تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء  3 أبريل 2019م

صاحب السمو يبحث مع كونتي التعاون والقضايا ذات الاهتمام المشترك
قمة قطرية إيطالية لتعزيز العلاقات اليوم
كونتي يفتتح المقر الجديد للسفارة الإيطالية في برج الفردان
توافق في الرؤى حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية

الدوحة - إبراهيم بدوي وقنا:
يستقبل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، صباح اليوم الأربعاء بالديوان الأميري، دولة السيد جوزيبي كونتي، رئيس وزراء الجمهورية الإيطالية الصديقة، الذي وصل البلاد، مساء أمس في زيارة رسمية.
وسيبحث سمو الأمير مع دولة رئيس الوزراء الإيطالي علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين البلدين، والسبل الكفيلة بتطويرها، كما سيتناولان عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وتتوج زيارة رئيس الوزراء الإيطالي للدوحة مسيرة استثنائية من تطور العلاقات بين الدوحة وروما نحو شراكة استراتيجية على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والدفاعية والثقافية والرياضية وكافة المجالات الحيوية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين.
ومن المنتظر أن يفتتح كونتي خلال الزيارة المقر الجديد للسفارة الإيطالية ببرح الفردان في الدفنة بمنطقة الخليج الغربي، كما سيعقد مباحثات موسعة مع عدد من المسؤولين القطريين لتعزيز التعاون في كافة المجالات ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وشهدت السنوات القليلة الماضية تطوراً نوعياً في العلاقات القطرية الإيطالية تعززه رؤى سياسية واقتصادية واحدة، ومصالح مشتركة في جميع المجالات. وتجسد ذلك في عدد الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى وتوقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم غير مسبوقة إضافة إلى تحقيق أرقام قياسية في حجم التبادل التجاري وتعاون نوعي في قطاعات الأمن والدفاع والصحة والتعليم.
تبرز قوة العلاقات القطرية الإيطالية في بعدها السياسي في التشاور الدائم وتقارب الرؤى بين الدوحة وروما حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن عدد من الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى، تتصدرها زيارة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى إيطاليا في نوفمبر الماضي، تلبية لدعوة من فخامة الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا. وأثمرت الزيارة السامية عن توقيع 5 اتفاقيات للتعاون العلمي بين جامعة روما الأولى وجامعتي قطر وحمد بن خليفة وأخرى في قطاعات الصحة والشباب والرياضة والأمن الغذائي.
وفي يناير 2016 عززت زيارة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، إلى إيطاليا علاقات التعاون بين البلدين بتوقيع 5 اتفاقيات في حماية البيئة، والطاقة، والثقافة، والاستثمارات المشتركة والتعاون الجامعي.
وخلال زيارة رسمية لوزير خارجية إيطاليا أنجيلينو ألفانو للدوحة عام 2017 تم التوقيع خلالها على 3 اتفاقيات هامة في مجال الاستثمار والحوار السياسي والتعاون العسكري.
وتأتي زيارة رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي الحالية للدوحة لتزيد زخم العلاقات القطرية الإيطالية والانطلاق بها إلى آفاق أكثر رحابة، بما يُحقق مصالح الشعبين الصديقين.
يعكس الموقف الإيطالي من الأزمة الخليجية الراهنة والحصار الجائر المفروض على قطر، ودعوتها إلى حل الأزمة عبر الحوار والتفاوض، مدى تقارب الرؤى ووجهات النظر بين البلدين الصديقين ورغبتهما المشتركة في تعزيز الأمن والسلم على المستويين الإقليمي والدولي.
وفي نوفمبر الماضي، أكّد صاحب السمو أمير البلاد المفدى، وفخامة الرئيس الإيطالي سيرجيو متاريلا، خلال جلسة مباحثات رسمية بالقصر الجمهوري «كويرينالي» في العاصمة روما، على ضرورة حل الأزمة الخليجية عبر الحوار والطرق الدبلوماسية.
شراكة استراتيجية في الاستثمار
يعمل جهاز قطر للاستثمار مع صندوق الاستثمار الإيطالي الحكومي (FSI) للاتفاق على صيغة اتفاقية شراكة إستراتيجية للاستثمار في قطاع السياحة والضيافة في إيطاليا، وذلك لوضع الجهاز كشريك إستراتيجي مع الحكومة الإيطالية للاستثمار في قطاع السياحة وتحقيق دعم أكبر من الحكومة الإيطالية لاستثمارات الجهاز الحالية هناك. وأيضا لدى قطر استثمارات أخرى مثل استحواذ مؤسسة قطر للعلوم على مستشفى (ماتير أولبيا) في جزيرة سردينيا، واستحواذ الخطوط القطرية على 49% من (أي كيو هولندنغ) الشركة الأم لطيران ميريديانا. 72 شركة ايطالية تعمل في السوق القطري، يبلغ عدد الشركات الإيطالية الكبيرة التي تعمل في السوق القطري نحو 72 شركة في مجالات التجارة والمقاولات والتكنولوجيا وتقنية المعلومات والمنتجات البلاستيكية والخدمات والإنشاءات. وهناك نحو 58 شركة مشتركة يساهم فيها رأس المال الإيطالي وتعمل في السوق القطري بإجمالي رؤوس أموال تبلغ 44.5 مليون ريال بالإضافة إلى 15 شركة برأسمال وملكية إيطالية كاملة بإجمالي رؤوس أموال تبلغ 2.9 مليار ريال.
وتعمل الشركات الإيطالية الرائدة بنجاح في تطوير الطرق وخطوط المترو والملاعب، مما يساهم في تصميم المخطط الرئيسي الجديد للدوحة في ضوء الاستعداد لكأس العالم 2022. وهناك افاق واعدة للتعاون في مجال الأمن الغذائي واستيراد العديد من المنتجات الزراعية ومشتقات الألبان الايطالية، المتميزة بجودتها العالية. وهناك مقترحات لشركة «حصاد» للتعاون والاستثمار في هذا المجال.
استثمارات قطرية واعدة في قطاع الغاز
بلغت الاستثمارات القطرية في محطة أدرياتك لاستقبال الغاز المسال نسبة 22%، كما تزود قطر إيطاليا بالغاز الطبيعي المسال بمعدل 8 مليارات متر مكعب من الغاز سنوياً ما يعادل 10% من احتياجات إيطاليا.
شهدت العلاقات الاقتصادية القطرية الإيطالية تحولاً تاريخياً بعد الافتتاح الرسمي لمحطة (أدرياتيك) للغاز الطبيعي المسال في عرض بحر مدينة روفيغو الساحلية الإيطالية في أكتوبر 2009 من جانب صاحب السمو الأمير الوالد، والتي تستقبل الغاز القطري المسال بمعدل 8 مليارات متر مكعب سنوياً وبنسبة 22% من المشروع وشركة إكسون موبيل 71%.
الاستثمارات القطرية تدعم الاقتصاد الإيطالي
تلعب الاستثمارات القطرية دوراً مهماً في الاقتصاد الإيطالي بدءاً من الاستثمارات المباشرة لجهاز قطر للاستثمار أو الشركات التابعة للجهاز والاستثمارات المختلفة للشركات والمؤسسات القطرية.
ويتضمن التعاون مشاريع في مجال السياحة، والشركات المتوسطة، والأمن الغذائي، ويتدارس الجانبان العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم للتعاون في إقامة المعارض المتبادلة.
ولدى جهاز قطر للاستثمار، استثمارات في 12 مؤسسة بإسبانيا.
إيطاليا تدرب 4 قائدات طيران قطريات
تعززت العلاقات الأمنية والدفاعية بين قطر وإيطاليا عبر مجموعة غير مسبوقة من التدريبات المشتركة واتفاقيات التعاون، وأبرزها إنجاز التعاون التقني بين الحرس الأميري، وسلاح الدرك الإيطالي، وتوسيع نطاق مشاريع التدريب التي يجري في ظلّها تدريب مئات الطيارين وضباط البحرية القطريين في إيطاليا، بينهم 4 قائدات طيران قطريات لأول مرة. واتفقت قطر على شراء 7 وحدات بحرية إيطالية بقيمة 5 مليارات يورو في أغسطس 2017، كما شهد معرض ديميدكس 2018، توقيع اتفاقيتين لشراء قطر 28 طائرة هليكوبتر NH90، وإقامة مصنع بيريتا لإنتاج الأسلحة الخفيفة.
برنامج مكثف لرئيس الوزراء الإيطالي
الدوحة - الراية :
كشفت السفارة الإيطالية في الدوحة عن برنامج مكثف لرئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي خلال زيارته للدوحة يشمل عدداً من اللقاءات مع المسؤولين القطريين وزيارة متحف قطر الوطني ومحطة مترو جديدة قامت ببنائها شركات إيطالية.
ونوّه البيان بأن جولات رئيس الوزراء الإيطالي سوف تشمل أيضاً افتتاحه ركناً دائماً للمنتجات الإيطالية في مجمع لولو هايبر ماركت في المسيلة.
طفرة في حجم التبادل التجاري
تتجسد طفرة غير مسبوقة في ازدهار العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين في الوصول بحجم التبادل التجاري إلى 2.3 مليار يورو بنسبة زيادة قدرها ٩٪. وارتفعت قيمة الصادرات السلعية القطرية لإيطاليا من حوالي 341 مليون ريال عام 2010، إلى 4.96 مليار ريال. ترتبط قطر وإيطاليا بنحو 42 اتفاقية في مجالات تشمل التعاون السياحي والثقافي والإعفاء المزدوج من دفع ضرائب الموانئ واتفاقية النقل الجوي وتشجيع وحماية الاستثمارات والتعاون الاقتصادي والتجاري والفني واتفاقية لإنشاء مجلس رجال أعمال مشترك قطري إيطالي وغيرها من الاتفاقيات في مختلف المجالات.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
مرسوم رقم (58) لسنة 2011 بالتصديق على اتفاقية التعاون الثقافي بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية إيطاليا
مرسوم رقم (128) لسنة 2004 بالتصديق على اتفاقية بشأن التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية إيطاليا

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك