تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأحد 9 أغسطس 2015

8.5 مليون ريال مساعدات صندوق الزكاة

الدوحة - العرب
بلغ إجمالي المساعدات التي قدمها صندوق الزكاة التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خلال شهر يوليو الماضي "8.528.491" ريال قطري تم صرفها على المستحقين للزكاة حسب مصارفها الشرعية.
وتصرف هذه المساعدات عادة بعد إجراءات البحث الاجتماعي المكتبي والميداني، لضمان وصول زكوات أهل قطر إلى وجهاتها الصحيحة، فصندوق الزكاة هو الجهة الرسمية المعنية بجمع أموال الزكاة في قطر ووكيل عن المزكين ومستأمن على إيصال الزكوات إلى مستحقيها على الوجه الشرعي، ولدى الصندوق أدوات البحث المكتبية والميدانية التي تؤهله لاكتشاف الحاجة الحقيقية لطالبي المساعدة.
ويطلب الصندوق من المتقدمين لطلب المساعدة عدداً من المستندات المتوافرة في جميع المؤسسات العامة والخاصة، ويؤكد الصندوق دائماً أن الموافقة على الملف المعروض تتم بعد استكمال المستندات المطلوبة والتي تشير إلى وجود حالات استحقاق مؤكدة، أما عدم الموافقة فيتعلق بعدم انطباق الشروط الشرعية والقانونية التي تقتضي تقديم هذه المساعدات.
ويتواصل قسم مصارف الزكاة بالصندوق مع أصحاب طلبات المساعدة لإخبارهم بنتيجة بحث حالتهم وقرار لجان المساعدة في شأنهم عن طريق الهاتف الجوال، وبعد الموافقة على طلب المساعدة يرسل المبلغ إلى حساباتهم المصرفية، وهنا لا يُلزم طالب المساعدة بالحضور إلى مبنى الصندوق لمتابعة آخر المستجدات والاقتصار على مرة واحدة يحضر فيها عند تسليم مستنداته واستقبال حالته وبذلك يرفع عنه الحرج المرتبط بالمراجعات الكثيرة.
ويسعى صندوق الزكاة ومن خلال حرصه على تحقيق المسؤولية الاجتماعية إلى تقديم مساعدات موسمية وهي غير الشهرية والمقطوعة والعاجلة وكسوتا الفطر والأضحى وكسوتا الشتاء والصيف وسلة الخير إضافة إلى مساعدات التموين والعينيات والمؤلفة قلوبهم والغارمين وغيرها مما تتطلبه حاجة المستحقين.


 

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 1992  بإنشاء (صندوق الزكاة)

قرار مجلس الوزراء رقم (7) لسنة 2008 بتشكيل مجلس إدارة صندوق الزكاة

صندوق الزكاة يبحث 445 حالة خلال يونيو

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك