تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأحد 12 نوفمبر 2017م

تراجع أخطاء التجاوز من اليمين والسرعات وقطع الإشارة
المرور: لا صحة لإلغاء المخالفات الصغيرة

نفت الإدارة العامة للمرور أمس، ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي حول إلغاء المخالفات المرورية والغرامات المالية.. وأكدت أن ما نشر بهذا الخصوص غير صحيح، وأهابت بالجمهور أخذ الأخبار واستسقائها من مصادرها الرسمية والابتعاد عن نشر الشائعات.
وزعم عدد من الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر» و«فيس بوك» أن الإدارة العامة للمرور ستزيل جميع المخالفات الصغيرة، وستقوم بتخفيض الغرامات المرورية بنسبة تبلغ %50.
وكان حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، قد أصدر، حفظه الله ورعاه، في 19 أغسطس 2015 القانون رقم (16) لسنة 2015، بتعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بالمرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007.
وقضت التعديلات الجديدة بالتصالح في المخالفات المرورية، وتسديد قيمتها مع خفض %50 خلال شهر واحد من ارتكابها، ولكن هذه التعديلات لم تشمل التجاوز من اليمين والوقوف في مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة، والسرعة الزائدة «الصفرية» والتي تتجاوز 180 كيلومتراً في الساعة، بالإضافة إلى الوزن الزائد للشاحنات.
وكشف مصدر بالإدارة العامة للمرور عن انخفاض في تسجيل عدد من المخالفات المرورية، مشيراً إلى أن نسبة الانخفاض خلال الأشهر الثلاثة الماضية متوسطة، ومنوهاً بأن الإدارة ستقوم خلال الفترة القادمة بتنفيذ عدد من الحملات المرورية بهدف توعية الجمهور ووقف الظواهر السلبية لبعض السائقين المتهورين.
وقال المصدر، لـ«العرب»، إنه من المخالفات التي انخفضت كثيراً مقارنة بالعام الماضي، التجاوز من اليمين، والسرعات العالية، وكسر الإشارات الحمراء، متمنياً أن يشمل الانخفاض خلال الفترة القادمة الوقوف في المربع الأصفر، أي التقاطعات بين الإشارات، أو ما يطلق عليه المربع الأصفر أو الصندوق الأصفر، وهو عبارة عن خطوط متقاطعة باللون الأصفر تشغل المساحة التقاطعية المشتركة عند الإشارات الضوئية، حيث يكمن الهدف في منع الوقوف عليه لتسهيل انسياب الحركة المرورية داخل التقاطع لجميع الاتجاهات.
وكانت الإدارة العامة للمرور قد خصصت كاميرات مراقبة أمنية لرصد السيارات المخالفة التي تقوم بالوقوف بالمربع الأصفر، حيث يتم التقاط ثلاث صور للمركبة المخالفة، صورة توضح رقم المركبة، وصورة تعطي الشكل العام للمركبة وماركتها، أما الصورة الثالثة فتبين موقع المركبة في المربع الأصفر، وترسل هذه الصور الثلاث للمخالف عبر نظام مطراش مع المخالفة المرورية التي تقدر بـ (500) ريال مع احتساب 3نقاط.;

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر

قانون رقم (16) لسنة 2015 بتعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بالمرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007
المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور

مصادر :سريان تعديلات قانون المرور 30 ديسمبر
 المقدم محمد الهاجري :تعديل قانون المرور يواكب التطور التكنولوجي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك