تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - 9/5/2015

تجهيز كافة المقار الانتخابية في كل دائرة
تنفيذ وإعداد 50 ألف بطاقة قيد ناخب استعدادًا لانتخابات المجلس البلدي

انهت اللجنة الإشرافية على اللجان التنفيذية لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته الخامسة استعداداتها للانتخابات التي صدر بها مرسوم أميري لتكون يوم الأربعاء المقبل الثالث عشر من شهر مايو.
وقد وفرت اللجنة الإشرافية جميع الإمكانات التي تسهل عملية الاقتراع وتخدم الناخبين في هذا اليوم، الذي تفتح فيه مقار اللجان الانتخابية من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الخامسة مساء ويحق لرئيس أي لجنة انتخابية أن يمدد فترة الاقتراع إذا وجد ناخبين داخل المقار الانتخابية مع إغلاق الباب الرئيسي للجنة الانتخابية.
وفيما يتعلق بإجراءات يوم الاقتراع ، من المقرر أن يقوم رؤساء وأعضاء اللجان الانتخابية قبل مباشرة عملية الاقتراع بمعاينة الصناديق من قبل أعضاء اللجان والمرشحين أو من ينوب عنهم، على أن تقفل الصناديق بمعرفة رئيس اللجنة والأعضاء أمام المرشحين أو من ينوب عنهم، وتوضع الصناديق بالأماكن المخصصة لذلك بحيث تكون ظاهرة أمام الجميع، ويعد محضر بهذه الإجراءات من قبل اللجنة الانتخابية، على أن يعلن بعدها مباشرة رئيس اللجنة بدء عملية الاقتراع.
وبعد انتهاء عملية الانتخاب تتم عملية الفرز بحضور المرشحين أو من ينوب عنهم ويعلن فوز من يحصل على الأغلبية لعدد الأصوات الصحيحة للناخبين، وفي حالة التساوي بين عضوين أو أكثر يقوم رئيس اللجنة بالاقتراع بينهم بحضور المرشحين ويفوز من جاءت نتيجة القرعة لصالحه.
وقد انتهت اللجنة الإشرافية للانتخابات من تجهيز كافة المقار الانتخابية وأماكن الاقتراع في كل دائرة والتي تخضع لكثافة الناخبين فبعض اللجان الانتخابية بها مكان لاقتراع الرجال وآخر للنساء ولجان أخرى تزيد فيها أماكن الاقتراع نظرا لكثافة الناخبين والناخبات في الدائرة الانتخابية.
كما انتهت اللجنة الإشرافية من طباعة بطاقات الناخبين الخاصة بيوم الانتخاب لـ 26 دائرة انتخابية نظرا لوجود ثلاث دوائر تم حسمها بالتزكية وتجهيز الاختام الخاصة بيوم الاقتراع. وقد انتهت مطابع الشرطة من طباعة بطاقات الناخبين الجديدة بعد الغاء البطاقة القديمة لاعادة تشكيل الدوائر الانتخابية.
وقد قامت الفنانة عائشة الجابر المكلفة بمهام رئاسة قسم المطبعة الامنية والمسؤولة عن التصميم بها باعداد مجموعة من التصميمات تصل الى نحو ثمانية او تسعة تصميمات تتخذ نفس التميمة الموجودة على البروشورات والكتيبات الخاصة بانتخابات المجلس البلدى.
وقد قامت اللجنة الاشرافية باختيار نموذج وتم تنفيذ واعداد 50 الف بطاقة قيد ناخب وتشتمل البطاقة على الاسم والرقم الشخصى ورقم الدائرة ورقم قيد الناخب
ومن المقرر ان تنظم اللجنة الإشرافية على الانتخابات غدا الاحد ندوة تعريفية بيوم الاقتراع لرؤساء وأعضاء اللجان الانتخابية لتعريفهم بقواعد وإجراءات العمل يوم الانتخاب من جمع أوراق الاقتراع وفتح الصناديق بعد نهاية الاقتراع وفرز أوراقه وكيفية إحصاء الأصوات وغيرها من الأمور الخاصة بيوم الانتخاب.
وتبلغ عدد ساعات الاقتراع تسع ساعات تبدأ من الساعة الثامنة صباحا حتى الخامسة مساء وإن كان هناك نصف ساعة يتم استقطاعها من الساعة الثانية عشرة حتى الساعة الثانية عشرة ونصف للصلاة والغذاء وخلال هذه المدة يتم إغلاق الصناديق بإحكام أمام المرشحين أو من ينوب عنهم.
* 26 دائرة
ومن المقرر أن ينافس على انتخابات المجلس البلدى فى 26 دائرة على مستوى قطر 119 مرشحا بعد تنازل 19 مرشحا من بينهم خمسة نساء لشغل مقاعد المجلس البلدي المركزي. وقد حددت وزارة الداخلية مراكز الاقتراع باللجان ال26 التي ستجرى فيها الانتخابات مدرسة الرسالة الثانوية المستقلة للبنات الخليج الغربي ومدرسة الوجبة الإعدادية المستقلة للبنات مدينة خليفة الشمالية ومدرسة البيان الابتدائية الثانوية للبنات بن عمران — مدينة خليفة ومدرسة عبد الله بن زيد آل محمود النموذجية المستقلة للبنين المريخ ومدرسة الإسراء الابتدائية المستقلة للبنات العزيزية ومدرسة أبو بكر الصديق الإعدادية المستقلة للبنين المنتزه ومدرسة ميمونة الابتدائية المستقلة للبنات المنصورة ومدرسة الوفاء النموذجية المستقلة للبنين منطقة الثمامة وخديجة بنت خويلد الابتدائية المستقلة للبنات المعمورة ومدرسة الخليج العربي المستقلة للبنين مسيمير ومريم بنت عمران الابتدائية المستقلة للبنات معيـذر ومدرسة المثنى بن حارثة المستقلة للبنين بوسدرة ومدرسة علي بن عبدالله النموذجية للبنين المستقلة الريان الجديد ومدرسة ابن خلدون الإعدادية المستقلة للبنين الغرافة ومدرسة المنار النموذجية المستقلة للبنين بني هاجر ومدرسة ناصر بن عبدالله العطية الثانوية المستقلة للبنين الخريطيات ومدرسة أم صلال النموذجية المستقلة للبنين الصخامة ومدرسة النهضة الابتدائية المستقلة للبنات أم صلال محمد ومدرسة عبدالرحمن بن جاسم الإعدادية المستقلة للبنين الوكـرة ومدرسة الكرعانة الابتدائية الإعدادية الثانوية المستقلة للبنات الكرعانة — طريق سلوى ومدرسة روضة راشد الابتدائية الإعدادية المستقلة للبنات روضة راشـد ومدرسة بروق الابتدائية المستقلة للبنات الشحانيـة ومدرسة الجميلية الابتدائية الإعدادية الثانوية المستقلة للبنات الجميليـة ومدرسة الخور الابتدائية المستقلة للبنات الخـور ومدرسة الذخيرة الابتدائية المستقلة للبنات الذخيـرة ومدرسة الشمال النموذجية المستقلة للبنين الشمال — الرويس.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي

مرسوم رقم (17) لسنة 1998 بنظام انتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي

قرار المجلس البلدي المركزي رقم (1) لسنة 2002 بإصدار اللائحة الداخلية للمجلس

قرار وزير الداخلية رقم (51) لسنة 2014 بتحديد الدوائر الانتخابية للمجلس البلدي المركزي ومناطق كل دائرة وعدد الأعضاء الذين يتم انتخابهم عن كل منها

مصادر لـ «العرب»:13 طعناً في المرشحين لانتخابات البلدي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك