تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء 4 سبتمبر 2018‫‫

استعرض أهم ملامح القانون الجديد..
اللواء سعيد النعيمي:3 حالات لاستدعاء المجندين للخدمة الوطنية
برامج لتطوع كبار السن والمرأة للالتحاق بأكاديمية الخدمة الوطنية
الخدمات الطبية بمعسكر مقدام متاحة لكافة المواطنين من غير المجندين
القانون يحفظ حقوق وامتيازات الموظفين خلال مدة الخدمة الوطنية

كتب - إبراهيم صلاح :
كشف سعادة اللواء الركن سعيد بن حمد النعيمي رئيس أكاديمية الخدمة الوطنية عن استدعاء من أدوا الخدمة الوطنية في 3 حالات، وفقاً لقانون الخدمة الوطنية الجديد وتشمل الاستدعاء الروتيني كل عام لمدة أسبوعين، وفي حالات الطوارئ والتي تكون بقرار من سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع، ويتم استدعاء بعض المهارات المعينة من المواطنين، والاستدعاء الأخير يكون في حالة الحرب، ويكون بقرار من حضرة صاحب السمو القائد الأعلى للقوات المسلحة أمير البلاد المفدى لكافة المواطنين.
وأعلن عن برنامجين لإتاحة الفرصة للمواطنين لمن لهم الرغبة في التطوع لأداء الخدمة الوطنية ممن تجاوزا السن القانونية للخدمة الوطنية، الثاني منهما يتيح الفرصة للمواطنات للالتحاق بأكاديمية الخدمة الوطنية بصورة اختيارية.
وأكد اللواء النعيمي أن الخدمة الوطنية مشروع وطني استثماري تُجنى ثماره في الدولة بكل فخر وامتياز، لأنه من المشاريع التي يفخر بها كل مواطن قطري لأن كثيراً من الدول تتسابق في تطبيق الخدمة الوطنية لأنها مشاريع استثمارية، الكل مستفيد منها المواطن وكذلك المقيم على أرضنا الحبيبة قطر، مؤكداً أن الخدمة الوطنية تحقق مهارات وطنية مجتمعة في مواطن واحد.
وأشار إلى أن الخدمات الطبية في معسكر "مقدام" متاحة لكافة المواطنين وإن كانوا غير منضمين للخدمة الوطنية إيماناً بالشراكة بين المؤسسة العسكرية والمواطنين في تنمية الوطن، مؤكداً أن مسابح الأكاديمية الثلاثة أيضاً لن تكون مقتصرة على المجندين فقط ، بل متاحة لتعلم السباحة وتطوير مهارات السباحة ولتعليم مهارات الغطس.
وأوضح خلال حواره لبرنامج "وطني الحبيب صباح الخير" صباح أمس أن قانون الخدمة الوطنية راعى حقوق وامتيازات الموظفين الذين التحقوا لأداء الخدمة الوطنية، حيث إن المواطن يحصل على جميع الترقيات والامتيازات وكأنه لم يتخلف عن عمله، بل على العكس كافة مستحقاته وامتيازاته مستمرة.
وأكد أن مشروع الخدمة الوطنية خرج إلى النور بعد تضافر جهود العديد من المؤسسات والأفراد وعلى رأسهم سعادة الدكتور خالد العطية نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع لفترة سنتين للتنسيق وكيفية أداء الطلبة للخدمة وآلية استقطابهم لكافة مؤسسات الدولة بالإضافة إلى اللجان التي عملت على إخراج القانون.
وكشف عن السماح للعائلات بزيارة أبنائها أثناء أداء الخدمة الوطنية داخل الأكاديمية، مؤكداً أنه سيتم الإعلان قريباً عن إجراءات تلك الزيارات، مشيراً إلى تنظيم برنامج زيارات منتظمة بعد التنسيق بين وزارة الدفاع وبين وزارة التعليم والتعليم العالي لزيارة مقر الأكاديمية المخصصة لحملة الشهادة الثانوية للتعريف ببرنامج الخدمة الوطنية من خلال التعرف على برامج التدريب والسؤال عن طبيعة عملهم وتزويدهم بكل المعلومات، وقد تم عمل لقاء تعريفي لهم هذا العام.
قوبات للمتخلفين عن أداء الخدمة الوطنية
أشار اللواء الركن سعيد بن حمد النعيمي أن القانون نص على العقوبة في حالة تخلف الطلاب عن الألتحاق بالخدمة العسكرية في مدة تجاوزت الـ 60 يوم ، موضحاً أن الدفعة الأولى المكلفة بأداء الخدمة الأولى تم تسجيل الطلاب في 3 أيام دون حالة تخلف واحدة ، وسط تسابق كبير على التسجيل مشيراً إلى مبادرة الشباب الذين كانوا في السفر في الخارج إلى العودة و التسجيل .
وقال: أن الطالب بمجرد بلوغه سن الـ 18 أوحصوله على الشهادة الثانوية ، القانون يعطيه 60 يوم أن يقدم نفسه للأكاديمية لإستكمال إجراءات التسجيل وإجراءات الإلتحاق و تزويده ببعض اللوازم الذي يحتاجها للخدمة الوطنية .
وأضاف : الذي يتخلف عن الـ 60 يوم ، القانون ينص على عقوبات كثيرة أولها يمنع من السفر خارج الدولة ، وأيضاً عقوبات مالية و عقوبات بالحبس ومن ثم تأدية الخدمة الوطنية كاملة .
أشار سعادته أن قانون الخدمة الوطنية قد أستثنى عدد من الفئات وهي : خريجي طلبة الثانوية يستنثى صنفين : يستثني ويعطى حق التأجيل الطلبة أصحاب القبول الغير مشروط في طلبة الجامعات الأميرية (30) جامعة تشمل جميع التخصصات سواء الإدارية أو العلمية بالإضافة إلى طلبة الطب حتى انتهاء الدراسة ، وبعد انتهاء الدراسة سيطالب بتسليم نفسه و يتم تدريبه لمدة 4 أشهر بالأكاديمية ، و8 أشهر للعمل في أحدى مؤسسات الدولة ليساهم في البناء و التنمية ، وفي حالة تعثر الطالب مطلوب منه أن يقدم نفسه ويلتحق بأكاديمية الخدمة الوطنية .
وقال :أي موظف ألتحق بجهة عمله قبل صدور قانون الخدمة الوطنية الجديد في مدة أقل من 4 أشهر ، هذا مطالب بالخدمة الوطنية لمدة سنة تقسم إلى 4 شهور في التدريب العسكري ، و 8 شهور يشتغل في أحدى مؤسسات الدولة حيث يتم تحديد الجهات عن طريق لجنة نص عليها القانون متواجدة في وزارة الدفاع ، قد تكون جهة عسكرية او مدنية ، وإذا كان هذا الموظف ألتحق بعمله بعد صدور قانون الخدمة الوطنية وصاعد هذا الموظف مطالب بخدمة وطنية لمدة 4 شهور فقط ، موضحاً أن الموظف الذي مر على عمله سنوات عديدة سيكون مطالب فقط بالتدريب العسكري في الأكاديمية لمدة 4 أشهر فقط .
وأوضح سعادته الفرق بين خريج وخريج الجامعة حيث قال: الطالب الثانوي سيكون في الأكاديمية لمدة سنة ، 6 أشهر تدريب عسكري و6 أشهر برنامج أكاديمي ، أما الجامعي سياخذ دورة 4 أشهر تدريب عسكري و8 أشهر كخدمة في أحدى مؤسسات الدولة.
ليس هناك مجند واحد غير لائق صحياً
أما عن شروط الالتحاق بالخدمة الوطنية فقال رئيس الأكاديمية: إن الشرط الوحيد للالتحاق بالخدمة الوطنية هو أن يكون قطري الجنسية، فكل مواطن قطري هو شريك في الوطن، بالإضافة إلى مجموعة من الشروط متمثلة في العجز الصحي، موضحاً أنه بفضل الله ومن ثم دور الدولة في رعاية الأمور الصحية للمواطنين حتى الآن لم نجد شخصاً غير لائق صحياً، موضحاً وجود لجنة اللياقة الصحية لإجراء الفحوصات الطبية الشاملة للطلاب وفحصهم وفي حالة وجود عجز طبي يتم تسلمهم شهادة معافاة.
اجتماع تنسيقي مع مؤسسات الدولة كل 3 أشهر
أشار اللواء الركن سعيد بن حمد النعيمي إلى عقد اجتماع تنسيقي في مقر الأكاديمية كل ثلاثة أشهر مع كافة مؤسسات الدولة، لتنسيق موضوع طلبات المواطنين عبر قوائم تُعد من نفس المؤسسة التابع لها في حالة الموظفين لدراسة الطلبات وتحديد موعد لكل دفعة من المجندين على خلاف حملة الثانوية العامة الذين يتم استقبالهم فور الحصول على الشهادة الثانوية، مشيراً أنه يتم تزويد أكاديمية الخدمة الوطنية بالقوائم التي على استعداد أن تلتحق ببرنامج الخدمة الوطنية، حتى نضمن أن نجني الثمر بكل فخر، ويتم رفع الكشوف التي على أساسها يتم تبليغ المواطنين بالوقت المحدد لأداء الخدمة الوطنية.
برامج عسكرية وأكاديمية لحملة الثانوية.. اللواء النعيمي:
الطالب الجامعي لن يتأخر عن تخرجه
قال اللواء الركن سعيد بن حمد النعيمي إن الطلاب من حملة الثانوية العامة الملتحقين بالخدمة الوطنية سيقومون بتأديتها على فترتين وفق البرامج المحددة حيث تكون الفترة الأولى لمدة 6 أشهر وهي عبارة عن تدريبات ومهارات عسكرية ليكونوا جاهزين للدفاع عن أرض الوطن والفترة الثانية هي فترة التعليم الأكاديمي.
وأكد أن الطالب الجامعي لن يتأخر عن موعد تخرجه ولن يتأثر مستواه الأكاديمي عند أداء الخدمة الوطنية حيث إن الطالب ستحسب له ساعات دراسية أثناء تأدية البرنامج الأكاديمي، وسوف يعوض بعض المقررات في الفترة الصيفية إن أراد التخرج في موعده دون تأخير.
أوضح رئيس أكاديمية الخدمة الوطنية أن الحاصلين على الشهادة الثانوية في كل عام سيلتحقون في الأول من سبتمبر وتنتهي خدمتهم في 15 أغسطس في العام التالي، لمدة 11 شهراً وأسبوعين حيث إن الأسبوعين الأخيرين إجازة له بنص القانون، أما بالنسبة للموظفين فسيتم التنسيق مع جهات العمل لإعلان بداية كل دورة لمدة 4 أشهر، مشيراً إلى استقبال 3 إلى 4 دورات على مدار العام.
وأثنى سعادة اللواء على الجهود المبذولة من قبل جميع المؤسسات التعليمية التي بادرت في بناء برنامج أكاديمي متميز للشاب القطري على رأسهم جامعة قطر وكلية المجتمع وكلية شمال الأطلنطي وغيرها من المؤسسات التعليمية في البلاد، حيث تم تأسيس البرنامج الأكاديمي من حيث أن تتم دراسة الطالب المتميز تحت إشراف جامعة قطر وسوف يتم احتسابها كمواد مقررة وساعات معتمدة في الفصل الدراسي، وتحسب كساعات لفصل دراسي كامل متكامل، وبعد هذا سيكمل دراسته الجامعية وينتقل للدراسة في نفس الجامعة، موضحاً أن الطالب في حالة أخذه لبعض المقررات الصيفية سينتهي من الدراسة في 4 سنوات فقط، موضحاً حرص الخدمة الوطنية على الجانب الأكاديمي للطالب الذي يعد أولوية ليحصل على أعلى المستويات في التعليم .
أشاد بروح الفخر والاعتزاز بالوطن
شباب معفون تسابقوا للتقدم للخدمة الوطنية
أشار سعادة اللواء الركن سعيد بن حمد النعيمي إلى أن أكاديمية الخدمة الوطنية تشهد الآن تدريب الدفعة 11 من أبناء الوطن، معرباً عن سعادته البالغة بما يشاهده من روح وحماس يتميز بهما المجندون داخل المعسكر.
وأضاف: وجدنا من بعض الشباب الذين تم إعفاؤهم من الخدمة الوطنية بنص القانون تسابقوا للتقدم للخدمة الوطنية، موضحاً تلقيه اتصالاً هاتفياً من أحد الآباء وقال إن ابنه الوحيد يطلب دخوله في الخدمة الوطنية وتم الترحيب به.
وأوضح سعادته أن الجميع يفخر بتعريف الخدمة الوطنية خلال المقابلات مع السادة المسؤولين داخل وخارج الدولة حيث قال: الخدمة هي المدة التي يجب على المكلف أن يؤديها في خدمة أمن الوطن وتنمية المجتمع.
وأكد أن الخدمة ليست أمن الوطن فقط إنما سيساهم في تنمية مجتمعه في كافة المجالات والقطاعات مؤكداً أن الخدمة الوطنية مفهوم شامل ليس المقصود منه فقط تحويل المدنيين إلى عسكريين وعسكرة المجتمع، إنما هي خدمة "تاج" على رأس كل مجند، عند سفره للخارج يفخر بتأديته خدمة وطنه.. حيث ينظر له كرجل مساهم في أمن الوطن، ومساهم في تنمية المجتمع.
وأكد رئيس أكاديمية الخدمة الوطنية أن قانون الخدمة الوطنية الحالي، ليس قانوناً جديداً بشكل كامل إنما تم تحديث للقانون الذي صدر في عام 2014، ومن خلال الممارسات مع المدة الزمنية يتم استحداث القانون وتطويره، ليتماشى مع كافة المتغيرات، موضحاً أنه قد تم تطبيق القانون خلال اليوم الثاني من إصداره في الرابع من أبريل الماضي، حيث بدأت الأكاديمية في استقبال أول دفعة من حملة الشهادة الثانوية في هذه السنة في بداية سبتمبر الحالي 2018.
وأشار سعادته أن أبرز الإضافات التي طرأت على قانون الخدمة الوطنية 2014 تتمثل في إضافة طلبة الثانوية العامة للخدمة الوطنية، خاصةً وأن الشباب القطري يتمتع بمهارات عديدة فضلنا أن نستثمرها، بمجرد أن ينتهي من الواجب الأكبر بالنسبة لوطنه في مرحلة التحصيل العلمي يقوم باستكمال الواجب عبر أكاديمية الخدمة الوطنية لإكسابه بعض المهارات التي سوق يستفيد منها في حياته المستقبلية متمثلة في مهارات التدريب العسكري ومهارات التعليم الأكاديمي.
يتضمن كافة المرافق التدريبية و4 ميادين للرماية
معسكر مقدام يستوعب 6 آلاف مجند
وضح اللواء الركن سعيد بن حمد النعيمي أن معسكر مقدام يعد من المفاخر الوطنية والذي يستقبل العديد من كبار المسؤولين من خارج البلاد والذي يتضمن كافة المرافق التدريبية من خلال 4 ميادين للرماية مجهزة بأحدث الوسائل التدريبية تمكن المنتسبين من الرماية في فترتي الصباح والليل، ويمكن أن تحول الميدان من نهاري إلى ليلي والعكس كذلك بالإضافة إلى تضمنه مركزاً طبياً حيث وصفه المسؤولون في وزارة الصحة العامة أنه مؤسسة حمد الطبية الثانية.
وأشار أن الخدمات الطبية في معسكر مقدام متاحة لكافة المواطنين وإن كانوا غير منضمين للخدمة الوطنية وهو إيماء بالشراكة بين المؤسسة العسكرية والمواطنين في تنمية الوطن والذي يتضمن أيضاً بعض برامج الطب التخصصي، وعيادة التغذية وعبر أحدث الأجهزة ومتوافق تماماً مع الصالة الرياضية، وبناءً عليه يتم التنسيق في مدى احتياج المجند لنوعية التمارين.
وقال سعادته: معسكر مقدام يتسع لـ 6000 مجند ويمكن أن نرفع طاقته الاستيعابية إلى 12 ألف مجند، وتوجد غرفة الطعام المخصصة "الميز" والذي يتميز بـ 6 مطابخ، وإدارة المطبخ تحت إدارة نسائية وطنية نفخر بأخواتنا اللواتي يعملن معنا، ويقدم المطعم 35 ألف وجبة في اليوم.
وأضاف: المعسكر يحتوي على 3 مسابح أسست لجميع الإخوة المواطنين وغير مقتصرة على المجندين فقط، حيث يوجد مسبح خاص لتعلم السباحة وآخر لتطوير مهارات السباحة وثالث لتعليم مهارات الغطس. وهناك صالة رياضية متكاملة جهزت بأحدث الوسائل الرياضية، كذلك ميدان جديد لتدريب "الكلاستنك"، وهو من الميادين الجديدة وهو فكرة في تدريب اللياقة البدنية الجديدة التي نحب أن تنتشر بين الشباب، بالإضافة إلى 4 ميادين للحواجز، موضحاً أن الخدمة الوطنية قد التحق بها أكثر من 45 ألف مواطن جاهز لحمل السلاح والدفاع عن أرض الوطن.
الضابط الأكاديمي
أشار اللواء الركن سعيد بن حمد النعيمي أن وزارة الدفاع تقدم برنامج "الضابط الأكاديمي" الذي يستطيع من خلاله الطالب الذي تمت الموافقة عليه عبر الانضمام للبرنامج ليصبح عسكرياً ويقوم بالدراسة الأكاديمية ويؤهل إلى الدراسة في الجامعات العالمية بالتنسيق مع مؤسسة قطر، موضحاً أنه برنامج متميز تحت إشراف وزارة الدفاع وبالتنسيق مع مؤسسة قطر للتربية والعلوم.
مكتب للتجنيد
وضح اللواء الركن سعيد بن حمد النعيمي أنه إذا كانت لدى أي طالب من المنضمين لبرنامج الخدمة الوطنية الرغبة في الالتحاق بالقوات المسلحة ستقوم الأكاديمية بكافة الإجراءات وعلى حسب المهارات التي يتمتع بها الطالب سيتم ترشيحه للانتقال لها ليصبح عسكريا نظاميا بعد مروره بلجنة خصصت لذلك، مشيراً أن سر نجاح أكاديمية الخدمة الوطنية يكمن في اختيار المجندين على حسب مهاراتهم والاستفادة منهم في المؤسسة العسكرية، خاصةً أن إحدى الدفعات السابقة قد قدمت تدريب إسقاط مظلي كان قائد الطائرة مجنداً يؤدي الخدمة الوطنية.


قانون رقم (5) لسنة 2018 بشأن الخدمة الوطنية
اللواء النعيمي:35 ألف مجند بالخدمة الوطنية في 2018

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك