تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين 27 يونيو 2016م

هيئة التقاعد تدشن البرنامج ودليل التخفيضات
70 شركة تقدم خصومات ومزايا للمتقاعدين
الخصومات تبدأ من 5 % وتصل إلى 50%
الخليفي: المرحلة القادمة تشمل قدامى المتقاعدين وأسر المتوفين
البرنامج يعزز قيم التكافل ويوفر للداعمين منصة تسويقية

كتبت - منال عباس:
دشنت الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية برنامج (خصومات) الخاص بالمتقاعدين المدنيين والعسكريين والدليل الخاص بالبرنامج والجهات المشاركة والخصومات والامتيازات التي تتيحها .
يشارك بالمرحلة الأولى في البرنامج 70 شركة تشمل شركات طيران ، وكالات سيارات وفنادق ومنتجعات، وشركات تأمين، ومكاتب سفر وسياحة، ومطاعم ومقاهي ، ومحلات للمجوهرات والساعات ، مراكز تجارية كبرى .
وتتراوح الخصومات التي يوفرها البرنامج في باقته المتنوعة ما بين 5 إلى 50 % تقدمها الشركات والجهات المشاركة.
المرحلة القادمة
وأعرب السيد خليفة عيسى الخليفي مدير إدارة التقاعد عن سعادته بتدشين برنامج "خصومات " للمتقاعدين .
وأوضح الخليفي خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر الهيئة أمس أن هذه هي المرحلة الأولى لصرف البطاقة للمتقاعدين المسجلين بالهيئة ، ومن ثم ستشمل المرحلة القادمة المستحقين عن المتقاعد المتوفي .
وأشار الى أن هذه الخطوة قيد الدراسة الآن، كما ستشمل المتقاعدين قبل صدور القانون ، موضحاً أن هناك دراسة وتنسيق بين الهيئة ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية لإكمال هذه الإجراءات وصرف بطاقات المتقاعدين لهذه الفئة ، وأكد أن الهيئة تحرص على تلبية رغبات وطلبات كافة المتقاعدين.
مبادرة
وأشار الى أن فكرة هذه المبادرة التي أثمرت عن برنامج (خصومات) قد جاءت نتاج دراسة مكثفة لملاحظات المتقاعدين، حيث تخضع اقتراحاتهم للدراسة من قبل الهيئة التي لا تدخر جهداً في سبيل ترجمتها إلى واقع ملموس، منوهاً بالمساعي الحثيثة لتلبية رغبات المتقاعد القطري ، خاصة أن المبادرة تترجم حرص الهيئة على تبني هموم المتقاعدين، وستسهم في تعزيز العلاقات الإنسانية، وتفعيل التواصل الاجتماعي، وتكريس قيم التراحم، والتكاتف، والتكافل بجميع أوجهه ، كما أن البرنامج يوفر لداعميه منصة تسويقية وترويجية، ستعود بالفائدة على المؤسسات المنطوية تحت مظلته.
ونيابة عن الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية، تقدم الخليفي بالشكر والتقدير للشركات وتجاوب القطاع الخاص مع المبادرة، وقال إن الهيئة تدعو كافة القطاعات التجارية بالدولة لدعم أهداف هذه المبادرة، كما تقدم بالشكر لجهود بعض الإخوة المتقاعدين الذين تم الاستئناس برأيهم ومقترحاتهم ، وساهموا في تقييم فكرة البرنامج وجدواها.
تحدث خلال المؤتمر الصحفي السيد جاسم فخرو المستشار الإعلامي بمكتب رئيس الهيئة والاستاذة نور الشهراني رئيس قسم العلاقات العامة بالهيئة .. حيث الرد على استفسارات وسائل الإعلام والمتقاعدين.
المسؤولية المجتمعية
يأتي البرنامج في إطار مساعيها الحثيثة والدؤوبة لتأمين حياة كريمة لكافة منتسبيها ،و يأتي البرنامج ليكون حلقة جديدة ضمن مبادرات الهيئة التطوعية لخدمة فئة هامة من فئات المجتمع وانطلاقاً من حرصها على تعزيز المسؤولية المجتمعية، وتكريساً لشراكاتها المحلية في سبيل تقديم أفضل الخدمات للمتقاعد القطري، وسيمنح البرنامج حاملي (بطاقة المتقاعد خصومات حصرية على كافة مشترياتهم واحتياجاتهم وتعاملاتهم الرئيسية والثانوية التي يحتاجونها ، حيث يضم البرنامج باقة متنوعة من شركات و مؤسسات القطاع الخاص المحلية والأجنبية والتي تم اختيارها بعناية لتغطي كافة احتياجات المتقاعد ورغباته اليومية.
ويمثل البرنامج حلقة جديدة ضمن مبادرات الهيئة التطوعية لخدمة فئة هامة من فئات المجتمع وانطلاقاً من حرصها على تعزيز المسؤولية المجتمعية، وتكريساً لشراكاتها المحلية في سبيل تقديم أفضل الخدمات للمتقاعد القطري.
استعرضت دليل البرنامج.. نور الشهراني:
إصدار بطاقات المستفيدين خلال دقائق
استعرضت نور الشهراني رئيس قسم العلاقات العامة بالهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية خلال المؤتمر الصحفي، مضامين كتيب الخصومات.
وأشارت إلى أنه قد تم تقسيمه إلى مجموعة من القطاعات تشمل 5 شركات طيران، و3 شركات سيارات، وشركتي اتصالات، و5 شركات في قطاع السياحة، و7 محالات تجارية كبرى، و24 شركة تجارية، و11 فندقاً، وشركتين للتأمين و10 مطاعم ومقاهٍ، وشركة واحدة لتصوير المناسبات، بمجموع 70 شركة مساهمة في الحزمة الأولى من برنامج خصومات.
وأشارت إلى أن الدليل الخاص ببرنامج الخصومات يشمل أسماء الشركات المساهمة وتفاصيل الخصومات المقدمة منهم وكذلك بيانات التواصل معهم، يمكن الحصول على الكتيب من خلال الحصول على نسخة مطبوعة من الكتيب من خدمة المراجعين في مقر الهيئة، والاطلاع على تفاصيل البرنامج المنشورة على موقع الهيئة الإلكتروني، أو من خلال تحميل الكتيب من موقع الهيئة الإلكتروني بصيغة PDF ، وأشارت إلى أنه سيتم إرسال رسائل نصية SMS فيها رابط الخصومات.
وعن استخراج بطاقة متقاعد التي سوف تخوله الاستفادة من برنامج الخصومات، أوضحت أنه يمكن ذلك عن طريق تعبئة نموذج "طلب إصدار بطاقة "متقاعد" مع إرفاق صورة من البطاقة الشخصية وصورة شخصية واحدة ويتم تسليمها لقسم خدمة المراجعين في الهيئة، مؤكدة أن تسليم البطاقة لن يستغرق سوى دقائق معدودة لإدخال البيانات والطباعة، أو من خلال تعبئة النموذج الإلكتروني، واختيار آلية استلام البطاقة أما استلام شخصي في مقر الهيئة أو عن طريق البريد العام.
وأشارت إلى أنه قد تم توفير كتيب خاص بالشركات الداعمة للبرنامج، بإمكان الراغبين في الحصول عليه مراجعة قسم خدمات المراجعين خلال ساعات العمل الرسمي لاستلامه، وهو متاح أيضاً للجميع آلياً عبر الموقع الإلكتروني www.grsia.gov.qa، هذا، وسيتم الإعلان أولاً بأول عن الشركات الجديدة التي ستنضم لاحقاً للبرنامج، في كافة الوسائل الإعلامية وقنوات التواصل الاجتماعي وعبر الرسائل القصيرة وذلك لإعلام المتقاعدين الكرام بخصوماتها.
جاسم المطوع :
شركات وطنية هامة لم تشارك في البرنامج
أعرب جاسم المطوع (متقاعد) عن سعادته بهذه المبادرات التي تقودها الهيئة لمصلحة المتقاعدين .
وأضاف : صدمنا بعدم مشاركة عدد كبير من الشركات الوطنية مثل الخطوط الجوية القطرية وجمعية الميرة وشركة وقود .
وأشار الى أن الخصومات تهم شريحة المتقاعدين القطريين التي تصل الى 15 ألف متقاعد وأن المتقاعد اليوم ترك عمله لبلوغه السن القانونية أو لظروف أخرى مطالباً أن تشتمل بطاقة خصومات المتقاعدين على خدمات أساسية تتمثل في المواد الغذائية والوقود وتيسير متعلقاته في إدارة المرور، وعدم التركيز على أمور كمالية كالمجوهرات رغم الحاجة إليها في مناسبات محددة كزواج الأبناء والبنات، كما طالب بأن تكون الخصومات على شركات الطيران ميزة للمتقاعدين وليست من ضمن الخصومات العامة التي تطرحها شركات الطيران المشاركة في برنامج الخصومات، داعياً بانضمام عدد من المؤسسات والشركات لبرنامج الخصومات للمتقاعدين عبر الهيئة العامة للتقاعد وأهمها شركات الوقود ووكالات السيارات .
سعد الباكر:
مطلوب تفعيل برامج الهيئة
طالب المتقاعد سعد عبد الرحمن الباكر بتفعيل برامج الهيئة المختلفة ما يمثل خدمة جليلة للمتقاعدين ومنه برنامج "خطوة" كأحد المشاريع الرائدة .
ودعا لإعادة تفعيله بدلاً من حالة الجمود التي يمر بها حالياً متابعاً أن هناك تدريب وتطوير مجموعات من المتقاعدين .
وأشار إلى أن على الجهات الحكومية وشبه الحكومية المساهمة في إنجاح المشاريع المختلفة لهيئة التقاعد التي تعنى بشريحة هامة في المجتمع القطري، حتى ترى كل البرامج النور وفق ما يطمح له المتقاعد وكل مواطن قطري.
15 ألف متقاعد بعد صدور القانون
قال السيد جاسم فخرو مستشار مكتب رئيس الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية في رد على أسئلة الراية حول الإحصائيات سيشمل 15 ألف متقاعد مسجلين لدى الهيئة، موضحاً أن عدد المتقاعدين قبل صدور القانون يبلغ 7 آلاف من المتقاعدين قبل صدور القانون ، بالإضافة الى الفئات الأخرى وعلى سبيل المثال أسر المتقاعد المتوفي ، في إشارة الى أنه قد تم إصدار وتسليم 1253 ، بالإضافة الى إصدار 184 بطاقة من خلال الموقع الإلكتروني.
وعن آلية استخدام البطاقة وما اذا كانت الاستفادة مشروطة بشخص المتقاعد أم لا ، أوضح السيد جاسم فخرو أن البطاقة يمكن أن يستفيد منها المتقاعد لصالح أفراد أسرته، وهناك آلية محددة لكل شركة في هذا الخصوص،و نوه أن المبادرة هي خاصة بالهيئة، وأن مسألة الخصومات على عروض الطيران وسواها من الخصومات تبقى قائمة طوال العام ولا تتعلق بموسم واحد فقط تنخفض فيه المبيعات، ولفت الى أن بعض الشركات تم استثناؤها من البرنامج وشركات أخرى تم الاتفاق معها على زيادة الخصومات للمتقاعدين.
الشركات استفادت والهيئة حققت رسالتها .. جاسم فخرو:
إعلان المرحلة الثانية لخصومات المتقاعدين قريباً
نسعى لرفع نسبة التخفيضات بعد زيادة استخدام بطاقة الخصومات
الدوحة- الراية:
أكد السيد جاسم فخرو المستشار الإعلامي بمكتب رئيس الهيئة أن برنامج الخصومات للمتقاعدين هي مبادرة من الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية من أجل مساعدة المتقاعدين في الحصول على خصومات لسلع معينة وبناء على طلبهم .
وأشار الى أن الخصومات الموجودة بالبرنامج هي المرحلة الأولى معرباً عن أمله في أن تحذو الشركات الأخرى حذوهم في هذه المسألة ، سيما وأن الرابح من البرنامج هم المتقاعدون الذين سيستفيدون من الخصومات .
وقال : قامت الشركات بترويج سلعها، والهيئة حققت رسالة من رسائلها بتوفير الرعاية الكريمة للمتقاعد
ونوه بأن الهيئة ستعلن قريباً عن المرحلة الثانية من الخصومات والتوسع في البرنامج وهذا التوسع مرتبط بمدى استجابة المجتمع والمتقاعدين للبرنامج باعتبار كلما زاد استخدام البطاقة كلما ساعد ذلك في فتح أبواب أكبر وإضافة شركات أكثر .
وأوضح فخرو خلال المؤتمر الصحفي أنه بالنسبة للخصومات فإن النسب الموجودة جيدة كمرحلة أولى ، وهناك محاولات لرفع نسب التخفيض مع زيادة الاستخدام.
وحول عدم سريان الخصومات في فترات العروض والتنزيلات قال : الخصومات في العادة تكون على بضاعة معينة في وقت معين ولكن بطاقة خصومات المتقاعدين في أي وقت يكون للمتقاعد الخصم الموجود بالبرنامج وحتى في أوقات العروض البضائع الجديدة لا يكون عليها خصومات ولكن البطاقة تكفل الخصومات على البضائع الجديدة حتى في وقت العروض والتنزيلات ، موضحاً أن بطاقة متقاعد لا تستخدم في السلع بعد سعر التنزيلات، بمعنى أن للمتقاعد الخصم المحدد له حسب البطاقة في أي توقيت.
وبخصوص عدم إدخال المتقاعدين قبل صدور القانون وعدم إدخالهم مباشرة إلى البرنامج قال السيد جاسم فخرو إن السبب في ذلك هو أن ملفاتهم ليست موجودة لدى الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية وإنما موجودة لدى وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية وليس للهيئة أي معلومات عنهم ، والآن قد تم تجديد البيانات للمتقاعدين من أجل تطوير الخدمات المقدمة لهم .
وأشار الى أن الهيئة تلقت عروضا عدة من المؤسسات الخاصة للانضمام إليه، ووقعت اتفاقيات مع بعضها، ستنعكس نتائجها إيجاباً على المستفيدين منه، وستسهم في تحقيق الأهداف المرجوة من البرنامح، وفي مقدمتها تخفيف الأعباء عن كاهل المتقاعدين ، حيث توج ذلك بانضمام حوالي 70 شركة من مختلف القطاعات لمظلة هذا البرنامج المتميز، كمرحلة أولى للخصومات، من بينها " شركات طيران ، وكالات سيارات، فنادق ومنتجعات، شركات تأمين، مكاتب سفر وسياحة، مطاعم ومقاهي ، محلات مجوهرات وساعات ، مراكز تجارية كبرى وغيرها حيث تتراوح الخصومات التي يوفرها البرنامج في باقته المتنوعة ما بين 5 إلى 40% في الشركات والجهات المختلفة .
وفي رد على بعض المتقاعدين أكد أن برنامج " خطوة" كان مبادرة من طرفين هما الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية ، وأن اجتماعات ستعقد في الفترة المقبلة بهدف دراسة العقبات القائمة ومحاولة تجاوزها بالمشاركة مع المتقاعدين المشاركين في البرنامج.
يضم تخفيضات 70 شركة.. وبنسبة من 5 إلى 50%
الراية تنشر دليل خصومات المتقاعدين
11 فندقاً و10 مطاعم ومحلات تجارية تقدم خصومات
تخفيضات تصل 25 % على تذاكر الطيران و50% على المجوهرات
25 % تخفيضاً على الأدوات الكهربائية و20% للإلكترونيات
البرنامج يضم فنادق ومطاعم ومحلات ملابس وساعات وعطور
الدوحة - الراية:
أصدرت الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية كتيب دليل الخصومات والمزايا التي تقدمها الشركات والجهات المشاركة في الحزمة الأولى من برنامج خصومات للمتقاعدين القطريين.
تم تقسيم الدليل إلى مجموعة من الأقسام، ويضم خصومات مقدمة من 70 شركة بينها 5 شركات طيران، و3 شركات سيارات، وشركتي اتصالات، و5 شركات في قطاع السياحة، و7 محلات تجارية كبرى، و24 شركة تجارية، و11 فندقاً، وشركتين للتأمين و10 مطاعم ومقاهٍ، وشركة واحدة لتصوير المناسبات.
ويتضمن الدليل خصومات حصرية في العديد من المحال والمنتجات والخدمات عبر المجمّعات التجارية ومنافذ تلك السلع والخدمات في قطر.
وتتراوح الخصومات التي تقدّمها شركات الطيران ما بين 5 إلى 15% على الدرجة السياحة ومن 10 إلى 20% على درجة رجال الأعمال فضلاً عن خصومات لمسافري الدرجة الأولى.
وشملت الجهات المشاركة شركات سيارات قدّمت على أسعار البيع خصومات تصل إلى 9%، و10% لقطع الغيار و20% للصيانة و25 للإكسسوارات.
شركات ومحلات
كما تقدّم شركات التأمين خصومات تصل إلى 25%، وتقدّم شركات الاتصالات عروضاً على الاشتراكات والباقات.
وقدّمت محلات المجوهرات والساعات خصومات تصل إلى 25% على الساعات و50% على المجوهرات، فيما قدّمت بعض المحلات كوبونات شراء حسب مبلغ البيع.
وتنوعت خصومات المحلات المشاركة في البرنامج لتصل إلى 10% للإلكترونيات والبرادات والأفران والغسالات و20% للملابس و40% لمستحضرات التجميل و25% للأجهزة الكهربائية و20% للأحذية و10% للعطور.
وقدّمت قاعات الأعراس الخاصة خصومات تتراوح ما بين 10 إلى 20%، مقابل خصومات وصلت 20% بالفنادق والخيم والقاعات و30% بالمنتجعات و10% ببعض المطاعم المشاركة دون أن تسري تلك الخصومات في أوقات التنزيلات.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات

قرار أميري رقم (48) لسنة 2009 بتنظيم الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية 

بطاقات خصومات للمتقاعدين العام المقبل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك