تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين 26 أغسطس 2019م

646 معلماً جديداً و 115 ألف طالب يبدأون العام الأكاديمي..
وزير التعليم: قرارات لجنتي مراجعة التقويم المدرسي والاختبارات الوطنية قريباً
القرارات سوف تراعي المصلحة العامة ومطالب أولياء الأمور
دراسة إنشاء مدرسة تقنية جديدة للبنات
محاسبة كل من يسيء إلى الوزارة عبر مواقع التواصل
3000 مقعد دراسي في 5 مدارس جديدة
* 20 ألف طالب يستفيدون من 99 مدرسة ضمن نظام القسائم
* 4796 طالباً مبتعثاً بتكلفة 860 مليون ريال

في إطار استعدادات وزارة التعليم والتعليم العالي عُقد مؤتمر صحفي بمبنى الوزارة بمناسبة بدء العام الأكاديمي الجديد 2019-2020. حضر المؤتمر سعادة وزير التعليم و التعليم العالي الدكتور محمد بن عبدالواحد الحمادي، وقيادات الوزارة حيث وجه الجميع تهنئة لأبنائهم الطلبة والطالبات بهذه المناسبة.
في بداية المؤتمر أشاد سعادته بالدعم اللامحدود الذي تقدمه الدولة للتعليم والمنظومة التعليمية في البلاد. وقال إن الوزارة قامت بتعيين (646) معلم و معلمة، كما تم تعيين (57) مرشح قطري للعمل الإداري في المدارس ، وتعيين (91 ) موظفا قطريا للفئة العمالية.
وحول نتائج لجنة إعادة النظر في الاختبارات الوطنية، ولجنة إعادة النظر في التقويم المدرسي، قال سعادة وزير التعليم، إن اللجنتين مشكلتين من أصحاب الخبرة في المجال التعليمي والتربوي، من أجل مناقشة جميع الخيارات للصالح العام، ولتلبية مطالب أولياء الأمور والقطاع التعليمي، حيث أن القرار النهائي للجنتين سيتم إصداره قريباً، وسوف تكون قرارات تصب في مصلحة تطوير التعليم بالدولة.
وأكد سعادته أن وزارة التعليم تعكف خلال العام الجاري على مواصلة تنفيذ الخطة الاستراتيجية للتعليم، من خلال التركيز على جودة التعليم، والتعليم المتخصص، وتعليم الكبار، وزيادة عدد مدارس التربية الخاصة، والتوسع في إنشاء مدارس تخصصية، بالإضافة إلى زيادة جودة الخدمات المقدمة للجمهور، فضلاً عن تطبيق خطة تطوير التعليم المهني والتقني من خلال تعزيز مفاهيم التعليم التقني لدى طلاب المدارس، وإنشاء مدارس تقنية جديدة منها ستكون مخصصة للبنات.
وحول الاستثمار في مجال التعليم تطرق سعادة الوزير إلى هذا الموضوع قائلاً أن الاستثمار في التعليم، استثمار بعيد المدى، وبقدر ما هو استثمار في الانسان، هو أيضا استثمار ربحي ناجح ولذلك تقدم الدولة عدة حوافز تشجيعية منها الاعفاء الجمركي، والاعفاء من رسوم الكهرباء والماء للمستثمرين في قطاع التعليم. كما أن الوزارة قامت بزيادة عدد المدارس المشاركة بالقسائم التعليمية للعام الأكاديمي 2019/2020 إلى 99 مدرسة وروضة مما يوفر تنوعا وقدرة على الاختيار بالنسبة لأولياء الأمور المستحقين للقسائم التعليمية لتسجيل أبنائهم بتلك المدارس وأشار سعادته إلى أن عدد المستفيدين من القسائم التعليمية للعام الدراسي (2019/2020) وصل إلى (20526) طالب وطالبة.
وفي سؤال حول المبتعثين القطريين في جامعات الداخل والخارج قال سعادة الوزير بأن عدد المبتعثين بلغ 4796 طالب وطالبة، بتكلفة تعدت الـ 860 مليون ريال سنويا، مشيراً إلى أن الدولة تولي اهتماما خاصاً للابتعاث سواء داخلياً أو خارجياً وبما يتوافق مع احتياجات الدولة من المتخصصين واحتياجات سوق العمل في قطر.
وفي رده على سؤال حول الشائعات التي تصدر من وسائل التواصل الاجتماعي حول الوزارة، قال سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي: "إننا جزء من المجتمع والمجتمع جزء منّا ووزارة التعليم وجدت لخدمة المجتمع والاهتمام بهواجسه. ونحن تحترم جميع الآراء التي تشغلنا جميعاً ولكن في نفس الوقت لا تتراجع عن ثوابتها لأن المصلحة العامة مقدمة على المصلحة الخاصة، كما أن الوزارة لا تتخذ سياساتها وقراراتها بناءً على ردة الفعل، بل وفق دراسة متعمقة ومتأنية، ودائما ما تكون مراجعتنا للسياسات والقرارات إلى الأفضل".
ونوه سعادته إلى أن ما طرح مثلاً عن التقويم الدراسي كان موضوعاً يستحق الدراسة فعلاً ولكن القرار في النهاية ينبغي أن يخدم المصلحة العامة . مضيفاً: " إننا نحترم كل رأي إذا كان في حدود الأدب وكان رأياً بناءً هدفه المصلحة العامة، أما إذا كان الهدف الاستهزاء أو الإساءة أو التجريح للوزارة التي تقدم أجل خدمة للناس، فهنا نقوم بالتنسيق مع الجهات المختصة بمحاسبة كل من يخطئ في حق الوزارة ولكن دون تشهير، مع إحالة أي موظف بالتعليم قام بالإساءة إلى الوزارة عبر مواقع التواصل إلى التأديب، لأنه يجب أن يحترم سياسة المؤسسة التي يعمل بها".
من جانبه قال سعادة الوكيل الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي، أن الوزارة مستمرة في عقد لقاءات مع مدراء ومديرات المدارس لاستمرار دعمهم وتوجيههم الى تجويد العملية الإشرافية والإدارية في المدارس وأن تكون المدارس بيئات جاذبة للعمل ومعززة له. كما أضاف سعادة الوكيل الى استمرار تطوير الخدمات في الوزارة من خلال تجويد الخدمات الالكترونية التي تقدمها الوزارة للجمهور بما فيه من أولياء أمور وطلبة والمجتمع ككل. وسوف تظهر نتائج العمل تباعاً خلال العام الدراسي الجديد. كما ان الوزارة حريصة على تطوير جميع الخدمات المقدمة سواء في الوزارة او من خلال مراكز الخدمات المنتشرة في أنحاء الدولة.
فوزية الخاطر: تطوير مصادر التعلم للصف الثاني عشر وفق نظام المسارات
تعديلات على المناهج المنقحة بنسبة 30%
14218 معلما ومعلمة في المدارس الحكومية
قالت السيدة فوزية الخاطر وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية بأن الوزارة افتتحت خمس مدارس جديدة للبنين والبنات، ثلاثة منها للبنات، ثانويتين بمنطقة الوكرة والوعب، وابتدائية في المُرّه. أما البنين فنصيبهم ابتدائيتين جديدتين للمستوى الخامس والسادس في منطقتي المطار القديم ومعيذر الجنوبي، مما يتوقع أن توفر 3168 مقعد دراسي. كما يبلغ عدد المعلمين الإجمالي للكادر الاكاديمي في جميع المدارس 14218 معلم ومعلمة.
وأشارت السيدة الخاطر إلى أنه تم تجهيز مدرستين إضافيتين من سلسلة مدارس الهداية لذوي الاحتياجات الخاصة لاستقبال الطلاب مع بداية العام الدراسي 2019-2020 واحدة بمنطقة الصخامة للمرحلة الابتدائية بنين وبنات للصفوف (1 – 4) والأخرى ابتدائية/إعدادية بمنطقة الهلال للمرحلة الابتدائية الإعدادية بنين للصفوف (5 – 9) و حول عدد رياض الأطفال و المدارس في الدولة و قدراتها الاستيعابية .
وقالت أن إجمالي عدد رياض الأطفال والمدارس الحكومية في قطر للعام الأكاديمي 2019-2020 ، بلغ 68 روضة ، و 208 مدرسة. وإجمالي عدد الطلبة المسجلين في رياض الأطفال الحكومية للعام الأكاديمي 2019-2020 بلغ 8173، وإجمالي عدد الطلبة المسجلين في المدارس الحكومية في قطر للعام الأكاديمي 2019-2020 بلغ 115078 طالباً.
أما بخصوص تحديث وتطوير مصادر التعلم الجديدة فقد قالت السيدة فوزية أن ما تم هو نتيجة طبيعية لمرحلة ما بعد تدشين الإطار التعليمي الوطني لدولة قطر في 2016. وأشارت إلى الوزارة بدأت في 2017 في إعداد وتأليف مصادر التعلم الرئيسية (النسخة التجريبية الأولى) لجميع المواد الدراسية للمستويات من الأول إلى العاشر، وتم تدشينها في العام الدراسي 2018-2019 وقام بإنجازها، خبراء في المناهج من وزارة التعليم والتعليم العالي، وجامعة قطر، ومؤسسة قطر للعلوم والتكنولوجيا، إضافة لخبراء من دول شقيقة مثل الأردن ودول صديقة كسنغافورة وكوريا الجنوبية.
وأضافت أن إعداد وتأليف مصادر التعلم الجديدة سبقه تطوير وثائق معايير المواد الدراسية بناء على الإطار العام للمنهج التعليمي في قطر، بهدف وضع مناهج حديثة تتماشى مع التطور المعرفي والتكنولوجي وتتناسب مع القيم والهوية الوطنية. كما نوهت السيدة فوزية الخاطر إلى استعانة الوزارة بكبريات المؤسسات التعليمية المتخصصة في مجال معايير وإنتاج مصادر التعلم مثل شركةMM في اللغة الإنجليزية والتكنولوجيا، مؤسسة بيرسون الدولية في مجال الرياضيات و باسكو في مجال العلوم من أجل تطوير مصادر التعلم، لافتة إلى أنه يتم حالياً تطوير مصادر التعلم الخاصة بالصف الثاني عشر وفق نظام المسارات الجديد.
وشددت على أن الوزارة بناء على التغذية الراجعة طوال العام الأكاديمي المنصرم وعبر فرق عمل للمناهج وطبقا لمعايير ضمان الجودة، قامت بمراجعة النسخة الأولى من مصادر التعلم تجهيزا للعام الأكاديمي 2019-2020، ونتج عن ذلك تعديلات تراوحت بين 5 إلى 30% في بعض المواد، واضعين في الاعتبار تماشي هذه التعديلات مع التقدم الطبيعي للطالب في المراحل الصفية دون أن يتأثر تحصيله العلمي.
عمر النعمة: 15 ألف مقعد دراسي في 25 مدرسة خاصة جديدة
* زيادة رسوم 29 مدرسة بنسب تتراوح بين 5 إلى7%
* استبعاد المدارس الخاصة ضعيفة المستوى
تحدث السيد عمر النعمة وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم الخاص عن التحضيرات للعام الجديد، قائلا أن الوزارة أعطت تراخيص إلى 25 روضة ومدرسة جديدة تنتشر في انحاء قطر، سيتم افتتاحها هذا العام، مما سيوفر 15 الف مقعد، بذلك يصل عدد المدارس الخاصة إلى 310 مدارس بطاقة استيعابية تتعدى 200 ألف طالب، وبإجمالي عدد المعلمين والإداريين العاملين في رياض الأطفال والمدارس الخاصة الذي بلغ 20 ألف معلم وإداري. كما أشار أنه في العام الأكاديمي المنصرم تقدمت 128 مدرسة بطلب زيادة رسومها، وتمت الموافقة على طلبات 29 مدرسة فقط، وتراوحت نسب الزيادة بين 5 إلى 7% فقط.
كما أوضح السيد عمر النعمة قيام الوزارة بالعمل مع الجهات ذات الصلة بربط تاريخ انتهاء الرخصة التعليمية بالدفاع المدني، لتقليل المصروفات الواجبة على المدارس في التجديد. بالإضافة إلى تحديث الدليل الإرشادي الخاص بتسجيل الطلبة وتطوير وتحديث نظام NSIS ، لإمكانية التسجيل المبكر أسوة بالمدارس الحكومية، وإضافة متطلبات إضافية تخدم الجهات ذات العلاقة بالدراسات وإصدار الإحصاءات السنوية.
وتابع: "كما تقوم الوزارة حالياً بتحديث دليل تراخيص المدارس الخاصة، ليكون شاملا لجميع الاجراءات اللازمة سواء لمرحلة افتتاح المدرسة أو مرحلة التجديد والقيود اللازم الالتزام بها للمستثمرين والتي تهدف لزيادة الشفافية. وشدد السيد عمر النعمة على دور الوزارة في التحقق من المدارس الخاصة بسد الشواغر في الهيئتين التدريسية والإدارية من خلال استلام طلبات المدارس الخاصة لاستكمال عمليات الموافقة على تعيين الموظفين وتجديد رخصة العمل مع متابعة الوضع القانوني لجميع المدارس الخاصة ورياض الأطفال القائمة.
وشدد النعمة على أن قطاع التعليم الخاص بوزارة التعليم يقوم سنوياً بتقييم المدارس الخاصة، وفي حالة حصول إحدى المدارس على تقييم ضعيف، يتم إنذارها، وفي حالة استمرار أدائها الضعيف يتم استبعادها على الفور.
د. خالد العلي: استقطاب 3 جامعات عربية وآسيوية وألمانية قريباً
290 برنامجا أكاديميا بالتعليم العالي
تطوير منظومة مؤسسات التعليم العالي الأمنية والعسكرية
قال الدكتور خالد العلي الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي بأن الوزارة بصدد إضافة مؤسستين جديدتين للتعليم العالي أحدهما عربية و الأخرى أسيوية وثالثة ألمانية، ليبلغ عدد مؤسسات التعليم العالي المرخصة إلى 30 مؤسسة مقارنة بـ 16 مؤسسة منذ 5 سنوات، حيث رأت الوزارة وجود حاجة لجامعة أسيوية وجامعة عربية، ويجرى العمل حالياً في استقطابهما مما يزيد في التنوع وتوسيع الخيارات المتاحة للطلاب.
كما تطرق الدكتور العلي إلى البرامج التعليمية التي تقدمها مؤسسات التعليم العالي المعتمدة بالدولة حيث تبلغ 266 برنامجا تعليميا، ويتوقع أن تزيد عن 290 برنامجا تعليميا ب للعام الدراسي 2019-2020 . وتعكف الوزارة حالياُ على ترخيص 10 برامج دراسات عليا إضافية بجامعة حمد بن خليفة. كما أوضح أن اهتمام الوزارة بالدراسات العليا، لارتباطها الوثيق بالبحث العلمي والإنتاج المعرفي ، حيث تم ترخيص ما يقارب الـ 50 برنامج دراسات عليا في غضون الثلاثة سنوات الأخيرة، ليبلغ العدد الكلي لبرامج الدراسات العليا بالدولة 108 برنامجاً.
كما تحدث الدكتور العلي عن التعاون مع وزارة الدفاع القطرية ووزارة الشؤون الداخلية و مساهمة الوزارة في تطوير منظومة مؤسسات التعليم العالي الأمنية والعسكرية بترخيص كلية الشرطة التي قامت بتخريج الدفعة الأولى هذا العام ، وترخيص كلية جوعان بن جاسم للقادة والأركان بالتعاون مع جامعة King’s College البريطانية، وترخيص كلية الزعيم الجوية بالتعاون مع جامعة X-Marcelle الفرنسية ، وتطوير كلية أحمد بن محمد العسكرية، ومؤخراً ترخيص كلية رأس لفان للطوارئ والسلامة بالتعاون مع جامعة UCLAN البريطانية.
نظام جديد لتقييم المواد الإلزامية بالمدارس الخاصة .. خالد الحرقان: خطة لتحسين معدلات الطلبة في الاختبارات الدولية
أشار السيد خالد الحرقان الوكيل المساعد لشؤؤون التقييم، إلى أن نسبة النجاح في العام الاكاديمي المنصرم بلغت 82% وهي الاعلى في السنوات الأربع الماضية. كما تطرق السيد الحرقان إلى قيام الوزارة هذا العام الدراسي الجديد بتطبيق نظام لتقييم المواد الالزامية (العلوم الشرعية واللغة العربية وتاريخ قطر) في المدارس الخاصة للتأكد من توافقها مع الاطار الوطني للمناهج وتماشيها مع العادات والتقاليد والهوية الوطنية.
كما أكد الحرقان أن الوزارة لديها خطة ايضاً لحسين مخرجات الاختبارات الدولية في المدارس الحكومية، من خلال رفع معدلات الطلبة في تلك الاختبارات، لزيادة فرصهم في الالتحاق بأفضل الجامعات العالمية عقب تخرجهم من التعليم العام، مشيراً إلى وجود خطة لرفع عدد المواد التي يدرسها الطالب في المنهج البريطاني لهذا الغرض.
كما أشار الحرقان رداً على سؤال أحد الصحفيين، أن الوزارة ليس لديها نية لتغيير نظام الفصلين في التعليم العام، حيث أثبت هذا النظام فاعليته في تقييم الطلبة بشكل دقيق.
علي البوعينين: تحديث أنظمة البنية التحتية لـ19 مدرسة وصيانة 191 أخرى
* موقع جديد لوزارة التعليم وتطبيق هاتفي قريباً
* 80 صنفاً غذائياً بالمقاصف وفقاً للمواصفات الصحية
صرح السيد علي البوعينين، الوكيل المساعد بالإنابة لشؤون الخدمات المشتركة، أنه تم تحديث أنظمة وأجهزة البنية التحتية ل 19 مدرسة للرفع من كفاءتها وتعزيز نظم الأمن والحماية لديها كما تم عمل صيانة لـ 191 مدرسة فوراً بعد انتهاء العام الاكاديمي المنصرم.
من ناحية أخرى أكد السيد البوعينين على التزام الوزارة بأتمتة العديد من الخدمات المقدمة للجمهور تسهيلا للإجراءات وسرعة انجازها وأضاف بأن الوزارة أطلقت مؤخراً 12 خدمة تم اتمتتها من خدمات الطالب المبتعث كانت تتم يدوياً، بحيث تتفق مع المعايير الدولية ومع معايير الأمن والحماية، وتم إضافة وتحسين وتفعيل 13 خدمة جديدة للنظام الوطني لمعلومات الطلبة. وخدمتين لتعليم كبار السن، إضافة إلى تطوير نظامين جديدين لنقل المعلمين والإداريين في المدارس.
وأكد السيد البوعينين على بدء الوزارة في تطوير و تحديث موقع جديد للوزارة يعكس الرؤية الحديثة للتطبيقات والخدمات الإلكترونية وسيساعد على تسهيل الوصول للخدمات المطلوبة، وتصميم وتطوير تطبيق هاتف جوال جديد للوزارة يتم من خلاله تنفيذ عدد من الخدمات بطريقة عصرية ومبسطة.
أما بخصوص المقاصف فقد صرح السيد علي البوعينين بأن الوزارة اعتمدت 21 مورد لمدارس الدولة تقدم أصناف غذائية معتمدة، وإضافة أصناف غذائية جديدة، ليصل عدد الأصناف الغذائية المسموح تقديمها يومياً في المقصف المدرسي لأكثر من (80 ) صنفاً غذائياً تشمل جميع المجموعات الغذائية، وذلك وفقاً للدلائل الإرشادية للتغذية في دولة قطر. كما تم تعديل بعض المواصفات الغذائية لرفع القيمة الغذائية للأغذية المقدمة للطلبة.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قرار أميري رقم (14) لسنة 2014 بإعادة تشكيل المجلس الأعلى للتعليم
الأعلى للتعليم: التقويم المدرسي يعتمد على عدد أيام الدراسة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك