تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء 17 مارس 2015

الراية تنشر مواعيد وإجراءات المراحل القادمة لانتخابات البلدي
إجراءات خاصة للطعن على الناخبين والتنازل عن الترشيح
لكل مرشح الحق في دخول قاعة الانتخاب أو توكيل غيره كتابياً

الدوحة - الراية:
مع إعلان اللجنة الإشرافية على اللجان التنفيذية لانتخابات المجلس البلدي كشوف مرشحي المجلس البلدي المركزي في دورته الخامسة اليوم تدخل العملية الانتخابية في ذات اليوم مرحلة جديدة، وتبدأ مرحلة الطعن في قيد المرشحين في نفس يوم إعلان كشوف المرشحين وحتى الأربعاء 25 -3 -2015.
وفيما يتعلق بكيفية الطعن في قيد المرشح فإنه يحق لكل ناخب أو مرشح في دائرته الانتخابية الطعن في المرشح.
ويشترط أن يكون الناخب أو المرشح تابعاً للدائرة التي رُشِح فيها المطعون ضده وأن يتم الطعن خلال 7 أيام من تاريخ عرض كشف أسماء المرشحين في مقر الدائرة الانتخابية، وأن يكون سبب الطعن هو عدم توفر شروط العضوية في المرشّح.
أما إجراءات الطعن فتشمل تعبئة النموذج الخاص بالطعن متضمناً سبب الاعتراض، وتقديم الطعن إلى رئيس لجنة فحص الطعون والتظلمات، واستلام صورة من الطعن مختومة من اللجنة، وتبت اللجنة المذكورة في الاعتراض خلال سبعة أيام من تاريخ تقديمه إليها، على أن يعرض كشف أسماء المرشحين النهائي في مقار الدوائر الانتخابية قبل موعد الانتخابات بسبعة أيام على الأقل.
الطعن في المنتخبين
يحق لكل ناخب أو مرشح في دائرته الانتخابية أن يطلب إبطال انتخاب أي عضو تم انتخابه في دائرته، ويشترط أن يكون الناخب أو المرشح تابعاً للدائرة التي اُنتخِب فيها العضو المطعون ضده، ويقدم الطعن خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ إعلان نتيجة الانتخاب.
وتشمل أسباب الطعن فقد العضو المنتخب لأحد الشروط المطلوبة، أو الإخلال بالإجراءات المنصوص عليها في القانون لتنظيم عملية الانتخاب.
أحكام عامة
1. لكل مرشح الحق في التنازل على أن يقوم بنفسه بتقديم التنازل كتابة إلى لجنة الانتخاب في دائرته الانتخابية.
2. يدوّن التنازل أمام اسم من تقدم به في الكشف الخاص بالمرشحين، ويعلن تنازل المرشح على الأبواب الخارجية لمقار الانتخاب في الدائرة التي كان مرشحاً فيها.
3. لكل مرشح الحق في دخول قاعة الانتخاب وله أن يوكل في ذلك فقط أحد الناخبين بالدائرة الانتخابية ويجب أن يكون التوكيل كتابة.
4. تستمر عملية الانتخاب من الساعة الثامنة صباحاً حتى الخامسة مساءً، ويعلن رئيس لجنة الانتخاب نهاية عملية الانتخاب، ثم تبدأ اللجنة في فرز الأصوات.
5. لا يجوز عند دخول المقار الانتخابية حمل أي نوع من الأسلحة النارية أو الأسلحة البيضاء وكذلك العصي.
6. ينتخب عضواً من يحصل على الأغلبية النسبية لعدد الأصوات الصحيحة، فإذا حاز اثنان أو أكثر على أصوات متساوية، اقترعت اللجنة فيما بينهم بحضورهم ويفوز بالعضوية من جاءت نتيجة القرعة لمصلحته، ويعلن رئيس لجنة الانتخاب اسم العضو المنتخب.
7. تعلن أسماء الأعضاء الذين انتخبوا بمقار الدوائر الانتخابية عقب ظهور نتائج الانتخابات وتنشر في الجريدة الرسمية.
الإجراءات والضوابط
سـتقوم لجنة الانتخاب بفتح ومعاينة صناديق الاقتراع قبل الساعة الثامنة صباحاً أمام المرشحين أو وكلائهم المتواجدين وقتها، للتأكد من سلامتها وخلوها من أية بطاقات، ثم يتم غلقها وختمها بالشمع الأحمر، كما سوف تُعلم اللجنة الحاضرين بعدد الناخبين المقيدين بجدول الناخبين وعدد بطاقات الانتخاب المسلمة إليها.
في تمام الساعة الثامنة صباحًا يعلن رئيس اللجنة عن بدء عملية الاقتراع.
سوف يسمح فقط للناخبين المقيدين في الجداول النهائية للناخبين من مباشرة حقهم الانتخابي.
ضرورة حضور الناخب بنفسه إلى مقر الدائرة لمباشرة حقه الانتخابي.
سوف يتم تسليم بطاقات القيد للناخبين الذين لم يتسلموا بطاقاتهم من قبل، خارج قاعة الانتخاب.
يتم إثبات حضور الناخب آلياً عند دخول قاعة الانتخاب.
يتوجه الناخب إلى اللجنة ويبرز بطاقته الشخصية وبطاقة القيد لعضو اللجنة الذي يتأكد من شخصيته، ويؤشر على اسمه في جدول الناخبين، ثم يتسلم الناخب بطاقة الانتخاب بعد التأشير عليها من اللجنة ويتوجه خلف المكان المخصص ليتولى بصورة سرية اختيار مرشحه ثم يطوي بطاقة الانتخاب ويضعها في صندوق الاقتراع.
إذا تعذر على الناخب الإدلاء بصوته تولى رئيس اللجنة إثبات رأي الناخب في بطاقته الانتخابية بصورة سرية ثم يعيدها إليه ليضعها في الصندوق.
إذا أتلفت بطاقة الانتخاب لدى الناخب بطريق الخطأ أو السهو يحق له استبدالها، وسوف تثبت اللجنة ذلك في المحضر دون إشارة لاسم الناخب. أما إذا أتلفها الناخب عامداً كان للجنة حرمانه من التصويت.
يكون الانتخاب بالاقتراع السري، ويحظر على الناخب المجاهرة باسم المرشح الذي يريد انتخابه، سواء بالنداء أو بكشف ورقة الانتخاب.
وتستمر عملية الاقتراع حتى الساعة الخامسة مساءً، عندها يأمر الرئيس بإغلاق الأبواب الخارجية للمقر، معلناً انتهاء عملية الانتخاب، ويسمح للناخبين المتواجدين داخل المقر أن يدلوا بأصواتهم.
سوف تجري عملية الفرز في نفس قاعة الانتخاب بعد انتهاء عملية الاقتراع مباشرة، وبإمكان المرشحين أو وكلائهم المتواجدين حضور عملية الفرز.
سوف يتم إغلاق باب القاعة بعد التأكد من خلوها من الأشخاص الذين لا يجوز لهم دخولها.
تُفرز الأصوات بالنداء العلني، وتدون تحت أسماء أصحابها في السبورة وورقة الفرز، وبإمكان المرشح أو وكيله الإطلاع على بطاقة الانتخاب عند الفرز.
7 حالات لبطلان بطاقات الانتخاب
تُعد بطاقات الانتخاب باطلة في الحالات التالية :
1‌- إذا كانت بطاقة أخرى خلاف بطاقات الانتخاب المعتمدة.
2‌- إذا لم تكن مؤشر عليها من قبل اللجن
3‌- إذا كانت خالية من أية إشارة تدل على انتخاب مرشح معين.
4‌- إذا تم التأشير عليها لأكثر من مرشح واحد.
5ـ إذا كانت معلقة على شرط.
6‌- إذا كانت تحمل اسم الناخب أو أية علامة تميزها.
7- إذا كانت تحمل إشارة أو عبارة إساءة أو سخرية.
وسوف تفصل اللجنة كذلك في الحالات الأخرى التي يشتبه في صحتها.
حظر الدعاية داخل اللجان
يجب على الناخبين والمرشحين في يوم الانتخاب عدم ممارسة أي دعاية انتخابية داخل المقرات الانتخابية، وعدم وضع أية ورقة أو بطاقة إعلانية لأي مرشح على منصة الانتخاب، ويحظر على الناخب أو المرشح أو وكيله أن يعلق على ملابسه صورًا أو بطاقات إعلانية لأي مرشح داخل قاعة الانتخاب.
ويحق لرئيس اللجنة أن يُخرج من قاعة الانتخاب أي مرشح أو وكيل مرشح أو ناخب إذا رأى أنه يعرقل عملية الانتخاب أو يخل بالنظام وله الاستعانة في ذلك بالشرطة إذا لزم الأمر.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي

مرسوم رقم (17) لسنة 1998 بنظام انتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي

قرار المجلس البلدي المركزي رقم (1) لسنة 2002 بإصدار اللائحة الداخلية للمجلس

قرار وزير الداخلية رقم (51) لسنة 2014 بتحديد الدوائر الانتخابية للمجلس البلدي المركزي ومناطق كل دائرة وعدد الأعضاء الذين يتم انتخابهم عن كل منها

انتخابات المجلس البلدي 13 مايو

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك