تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد 17  سبتمبر 2017م

أكد قيام الإدارة بمراجعة شاملة للقانون..
العميد الخرجي لـ الراية :تعديلات جديدة على قانون المرور
التعديلات تشمل المواد الخاصة بمدارس تعليم السواقة
منهج جديد للتدريب في مدارس تعليم السواقة
تعليم المتدربين كيفية التعامل مع الأعطال المفاجئة للسيارة
50 % انخفاضاً في أعداد الحوادث المسجلة في شهر رمضان
لا نية لتخفيض المخالفات المسجلة قبل نهاية ديسمبر 2015
تكثيف الدوريات حول المدارس لضبط مخالفات التفحيص بالسيارات
35 ضحية لحوادث دهس المشاة العام الماضي
تكثيف الرادارات وانتشار الوعي وراء تراجع مخالفات التجاوز من اليمين

حوار - نشأت أمين:
كشف العميد محمد سعد الخرجي مدير الإدارة العامة للمرور عن قيام الإدارة بمراجعة شاملة لمواد قانون المرور والنظر فيما يستوجب التعديل من بينها، مضيفا أن التعديلات الجديدة سوف تشمل العديد من المواد ومن بينها ما يتعلق بمدارس تعليم السواقة بما يتيح الحصول على نوعية أكثر تميزا من السائقين.
ولفت العميد الخرجي في حواره مع الراية إلى أن إدارة التراخيص بالإدارة العامة للمرور قامت بوضع منهج جديد للتدريب في تلك المدارس يتضمن تعليم المتدرب الأساسيات التي يتعين عليه معرفتها عن أجزاء السيارة وكيفية التعامل مع الأعطال المفاجئة التي قد تتعرض لها كما ستتضمن التعديلات ما يتعلق بأسئلة الاختباراتالنظرية بهدف التعامل مع الثقافات المختلفة التي تقود السيارات وما يصدر من بعضها من سلوكيات تتنافى مع القوانين والعادات السائدة في قطر.
وقال مدير عام الإدارة العامة للمرور إن هناك تراجعا كبيرا أيضا في أعداد مخالفات التجاوز من اليمين خلال الفترة الماضية مرجعا ذلك إلى تكثيف أعداد أجهزة الرادار وانتشار الوعي بين قائدي السيارات.
وأكد أنه ليس هناك أي تفكير في منح مهلة جديدة لأصحاب المخالفات المسجلة قبل 31 ديسمبر 2015 للاستفادة من نسبة خفض 50% على تلك المخالفات.
وفيما يلي تفاصيل الحوار:
مدارس تعليم السواقة لا تزال تحتاج إلى تطوير لاسيما فيما يتعلق بأساليب الاختبار؟
- سنقوم بمراجعة شاملة لمواد القانون وننظر في المواد التي تستوجب التعديل وفيما يتعلق بمدارس تعليم السواقة فإننا سنسعى من أجل إدخال التعديلات التي تتيح لنا الحصول على نوعية أكثر تميزا من السائقين ومن بينها ما يتعلق بأساليب الفحص بحيث تتم بطريقة إلكترونية في جميع مراحلها لتوحيد قواعد الاختبار.
وقد قامت إدارة التراخيص بوضع منهج جديد للتدريب في هذه المدارس حرصنا على الاستفادة فيه من تجارب الدول المتقدمة حيث كان المتدرب في السابق يتعلم كيفية قيادة السيارة لكنه لا يعرف شيئا عن أجهزتها لدرجة أنه إذا نقص الوقود داخلها وتوقفت لا يعرف السبب كما أنه قد لا يعرف كيفية تزويدها بالماء أو استبدال الإطار في حال تعرضه للتلف لذلك ارتأت الإدارة العامة للمرور وضع منهج تدريب يتضمن تعليم المتدرب الأساسيات التي يتعين عليه معرفتها.
كذلك سوف يكون هناك تعديل فيما يتعلق بأسئلة الاختبار النظري للتعامل مع الثقافات المختلفة التي تقود السيارات وما يصدر من بعضها من سلوكيات تتنافى مع القوانين والعادات السائدة في قطر.
تخفيض المخالفات
التعديلات التي تم إدخالها على قانون المرور بداية العام الماضي تضمنت تخفيضا بنسبة 50% على المخالفات في حال سدادها خلال شهر لكن بعض السائقين قد لا يعرفون ما هي المخالفات تسري عليها هذه النسبة؟
- التخفيض يسري على العديد من المخالفات لكنه يستثني مخالفات التعدي على حقوق الآخرين فهذه لا يمكن أن يسري عليها الخفض ومن هذا المخالفات على سبيل المثال الوقوف في مواقف ذوي الإعاقة، التجاوز من اليمين، تجاوز الشاحنات، السرعة التي تزيد عن السرعة المقررة بـ 40 كيلو مترا بالإضافة إلى ذلك هناك مخالفات لم يمنح القانون مدير المرور سلطة التصالح فيها بل ألزمه بإحالتها إلى الجهات القضائية مثل القيادة بدون رخصة، كذلك فإن تكرار ارتكاب السائق مخالفات معينة أو ما يسمى «بالأسبقيات» فهي من المخالفات التي يجوز لمدير المرور عدم التصالح فيها لأنها تعني ببساطة أن العقوبات التي تم فرضها عليها قبل ذلك لم تحقق الردع المطلوب.
على ذكر نسبة الـ 50% هل هناك أي تفكير في منح مهلة جديدة لأصحاب المخالفات المسجلة قبل 31 ديسمبر 2015؟
- عندما تم تعديل قانون المرور والنص فيه على منح 50% خفضا على المخالفات المرورية في حال سدادها خلال شهر تم منح مهلة 3 أشهر لأصحاب المخالفات المتراكمة المرتكبة قبل دخول القانون حيز التطبيق ثم تم تمديدها 3 أشهر أخرى بناء على توجيهات معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية لأن هناك أشخاصا قالوا إنهم كانوا خارج البلاد أثناء هذه المهلة إما للدراسة أو لمرافقة مرضاهم.
وقد جاءت الاستجابة لطلبات هؤلاء في تمديد المهلة بهدف تشجيعهم على الالتزام من ناحية وكذلك مساعدتهم في تخفيف أعباء المبالغ المالية التي تراكمت عليهم لكن من غير الوارد في الوقت الحاضر أن نقوم بتمديد المهلة أكثر من ذلك.
التنسيق مع أشغال
هناك شكاوى عديدة من المطبات العشوائية في بعض المناطق ما هو تقييمك لذلك؟
- هناك لجنة معنية بهذه المشكلة تتولى مسؤوليتها أشغال والإدارة العامة للمرور عضو في هذه اللجنة وقد وضعت اللجنة خطة للتعامل مع المطبات بدأتها بالدوحة يليها المناطق الخارجية وقامت اللجنة بإزالة عدد كبير من المطبات العشوائية.
حدثنا عن التعاون بينكم وبين أشغال؟
- هناك تعاون وثيق بيننا وأي تقاطعات أو إغلاقات أو ملاحظات في الطرق نرى أنها تحتاج إلى تعديل لا نتردد في إبلاغ أشغال بها وهي تستجيب لهذه الاقتراحات بشكل سريع لأننا نحن المتواجدون في الشارع على مدى 24 ساعة.
لا زالت الشكاوى من الزحام تتردد بكثرة رغم الجهود التي تقوم بها الإدارة ومشروعات الطرق التي تم تدشينها؟
- نعم هناك مشروعات طرق وبنية تحتية تم الانتهاء منها لكن لا يزال هناك الكثير أيضا قيد الإنشاء وهو ما نلاحظه بوضوح في الشارع ونأمل مع الافتتاحات الجديدة المقررة أن تساهم في التخفيف من حدة هذا الزحام حيث تعتزم أشغال افتتاح العديد من الطرق بشكل كامل نهاية العام الجاري كم ستقوم أيضا بالانتهاء من العديد من مشروعات الطرق في المنطقة الجنوبية ونحن ندعو كافة مستخدمي الطريق إلى التحمل قليلا إلى أن تكتمل جميع المشروعات الجاري إنشاؤها وبعدها سيكون الوضع أفضل كثيرا بدون شك وكما نشاهد فإن هيئة الأشغال العامة تبذل جهودا كبيرة من أجل إنجاز تلك المشروعات بأسرع وقت.
قامت الإدارة العامة للمرور مؤخرا بتعزيز إجراءات الأمن والسلامة حول العديد من المدارس حدثنا عن هذه الخطة؟
- هذه الخطة يتم تنفيذها بالتعاون مع هيئة الأشغال العامة وقد تم البدء بعدد من المدارس وسيتم تعميمها على جميع المدارس الأخرى، وتتضمن الخطة إقامة عدد كاف من المطبات الصناعية للحد من السرعة حول المدارس وكذلك زيادة أعداد اللوحات الإرشادية في الشوارع المحيطة بها واختيار ألوان قوية لتنبيه قائدي السيارات بأنهم في مكان يحتاج إلى المزيد من اليقظة والانتباه لما تضمه من طلاب في مراحل دراسية مختلفة.
ولم تكتف أشغال بذلك فحسب بل إنها قامت بتطوير الشوارع المحيطة بالمدارس لتحسين مستوى الحركة المرورية بها كما أولت عناية كبيرة بالمواقف أيضا.
التفحيص والاستعراض
بمناسبة الحديث عن المدارس، هناك ظاهرة تنتشر حول العديد من المدارس أثناء الامتحانات وهي الاستعراض والتحفيص؟
- نحن نقوم بتكثيف أعداد الدوريات حول المدارس خلال فترة الامتحانات لمواجهة مثل هذه الحالات وهي مناسبة شأنها شأن العديد من المناسبات الأخرى على مدار العام مثل الأعياد والمناسبات الدينية كشهر رمضان المبارك نجد أنها تشهد زيادة في نوعية معينة من المخالفات لذلك نقوم بتكثيف الدوريات لمواجهتها.
كيف تقيمون الوضع المروري في شهر رمضان هذا العام بمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي؟
- كان هناك انخفاض واضح في أعداد الوفيات خلال شهر رمضان من العام الحالي مقارنة بنظيرتها من العام الماضي بنسبة 50% واللافت أن أعداد الوفيات في حوادث رمضان من العام الحالي انحصرت في عدد محدود من الحوادث غير أن كل حادث منها كان به أكثر من حالة وفاة ولذلك نحن نناشد الجميع ربط حزام الأمان لأننا عندما نقوم بمعاينة الغالبية من الحوادث نجد أن السيارات من الداخل سليمة بنسبة 100% وأن الوفاة حدث نتيجة لخروج السائق أو مرافقيه خارج السيارة عقب الحادث.
دائما ما يمثل المشاة نسبة كبيرة في قائمة الوفيات كل عام ماذا فعلت الإدارة العامة للمرور للحد من هذه الأعداد؟
- هناك نحو 15 جسر مشاة سيتم إنجازها وقد قامت أشغال بإنجاز عدد منها بالفعل ومع ذلك فنحن ما نزال نحتاج إلى إنشاء المزيد من تلك الجسور للحد من مثل هذا النوعية من الحوادث التي بلغ عدد ضحاياها العام الماضي نحو 35 حالة وفاة وهو عدد كبير دون شك.
وعلاوة على جسور المشاة تقوم إدارة الإعلام والتوعية المرورية بجهود كبيرة لنشر الثقافة والوعي المروري بين شرائح المجتمع المختلفة من خلال المحاضرات والفعاليات التي تشارك فيها لاسيما في أوساط العمال بالمنطقة الصناعية.
جهود التوعية
قامت الإدارة العامة للمرور بنشر العديد من أجهزة الرادار الخاصة بضبط مخالفات التجاوز من اليمين فإلى أي مدى تساهم تلك الأجهزة في الحد من هذا النوع من المخالفات؟
- نجحنا إلى حد كبير في الحد من هذه المخالفة لكنها لا تزال موجودة في الأماكن التي لا توجد بها أجهزة رادار ونحن نسير وفق خطة لتعميم نشر أجهزة الرادار للحد من هذه المخالفة علما بأن أجهزة الرادار الموجودة على التقاطعات لا يقتصر دورها على رصد مخالفات السرعة وقطع الإشارة فقط بل إنها تضبط مخالفات التجاوز من اليمين أيضا.
أين دور العنصر النسائي في التوعية؟
- العنصر النسائي يقوم بدور كبير وفعال في التوعية ولدينا مجموعة من العناصر على مستوى عال من الثقافة والقدرة على توصيل المعلومة وهم يقومون بتقديم المحاضرات في العديد من الأماكن والمواقع المختلفة داخل مؤسسات الدولة.
كيف تقيمون دور التوعية في الإدارة العامة للمرور حاليا؟
- لا شك أن التوعية المرورية شهدت تطورا كبيرا خلال الفترة الماضية وتجسد ذلك بوضوح في الاستفادة من التقنيات الحديثة للوصول إلى أفراد المجتمع مثل مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتوتير وإنستجرام والابتعاد عن الأساليب القديمة التي تعتمد على أسلوب افعل ولا تفعل ومع ذلك فنحن نطمح إلى ما هو أفضل من خلال الاستفادة من أحدث التجارب العالمية في هذه المجال.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
مصادر :سريان تعديلات قانون المرور 30 ديسمبر
 المقدم محمد الهاجري :تعديل قانون المرور يواكب التطور التكنولوجي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك