تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
 
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس 13 أغسطس 2015

يستمر حتى 15 أكتوبر ويهدف لزيادة المخزون السمكي
قرار حظر صيد الكنعد يدخل حيز التنفيذ.. السبت


الدوحة - الراية:
يبدأ بعد غد السبت تنفيذ قرار حظر صيد أسماك الكنعد في مياه قطر الإقليمية وذلك تنفيذاً لقرار لجنة التعاون الزراعي بدول مجلس التعاون الخليجي في اجتماعها الـ23 الذي عقد بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي بالرياض في السادس عشر من يونيو 2012م، الذي نص على أن تقوم الدول الأعضاء في المجلس باتخاذ إجراءات لحماية أسماك الكنعد تشمل زيادة الطول القانوني للأسماك المسموح بصيدها، وزيادة فتحة العين في الشباك، وتحديد موسم حظر صيد هذه الأسماك بالشباك.
وقد تم الاتفاق بين دول مجلس التعاون على البدء في تنفيذ القرار خلال الفترة من 15 أغسطس إلى 15 أكتوبر من كل عام، وذلك ابتداء من 2015، وأصدرت قطر قراراً وزارياً بشأن حظر صيد أسماك الكنعد خلال الفترة المشار إليها وذلك تنفيذاً لما تم الاتفاق بشأنه مع دول المجلس ومساهمة في الحفاظ على مخزون هذه الأسماك المهاجرة وإدارتها بالطرق الرشيدة.
وناشدت وزارة البيئة الصيادين التعاون لتنفيذ هذا القرار حفاظاً على الثروات البحرية خاصة أسماك الكنعد.
وقالت الوزارة، في بيان لها، إن حظر الصيد في موسم التكاثر يعتبر من أنجح الطرق للمحافظة على المخزون السمكي وضمان الحفاظ على استمرارية الأحياء البحرية، كما أنه من الطرق السليمة للإدارة الرشيدة للمصائد لتقليل جهد الصيد في مواسم التكاثر، حيث إن منع الصيد أو تقليل جهده في أي موسم يعتبر خطوة إيجابية للمحافظة على المخزون وتنميته.
كانت وزارة البيئة، ممثلة في إدارة الثروة السمكية، شرعت في تطبيق نظام تقليل جهد الصيد في موسم التكاثر (خلال شهري أبريل ومايو) لمعظم الأسماك الاقتصادية ومن ضمنها أسماك الكنعد منذ سنة 2008م، ولا يزال العمل مستمراً بهذا البرنامج. كما قامت بتعديل هذا البرنامج السنوي لتقليل جهد الصيد خلال موسم التكاثر وفقاً لمتطلبات ونتائج الدراسات البيولوجية والمتابعة التي تقوم بها الإدارة بهذا الشأن.
وتعد مصائد أسماك الكنعد في قطر من المصائد المهمة حيث تمثل نسبة 13% من حجم الصيد الكلي وتعمل في الدولة قرابة 180 سفينة في صيد الكنعد أي ما نسبته 35% من عدد سفن الصيد المرخص لها.
ومن خلال مراجعة البيانات الخاصة بحجم صيد الكنعد في قطر للسنوات العشرين الماضية، تبيّن أن هناك ارتفاعاً نسبياً في حجم المصيد نظراً لزيادة جهد الصيد، كما أن حجم صيد الكنعد في الفترة ما بين شهر أغسطس إلى أكتوبر يتراوح ما بين 18% إلى 27% من حجم الإنتاج الكلي للكنعد للسنة الواحدة وغالباً ما يكون جهد الصيد أقل ما يمكن في فترة الصيف (يوليو وأغسطس)، ويزيد نشاط صيد الكنعد في قطر مع بداية شهر أكتوبر إلى نهاية شهر مايو.
وقامت إدارة الثروة السمكية بإجراء دراسة حول مخزون أسماك الكنعد وأثبتت نتائج هذه الدراسة أن مخزون هذه الأسماك يتعرّض للاستنزاف، ويستوجب اتخاذ تدابير عاجلة لحمايته.. وفي فبراير 2010 تم عقد ورشة العمل في سلطنة عُمان لمناقشة نتائج الدراسة المشتركة لأسماك الكنعد والتي أشارت إلى وجود استنزاف لمخزون أسماك الكنعد وأوصت بضرورة اتخاذ إجراءات مشتركة بين دول المجلس لحماية مخزون هذه الأسماك، والسماح باليافعات من أسماك الكنعد (الأسماك الصغيرة) ببلوغ حجم النضوج الجنسي لطرح بيضها بما يساهم في زيادة حجم المخزون من هذه الأسماك المهاجرة.



القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (4) لسنة 1983 بشأن استغلال وحماية الثروات المائية الحية في قطر

مرسوم بقانون رقم (30) لسنة 2002 بإصدار قانون حماية البيئة

القرار وفقا لأخر تعديل - قرار وزير الصناعة والزراعة رقم (2) لسنة 1985م باللائحة التنفيذية للقانون رقم (4) لسنة 1983م بشأن استغلال وحماية الثروات المائية الحية في قطر

قرار وزير البيئة رقم (55) لسنة 2015 م بتنظيم صيد الكنعد

فرق تفتيش لتطبيق قرار حظر صيد الكنعد

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك