تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الأربعاء  31 يوليو 2019م

«177» ألف مخالفة مرورية خلال يونيو

الدوحة - الوطن
بلغ إجمالي عدد المخالفات المرورية المسجلة خلال شهر يونيو الماضي 177.542 مخالفة، بواقع تغير شهري بلغ 13.9 وسنوي بلغ 64.9، وذلك وفقاً للإحصاءات الشهرية التي تصدر عن جهاز التخطيط والإحصاء.
وجاء إجمالي عدد المخالفات المرصودة بواسطة الرادارات في صدارة الجدول، إذ سجلت أكثر من 134 ألف مخالفة، تليها مخالفات الحركة المرورية التي بلغت أكثر من 30 ألف مخالفة، في حين رصدت الإحصاءات أكثر من 7 آلاف مخالفة نتيجة قطع الإشارة الضوئية الحمراء، وتوزعت بقية المخالفات بين عدم اتباع الإرشادات المرورية، وعدم تجديد استمارة المركبة أو رخصة القيادة، ومخالفات أخرى.
وسجلت قضايا الحوادث المرورية تغيراً شهرياً بلغ 7.9 مقارنة بشهر مايو الماضي، حيث تم تسجيل 584 قضية في مختلف الاقسام المرورية بمناطق الدولة، وقد شكلت الإصابات الخفيفة الغالبية العظمى منها. كما كشفت الإحصاءات عن تغير شهري في تسجيل المركبات الجديدة بواقع ناقص 27.6، وسنويا بواقع 4.9، حيث تم تسجيل أكثر من 4 آلاف مركبة جديدة، غالبيتها من المركبات الخصوصية التي بلغ عددها نحو 3 آلاف مركبة.
وفيما يخص تخليص المركبات، فقد تم تخليص نحو 84 ألف مركبة، منها تجديد الترخيص لنحو 53 ألف مركبة، في حين تم شطب نحو 1.6 ألف مركبة، ونقل ملكية نحو 20 ألف مركبة.
الجدير بالذكر أن الإدارة العامة للمرور كشفت خلال قبل أكثر من شهر عن الإحصاءات المرورية للعام 2018، حيث سجلت انخفاضاً في الحوادث المرورية بنسبة «7 %»، وتراجع معدل حوادث الوفيات بنسبة «3.1 %»، كما تراجع عدد الإصابات البليغة بنسبة «17 %»، وانخفض عدد الوفيات بنسبة «5.1 %». وأظهرت الإحصاءات المرورية التي أعلنت عنها الإدارة، أن عدد الوفيات بلغ «168» حالة وفاة العام الماضي، بمعدل «4.9» فرد لكل مائة ألف نسمة، مقابل «177» وفاة بمعدل «5.4» فرد لكل مائة ألف نسمة خلال 2017م.
وأشارت إدارة المرور إلى أن إنجاز شبكة طرق حديثة في وقت قياسي، وزيادة عدد الدوريات المرورية، وتطبيق معايير السلامة على الطرق، والتشديد في معايير الفحص الفني، والقوانين الحازمة، وارتفاع نسبة الوعي المروري، وانتشار أجهزة الرصد والمراقبة المرورية، وتكاتف مختلف الجهات الرسمية والأهلية، كلها عوامل ساهمت في صنع هذا الإنجاز الكبير. ولخصت إدارة المرور الوضع المروري لعام 2018م في سبعة متغيرات طرأت عليه مقارنة بعام 2017م، ومنها زيادة عدد المركبات بنسبة «4.3 %»، وزيادة عدد رخص القيادة بنسبة «6 %».
يذكر أن معدل وفيات الحوادث في قطر خلال العام الماضي جاء أقل عن بعض المعدلات العالمية بشكل كبير، حيث تفوقت قطر في الشأن المروري، وسجلت في معدل وفيات الحوادث رقما هو الأقل «4.9» حالة وفاة لكل مائة ألف نسمة من السكان عند مقارنته بدول قارة إفريقيا التي سجلت «26.6»، ودول شرق أوروبا وآسيا الصغرى «19.9»، ودول غرب أوروبا «9.3»، ودول جنوب شرق آسيا «17»، ودول أميركا الشمالية والجنوبية «15.9»، كما بلغ المعدل لدى الدول مرتفعة الدخل «9.2».
واستند ملخص الوضع المروري للعام الماضي 2018م، على مجموعة من التصنيفات منها تصنيف الحوادث المرورية حسب درجة خطورتها، إذ أظهر الملخص أن معظم الحوادث المرورية وبنسبة تصل إلى «97.2 %» كانت بدون إصابات، في حين سجلت حوادث الإصابات البليغة تراجعا بلغ «5.8 %»، وسجلت المنطقة الصناعية أعلى معدل في وفيات المرور بواقع «14» حالة، يليها «فريج السودان» الذي سجل «13» حالة، ثم العبيب «11» حالة، والوكرة وسيلين اللتان سجلتا «8» حالات لكل منهما.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر

المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
قرار مجلس الوزراء رقم (33) لسنة 2010 بتشكيل اللجنة الوطنية للسلامة المرورية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك