تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الإثنين27 مايو 2019م

المشاريع التنموية والخدمية تتصدر مناقشات الشورى

حوار- يوسف بوزية
أكد سعادة خالد بن محمد عجاج الكبيسي، عضو مجلس الشورى أن المشاريع الخدمية والاستثمارية تتصدر مناقشات الدورة الحالية للمجلس في ظل النهضة العمرانية والاقتصادية التي تشهدها البلاد في السنوات الأخيرة، منوهاً بحرص المجلس على تعزيز صمود الوطن وتحصينه من جميع النواحي والمجالات، فضلا عن مناقشة القضايا الحياتية التي تهم المواطنين، في المجالات الاقتصادية والصحية والخدمية.
وقال الكبيسي في حوار مع الوطن إن مجلس الشورى يسعى لتعزيز دوره على صعيد العمل البرلماني مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة، من خلال تشكيل مجموعات الصداقة البرلمانية القطرية مع برلمانات عدة بهدف تقوية علاقات التعاون وتبادل وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
واعتبر الكبيسي أن الحضور النسائي ساهم في إثراء مسيرة المجلس وتفعيل دوره في النهوض بالوطن والمواطن، منوهاً بتعيين 4 سيدات في المجلس كحدث إيجابي عزز موقع المرأة في المشهد القطري، كما منح المجلس صوتا كنا نفتقد إليه حين التصويت في البرلمانات العالمية.. مشيرا إلى أن وجودهن يعطي دلالة على تنامي الوعي بنضج خبرة المرأة القطرية نتيجة خوضها غمار العمل في قطاعات مختلفة، خاصة وأن الأسماء التي تم تعيينها من الكفاءات الوطنية المرموقة، مؤكدا أن حضور المرأة في المشهد الوطني هي خطوة لها انعكاسات إيجابية على فرص خوضها ونجاحها في مجالات أخرى.
وفيما يلي نص الحوار..
{ ما هي أبرز الملفات التي تنتظر المجلس فيما تبقى من دور الانعقاد السابع والأربعين؟
- حتى الآن، ناقش المجلس العديد من القضايا الهامة التي لامست احتياجات المجتمع وتحسين حياة المواطن، واحتياجات المواطن، باعتباره ركيزة التنمية والثروة الحقيقية لهذا البلد، الأمر الذي أهل المجلس ليكون سنداً قوياً للدولة في دعم التطوير وسد الثغرات والتقصير لأجهزتها ومؤسساتها، أينما وجدت. وأعتقد بأن المشاريع التنموية والخدمية والاستثمارية تستحوذ على حيز واسع من مناقشات الدورة الحالية، بما فيها الجلسات القادمة، في ظل النهضة العمرانية والاقتصادية التي تشهدها البلاد في السنوات الأخيرة.
{ دخول المرأة كعضو في المجلس خطوة متقدمة في مسيرة تطوره، كيف تنظرون لهذه الخطوة؟
- نحن نرى القرار الأميري بتعيين 4 سيدات في مجلس الشورى حدثاً إيجابياً يعزز موقع المرأة في المشهد القطري، كما يمنح المجلس صوتا كنا نفتقد اليه حين التصويت في البرلمانات العالمية.. وجودهن يعطي دلالة على تنامي الوعي بنضج خبرة المرأة القطرية نتيجة خوضها غمار مجالات العمل في القطاعين الحكومي والخاص، ودورها في مؤسسات المجتمع المدني خاصة أن الأسماء التي تم تعيينها من الكفاءات الوطنية المرموقة، ولا شك أن جعل المرأة أكثر حضورا في المشهد الوطني هي خطوة لها انعكاسات إيجابية على فرص خوضها ونجاحها في مجالات أخرى.
{ وما هو تقييمكم لعمل المرأة في الشورى بعد أن أكملت دورة كاملة؟
- كل النساء المعيّنات تميزن بحضور وصوت فاعل في القرارات والقضايا التي ينظرها المجلس، لقد حظين بفرصة أتيحت لهن لإثبات قدرة المرأة في الاضطلاع بأدوار مهمة على مستوى المجلس.
{ كيف يتعاطى المجلس في إعداده القوانين الجديدة مع رؤية قطر 2030؟
- يعمل مجلس الشورى وفقاً لاختصاصاته ولائحته الداخلية، ويدرس بمسؤولية كبيرة مشاريع القوانين التي تتماشى مع رؤية رؤية قطر 2030.. وهي خطة طموحة تستهدف تحقيق التنمية المستدامة وتأمين استمرار العيش الكريم لشعب قطر جيلا بعد جيل.
{ كيف يستثمر المجلس علاقاته بأكثر من 100 برلمان من أجل نقل الحقائق عن قطر.. وما دوره في دعم السياسة الخارجية للدولة؟
- ينطلق عمل المجلس في هذا الجانب من اهتمامه ووعيه بدور قطر وما تمثله من ثقل سياسي واقتصادي، تحت القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو امير البلاد المفدى، حيث نسعى لتعزيز هذا الدور على صعيد العمل الشوري والبرلماني مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة، من خلال تشكيل مجموعات الصداقة البرلمانية القطرية مع برلمانات الدول الشقيقة والصديقة، بهدف تقوية وتعزيز علاقات التعاون وتبادل وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
التجربة الشخصية
{ ماذا يعني لكم أن تكون عضواً في مجلس الشورى؟
- أن تكون عضواً في مجلس الشورى يعني أن تقوم على خدمة المصلحة العامة، من خلال إبداء الرأي في السياسات العامة للدولة ومناقشة الخطط التي تدعم التنمية الاقتصاديّة، والاجتماعيّة، فضلاً عن دراسة الأنظمة والمعاهدات والاتفاقات الدوليّة، والاقتراحات الملائمة لمصلحة الوطن، هذا إلى جانب مناقشة التقارير الأسبوعية التي تُقدمها اللجان، وهذا التشريف هو تكليف في حد ذاته لكي نواصل دورنا في بناء الوطن من خلال شغلنا هذا المنصب.
{ وماذا أضافت لك تجربة مجلس الشورى على المستوى الشخصي ؟
- تجربة عضوية المجلس الثرية جداً أضافت الكثير من الخبرات وساهمت في أن نكون قريبين من مصالح المواطن لإصدار قرارات متّزنة تدرس من جميع الجوانب، مع وجود لجان متخصّصة تعمل على مناقشة الأمور التي تحال إليها وإشراك الجهات المختصة فيه، من خلال الوقوف وجهات نظر بعض المسؤولين

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر

اجتماع لجنة الخدمات والمرافق العامة بمجلس الشورى

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك