تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
 
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد 30 ديسمبر 2018م

لجنة المحامين استعرضت قرار مجلس الوزراء بتحديد قيمة وشروط استحقاق المكافأة
10 آلاف ريال للمحامين القطريين تحت التدريب شهرياً
استمرار منح المحامي المكافأة الشهرية سنتين بدلاً من 6 أشهر
4 محامين جدد يؤدون اليمين القانونية أمام اللجنة
وزير العدل: دعم الكوادر الوطنية وتشجيعها على الانخراط في المهنة
تنمية قدرات الشباب القطري في مختلف أنشطة وأعمال المهن القانونية
شــراكـــة إستراتيجية بين العدل والمحامين لتحقـيق تطلعات المهـــنة

الدوحة ـ الراية:
اجتمعت لجنة قَبول المُحامين، برئاسة سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي وزير العدل القائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، وذلك في مقرّها الدائم بمبنى وزارة العدل. ونظرت اللجنة في المواضيع المدرجة على جدول أعمالها، ومن بينها:
أولاً: استعراض قرار مجلس الوزراء الموقّر رقم (20) لسنة 2018 بتحديد قيمة وشروط استحقاق المُحامين تحت التدريب للمُكافأة الشهرية خلال فترة التدريب، والمُتضمن رفع قيمة المكافأة الشهرية من 6 آلاف ريال إلى 10 آلاف ريال خلال مدة التحاق المُحامي بالدورة القانونية الإلزامية التي تستمرّ لستة أشهر بمركز الدراسات القانونية والقضائية، وقرّرت اللجنة، في ضوء المادة (20) من قانون المُحاماة وبناء على الضوابط التي وضعتها بناء على قرار مجلس الموقّر، استمرار صرف المكافأة طوال فترة التدريب التي تستمرّ لسنتين، ويستكملها المُحامي بأحد مكاتب المحاماة القطرية.
ثانياً: تأدية أربعة محامين جدد اليمين القانونية أمام اللجنة.
ثالثاً: النظر في طلبات قيد مُحامين جدد، وطلبات نقل قيد بعض المُحامين المُشتغلين أمام المحاكم، واتخذت اللجنة بشأنها القرار المناسب.
رابعاً: استعراض محاضر اجتماعات اللجان الفرعية، واعتماد توصيات محاضر اللجنة الفرعية للمُحامين غير القطريين، واللجنة الفرعية للشكاوى، والنظر في مذكرات ببعض الآراء القانونية التي تخصّ أعمال اللجنة.
خامساً: استعراض عددٍ من المسائل التنظيمية للمهنة، والنظر في التظلمات المرفوعة إلى اللجنة ومقابلة عددٍ من أصحابها لسماع أقوالهم.
وقال سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي، وزير العدل والقائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، إنّ قرار مجلس الوزراء بزيادة قيمة المُكافأة الشهرية للمُحامين من 6000 ريال إلى 10 آلاف ريال يأتي في إطار تشجيع الدولة للمُواطنين على الانخراط في مهنة المُحاماة، ودعم الحكومة للكوادر الوطنية، لاسيما القانونيين القطريين، وتوفير الظروف الملائمة لهم لإكمال برامج التدريب والتأهيل على الوجه الأكمل بما يضمن إعداد مُحامين قطريين على القدر المطلوب من الكفاءة والتميّز. وأضاف سعادته إن وزارة العدل ولجنة قبول المُحامين ستعملان على توفير الدعم والتسهيلات لتأهيل القانونيين القطريين بما يسهم في تجسيد تطلعات القيادة الرشيدة بتأهيل الكوادر الوطنية، وتنفيذ رؤية قطر الوطنية 2030 من خلال إعداد جيل قانوني قطري يُواكب مسيرة النهضة الشاملة التي تشهدها بلادنا تحت قيادة حضرة صاحب السموّ الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدّى، حفظه الله ورعاه.
ونوّه سعادة الوزير إلى سعي وزارة العدل لتوفير البيئة المُناسبة لأبنائنا من القانونيّين القطريّين الجدد، والمُحامين تحت التدريب، لولوج مهنة المُحاماة ورفدها بكوادر وطنية تشكّل إضافة نوعية للعاملين في هذه المهنة والمُتعاملين معهم. مُشيراً إلى أنّ قرار مجلس الوزراء يعكس حرص القيادة الرشيدة وجهود الحكومة الهادفة إلى تنمية قدرات الشباب القطري، وتوفير الظروف المُناسبة لهم للمُشاركة بفاعلية في مُختلف القطاعات الحيوية بالدولة، ولاسيّما المتعلّق منها بأنشطة وأعمال المهن القانونيّة.
وتنصّ ضوابط صرف منح المكافأة للمحامين تحت التدريب على أن يقضي المحامي المتدرب مدة ستة أشهر بمركز الدراسات القانونية والقضائية، وثمانية عشر شهراً في مكتب أحد المحامين القطريين. ومن المتوقّع أن تباشر دفعة جديدة من المُحامين تحت التدريب الدورة القانونية بمركز الدراسات اعتباراً من مطلع شهر يناير القادم، وذلك ضمن برنامج الدورات القانونية الإلزامية السنوية التي ينظّمها المركز لصالح القانونيين العاملين بمُختلف الجهات الحكومية والقانونيين الجدد بمن فيهم المحامون تحت التدريب.
ومن جانبه، رحّب السيد راشد ناصر النعيمي، رئيس جمعية المحامين القطرية وعضو لجنة قبول المحامين عن تثمين جمعية المحامين لهذه الخُطوة التي تعكس حرص مجلس الوزراء وسعادة الوزير على تشجيع المُحامين القطريين تحت التدريب على الالتحاق بهذه الدورات التي تعتبر شرطاً أساسياً للالتحاق بمهنة المُحاماة.
وقال النعيمي إنّ وزارة العدل وجمعية المحامين القطرية تؤسّسان لشراكة إستراتيجيّة ستحقق تطلعات المحامين وأصحاب المهنة والمتعاملين معهم، وسيكون المحامون القطريون أوّل من يجني ثمارها، كما ستجد مهنة المُحاماة بفضلها مكانتها اللائقة التي تستحقّ والتي هيأتها لها قيادتنا الرشيدة من خلال تكريس مبادئ العدالة وسيادة القانون ودعم جهود المؤسّسات الوطنية العاملة في هذا المجال.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (23) لسنة 2006 بإصدار قانون المحاماة

قرار مجلس الوزراء رقم ( 10 ) لسنة 2018 بتشكيل لجنة قبول المحامين
قرار مجلس الوزراء رقم (20) لسنة 2018 بتحديد قيمة وشروط استحقاق المحامين تحت التدريب للمكافأة الشهرية خلال مدة التحاقهم بمركز الدراسات القانونية والقضائية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك