تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - السبت 30 مايو 2015

المجالس التشريعية توصي بنشر الثقافة البرلمانية خليجياً
الشورى يتولى لجنة المتابعة بدول التعاون

قنا
اختتم الاجتماع الثامن عشر لأصحاب المعالي والسعادة الأمناء العامين لمجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أعماله بالدوحة أمس، برئاسة سعادة السيد فهد بن مبارك الخيارين السكرتير العام لمجلس الشورى.
وقال الخيارين: في تصريح لوكالة الأنباء القطرية «قنا»: «إن الاجتماع كان ناجحاً ومثمراً بكل المقاييس، وجرت خلاله مناقشات مستفيضة حول كافة الموضوعات التي طرحت على أجندته.
ونوه سعادته بأن المشاركين أكدوا على أهمية التدريب ونشر الوعي والثقافة البرلمانية لدى العاملين في الأمانات العامة للمجالس التشريعية الخليجية، مشيراً في هذا الصدد إلى أن كل أمانة ستقوم من جانبها بعقد دورات تدريبية وورش عمل يشارك فيها منسوبو الأمانات الأخرى.
وأوضح أن من بين التوصيات والقرارات انتقال لجنة التنسيق والمتابعة من مجلس الشورى العماني إلى مجلس الشورى القطري، وكذلك انتقال لجنة التطوير والتدريب من مجلس الشورى القطري إلى مجلس الأمة الكويتي باعتباره المستضيف للاجتماع التاسع عشر للأمناء العامين.
إلى ذلك، ذكر البيان الصحافي الذي صدر في ختام الاجتماع، أن أصحاب المعالي والسعادة الأمناء العامين قد ناقشوا جملة من الموضوعات الهامة التي تضمنها جدول أعمالهم من بينها تقارير عدد من اللجان مثل تقرير لجنة التنسيق والمتابعة «مجلس الشورى بسلطنة عمان» وتقرير لجنة التطوير والتدريب المشترك «مجلس الشورى بدولة قطر» وتقرير لجنة تبادل المعلومات المقدم من مجلس النواب بمملكة البحرين ومقترحين للمجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية المتحدة، أحدهما بعنوان» تطورات الشبكة المعلوماتية البرلمانية الخليجية» والآخر بعنوان «إعداد تقرير سنوي عن نتائج أعمال البرلمانات الخليجية تحت مسمى «التقرير البرلماني الخليجي»، بالإضافة إلى مناقشة موضوع الاجتماع وعنوانه «تعزيز الثقافة البرلمانية والقانونية لدى العاملين في الأمانات العامة للمجالس التشريعية الخليجية». ونوه البيان بأنه تمت مناقشة هذه البنود باستفاضة وجرى تبادل الرؤى والتصورات حولها، واتخذ بشأنها القرارات المناسبة.
وفي كلمة ألقاها في الجلسة الختامية، وجه سعادة السيد علام علي الكندري، الأمين العام لمجلس الأمة الكويتي الدعوة لأصحاب المعالي والسعادة الأمناء العامين إلى عقد اجتماعهم القادم في دولة الكويت.
وأشاد الكندري في كلمته بالروح الأخوية التي سادت الاجتماع مما انعكس على النتائج التي خرج بها، سائلا الله تعالى أن يسبغ على دول مجلس التعاون جميعا نعمة الأمن والرخاء وأن يوفق ولاة أمورها لما فيه خيرها واستقرارها ووحدتها وازدهارها.
وعبر عن بالغ الشكر والتقدير لما لقوه خلال وجودهم في دولة قطر من حفاوة وترحيب كبيرين، مشيداً بالجهود التي بذلها مجلس الشورى في تنظيم الاجتماع والإعداد الجيد له مما أدى لنجاحه وتحقيق أهدافه.
بعد ذلك ألقى سعادة السيد فهد بن مبارك الخيارين، السكرتير العام لمجلس الشورى كلمة امتدح فيها جهود أصحاب المعالي والسعادة الأمناء العامين وتعاونهم ومثابرتهم، منوها بالروح الأخوية التي سادت جلسات الاجتماع مما كان له الأثر الواضح في تيسير أعماله وخروجه بنتائج متميزة وبناءة.
وأشاد بدور الأمناء العامين في إنجاح فعاليات الاجتماع انطلاقا من حرصهم الشديد وسعيهم المخلص لتطوير أداء أمانات المجالس التشريعية الخليجية، منوهاً بما اتسمت به الجلسات من حوارات ونقاشات وتبادل للآراء والاقتراحات أفضت للخروج بتوصيات وقرارات صائبة وهامة من شأنها أن تعود آثارها على شعوب ودول مجلس التعاون بالخير العميم.
وألقى سعادة الدكتور محمد سالم المزروعي، الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية المتحدة كلمة مماثلة في الجلسة الختامية أشاد فيها بنتائج الاجتماع وما تم إنجازه من قرارات وتوصيات تصب في صالح وفائدة المجالس التشريعية الخليجية ودعم مسيرة عملها المشترك.
كما نوه بالأجواء الإيجابية الأخوية التي سادت الاجتماع وبالنتائج التي حققها وغيره من الاجتماعات السابقة، معرباً عن خالص الشكر والتقدير لمجلس الشورى بدولة قطر لحسن تنظيم الاجتماع وإدارته الناجحة.
بدوره، قال معالي الدكتور محمد بن عبدالله آل عمرو، الأمين العام لمجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية: «إن الاجتماع جاء دعماً لمسيرة العمل البرلماني الخليجي، مشيراً إلى أن جدول أعمال الاجتماع تطرق إلى العديد من الموضوعات، من أبرزها موضوع تبادل المعلومات من خلال موقع الشبكة البرلمانية الخليجية ودعم وتعزيز العمل المشترك للتدريب البرلماني وتعزيز الثقافة البرلمانية لدى موظفي المجالس التشريعية الخليجية، بالإضافة إلى العديد من الموضوعات التي جرى طرحها ومناقشتها وتسعى كلها نحو تحقيق مزيد من إثراء الثقافة البرلمانية لدى موظفي هذه المجالس.
وأعرب آل عمرو، عن ارتياحه لما توصل إليه الاجتماع من نتائج، مؤكداً أنه كان ناجحاً بكل المقاييس واتخذت فيه العديد من القرارات والتوصيات الهامة التي ستعزز العمل البرلماني الخليجي المشترك.
يذكر أن سعادة السيد محمد بن مبارك الخليفي رئيس مجلس الشورى كان قد افتتح الاجتماع أمس الأول بكلمة، تمنى فيها للمجتمعين التوفيق والسداد في تحقيق غاياته التي ستعود بالنفع والنماء على دول مجلس التعاون ومواطنيها.

قانون رقم (6) لسنة 1979م باللائحة الداخلية لمجلس الشورى

القانون وفقًا لأخر تعديل قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية

الخليفي يشارك فى اجتماع رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول التعاون 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك