تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
 
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأحد 11 ديسمبر 2016م

عبر صناديق احتياطية واستثمارية لتحقيق الاستدامة
هيئة التقاعد.. جهود حثيثة لتعزيز الحماية التأمينية

قنا
بخطى مدروسة تواصل الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية تعزيز أداء صناديقها الاحتياطية والاستثمارية، لضمان قدرتها على الوفاء بالتزاماتها المستقبلية، واستدامتها للأجيال القادمة، آخذةً في الاعتبار الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية، والتغيرات الديموجرافية للسكان.
ومنذ إنشائها حتى الآن، سعت الهيئة إلى مراجعة وإصلاح أنظمة المعاشات، لتحقيق استدامتها على المدى البعيد، وللحدّ من أي مخاطر غير متوقعة، والوفاء بالتزاماتها الموعودة قانوناً لمنتسبيها، سعياً في توفير الحياة الكريمة لهم، التي سعت الدولة لتوفيرها لمواطنيها.
وواصلت الهيئة طيلة العام الحالي، المسيرة التي بدأتها في عام 2002، وكرست جهدها لإكمال عقد إنجازاتها، مستندة في عملها على مبادئ داعمة للتنمية والتطوير، متطلعة في الوقت ذاته لاحتلال مكانة مرموقة بين نظيراتها من الأجهزة إقليمياً وعالمياً.
وأشارت الهيئة إلى دورها المتمثل في تطبيق الأنظمة الصادرة بشأنها، ووضع الأسس والقواعد الإجرائية لإدارة واستثمار أموال صناديق المعاشات، فضلاً عن تسهيل وتحسين واقع الخدمات المقدمة لمنتسبيها، وخلال العام الحالي سعت الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية للتعاقد مع شركات وجهات عدة لإيجاد شراكة مجتمعية، هدفها التخفيف عن المتقاعدين.
كما حصلت الهيئة على أعلى تقييم في أمن وسلامة المعلومات وقواعد البيانات من "أوراكل" العالمية، وهو اختبار عالمي، تجريه الشركة من خلال فريق متخصص، يقوم بفحص كافة الإجراءات المتعلقة بسلامة قواعد البيانات، ومدى قدرتها على مقاومة محاولات الاختراق الخارجي.
ومن الأمور التي ساعدت الهيئة على نيلها لهذا التقييم هو حصولها منذ فترة على شهادة ISO 27001-2013، والتي تعد أعلى شهادة عالمية معترف بها في أمن المعلومات، وتخدم الهيئة قرابة 11873 متقاعداً من الأحياء بزيادة بلغت %7 عن 2015، و6349 مستحقاً عن 2195 متقاعداً متوفى، وبإجمالي معاشات تجاوزت الـ2.7 مليار ريال.. فيما وصل إجمالي المشتركين المدنيين النشطين إلى 64124 مشتركاً، شكلت الإناث ما نسبته %52 من مجموعهم الكلي، يعملون بـ377 جهة خاضعة لأحكام القانون، وبمتوسط راتب شهري مسدد عنه الاشتراك بلغ 24.993 ريالاً.
في حين بلغت قيمة استثمارات صناديق المعاشات 85.6 مليار ريال، ونظراً لاستقرار الاقتصاد المحلي، ودعماً لأسواق المال والأعمال القطرية، قامت الهيئة بتوطين %98.2 منها داخل الدولة.. وتجاوزت قيمة الإيرادات بنهاية سبتمبر 2016 عتبة الـ6.11 مليار ريال، حيث مثلت الإيرادات التأمينية للصناديق ما نسبته %46، مقابل %54 لصافي الإيرادات الاستثمارية، والتي تهدف في مجملها إلى تنمية أصول الصناديق، محققةً بذلك فائضاً قدره 3.4 مليار ريال.
وتواصل الهيئة في هذا السياق عمليات التأهيل البشري، الهادفة إلى رفع نسبة التقطير، والتي تجاوزت حالياً الـ(%75)، وهي مستمرة في تأهيل كوادرها الوطنية، بما ينسجم مع رسالتها المنشودة، وصولاً إلى تقطير جميع الوظائف %100، وقد قامت الهيئة بإلحاق 85 موظفاً بدورات تدريبية وورش عمل داخلية وخارجية.;

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات

قانون رقم (4) لسنة 2007 بإصدار النظام الموحد لمد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية العاملين في غير دولهم في أي دولة عضو في المجلس

تطوير أنظمة التقاعد والتأمينات الاجتماعية 

 رؤساء أجهزة التقاعد بالتعاون يناقشون تطورات مد الحماية التأمينية 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك