسند:
خريجو الجامعة يحظون بثقة أصحاب العمل
أكدت الأستاذة الدكتورة شيخة المسند رئيس جامعة قطر أن الملتقى المهني يستهدف توفير فرص التدريب والتطوير ونوافذ القاعات الدراسية على تحديات وآفاق القطاع المهني، ودعم مشاريع الجامعة ومبادراتها التي تصب في إثراء التجربة الطلابية وتوفير فرص عمل تعطي للطالب أدوات النجاح والبناء من أجل الارتقاء بالنفس وبالوطن.
وقالت في كلمته أمام الملتقى: إن الملتقى فرصةً طيبة لتبادل الأفكار حول احتياجات وتوقعات الأطراف المعنية من طلاب وتربويين وأرباب العمل، وحول سبل الشراكة الناجحة بين قطاعي التعليم والعمل، إن المعارض المهنية بدأت في جامعة قطر منذ أكثر من عشرين عاماً بالتعاون مع كلية الهندسة، وهي مستمرة إلى اليوم.
وأضافت: بجهود الطلاب والقائمين على العملية التعليمية، ازدادت ثقة أصحاب العمل في خريجي جامعة قطر وأصبحنا نتلقى دعما متزايداً من نطاق واسع من شركائنا، الأمر الذي يدعونا للفخر بقدر ما يعظم مسؤوليتنا في الاستمرار ومضاعفة الجهود، وفي هذا المضمار فإننا فخورون بالجائزة التي حصدناها لسنتين على التوالي من اللجنة الدائمة للتقطير في قطاع الطاقة والصناعة، وقد زادتنا تلك الجائزة إصراراً على بذل المزيد من الجهود في هذا المجال.
وقالت: ولقد حصدت الجامعة الكثير من الإنجازات والنجاحات التي لم تكن لتتحقق لولا تميز الطلبة وإصرارهم على النجاح والدأب الذي عمل به فريق الجامعة إداريين وأعضاء هيئة تدريس ودعم ومساندة مجلس أمنائها وشركائها في المجتمع وقطاع الصناعة والدولة.
مها المري:
دعم رؤية الطلاب للحياة المهنية
أشارت الأستاذة مها المري رئيس مركز الخدمات المهنية بجامعة قطر إلى أن أهمية الملتقى المهني تكمن في مساعدة الطلاب على بلورة رؤى واضحة للحياة المهنية والتخطيط للمستقبل، وتطوير علاقاتهم مع أرباب العمل والتعرف على التخصصات المطلوبة وتوفير فرص وظيفية أثناء الدراسة، وكذلك لتكوين نظرة عن قرب لاحتياجات سوق العمل من خلال الالتقاء بممثلين عن الشركات والمؤسسات من مختلف القطاعات.
وأعربت عن أملها في أن يستفيد طلاب وطالبات وخريجي الجامعة من هذا الملتقى وتطوير المعلومات لديهم، والحصول على الإجابة عن استفساراتهم المتعلقة بعمليات التوظيف والتدريب، حيث إن الجامعة تحتضن عددا كبيرا من الطلاب والطالبات المنتسبين لجهات عمل وشركات مختلفة، سواء بالعمل أو الرعاية.
60 شركة ومؤسسة راعية بالملتقى
أكدت الأستاذة أريج أبو عجيلة رئيس قسم علاقات سوق العمل بجامعة قطر أن الملتقى هذا العام يحتضن 60 شركة ومؤسسة راعية من مختلف القطاعات في الدولة، والتي تتيح عرض فرص الرعاية الأكاديمية وبرامج التدريب للطلاب والطالبات في جامعة قطر.
وقالت: نسعى على مدار الثمانية أعوام ماضية على تنظيم فعالية الملتقى المهني، وحققت هذه الفعالية أهدافها السامية في السنوات الفائتة، ونتمنى أن يتواصل النجاح في الملتقى المهني التاسع لهذا العام.

قانون رقم (8) لسنة 2009 بإصدار قانون إدارة الموارد البشرية

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر

العمل: 400 طلب للبحث عن عمل في قاعدة بيانات إدارة القوى العاملة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك