تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد 12 يوليو 2015

ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك في قطر خلال شهر يونيو

الدوحة - قنا
سجّل الرقم القياسي لأسعار المستهلك ارتفاعاً قدره 0.2 % خلال شهر يونيو من هذا العام (2015) مقارنة بشهر مايو السابق له، فيما ارتفع بنحو 1.4 % قياساً بالشهر المماثل من العام الماضي.
وقالت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء، في بيان صحفي اليوم، السبت، إن هذا الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر يونيو بلغ 104.6 نقطة.
وبالمقارنة بين شهري يونيو ومايو هذا العام، يتضح حدوث انخفاض لبعض المجموعات الرئيسية، وفي مقدمتها مجموعة الغذاء والمشروبات، حيث انخفضت بنسبة 0.4 % نتيجة انخفاض أسعار بعض السلع الاستهلاكية خلال شهر رمضان المبارك.
وانخفضت مجموعة الملابس بنسبة 0.3 %، ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 0.1 %، ومجموعة السلع والخدمات الأخرى بنسبة 0.4 %.. في حين سجّلت مجموعة التسلية والثقافة ارتفاعا بنسبة 1.6 % بسبب ارتفاع أسعار السياحة.
كما ارتفعت مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 0.4 %، ومجموعة الأثاث والأجهزة المنزلية بنسبة 0.5 %.. بينما لم تسجل مجموعات التبغ، والصحة، والنقل، والاتصالات، والتعليم، أي تغيير.
وسجّل مؤشر أسعار المستهلك نحو 1.4 % على أساس سنوي بسبب الارتفاع في أغلب المجموعات الرئيسية ما عدا مجموعتي التسلية والثقافة، والسلع والخدمات الأخرى، اللتين سجّلتا انخفاضاً بنسبة 2.4 % و0.7 % على التوالي.
أما المجموعات التي سجلت ارتفاعات فهي التبغ بنسبة 6.3% والملابس والأحذية بنسبة 2.6 %، والسكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 1.8 %، والنقل بنسبة 2.7 %، والتعليم بنسبة 11.1 %، أمّا باقي المجموعات فارتفعت بنسب تتراوح ما بين 0.2 % إلى 1.1 %.
وباحتساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر يونيو الماضي بعد استبعاد مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، فقد وصل الرقم القياسي إلى 103.1 نقطة مُسجلاً ارتفاعاً قدره 0.2 % قياساً بشهر مايو السابق له، وبنسبة 1.3 % عن شهر يونيو 2014.

القانون وفقا لاخر تعديل قانون رقم (27) لسنة 2006 بإصدار قانون التجارة

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك

قرار وزير الأعمال والتجارة رقم (68) لسنة 2012 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك

رجال أعمال:تشديد الرقابة على السلع حماية للتاجر والمستهلك

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك