تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
 
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن الخميس 19 سبتمبر 2019

«8.9» مليار استثمارات جنوب إفريقية بقطاع الطاقة القطري

الدوحة-الوطن
قال سعادة السيد محمد بن أحمد بن طوار النائب الأول لرئيس غرفة قطر إن العلاقات الاقتصادية بين دولة قطر وجنوب افريقيا تشهد تطورا ملحوظا، منوهاً بأن التبادل التجاري بينهما بلغ نحو 350 مليون دولار أميركي في العام 2018، وأن جنوب افريقيا تعد شريكا تجاريا مهما لدولة قطر، وأشار إلى أن هناك استثمارات جنوب افريقية في قطاع الطاقة القطري تبلغ نحو 8.9 مليار دولار.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي استضافته الغرفة أمس، بحضور السيد هارولد ماناميلا مدير تنمية التجارة الدولية للشرق الاوسط بوزارة التجارة والصناعة بجنوب إفريقيا والسيد سعادة السيد فيصل موسى سفير جمهورية جنوب فريقيا.
كما حضر اللقاء عضو مجلس إدارة غرفة قطر السيد محمد بن احمد العبيدلي وعدد من أصحاب الأعمال القطريين وممثلي الشركات المحلية.
وأعرب بن طوار عن تطلع مجتمع الأعمال القطري إلى التعرف على الفرص الاستثمارية الواعدة في جنوب افريقيا، وأهم القطاعات التي تتميز فيها، خاصة وأن جنوب افريقيا تعتبر من الاقتصادات المتطورة والأكثر نمواً في القارة الافريقية.
كما أعرب عن ترحيب قطر بالاستثمارات الجنوب افريقية، لافتاً إلى أنه توجد العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة في الاقتصاد القطري والذي يعد من اسرع الاقتصادات نموا في العالم، مدعوما بالتوسع في النشاط الاقتصادي غير النفطي.
وأوضح أن القطاع الخاص القطري يشارك في المشاريع التي تقيمها الدولة في القطاعات الرئيسية كالتعليم والصحة والمواصلات، وكذلك في المشاريع المرتبطة باستضافة مونديال كأس العالم 2022، مما يوفر فرصا للأعمال والاستثمار في قطر أمام الشركات الأجنبية، ويسهم في تعزيز الفرص للشركات الجنوب إفريقية للدخول إلى السوق القطري، وإقامة شراكات حقيقية وطويلة الأمد مع أصحاب الأعمال القطريين، بما يعود بالنفع على اقتصاد البلدين. ومن جانبه قال هارولد ماناميلا إن الوفد التجاري الزائر يضم 20 من أصحاب الأعمال المتخصصين في مجالات متنوعة، منوهاً بأن دولة قطر دولة مهمة لبلاده في منطقة الشرق الاوسط. وقدم ماناميلا عرضا تقديميا بعنوان «فرص الاستثمار والتعاون التجاري بين قطر وجنوب افريقيا» تناول فيه ابرز ملامح اقتصاد بلاده والفرص المتاحة للشراكة والاستثمار بين الجانبين
وقال إن اقتصاد جنوب افريقيا مستقرة وبيئة الأعمال فيها متميزة وتحظى صادرات بلاده بتنافسية عالمية.
من جهته قال السيد محمد بن احمد العبيدلي عضو مجلس إدارة غرفة قطر إن هناك مجالات عديدة أمام الشركات القطرية والجنوب افريقية للدخول في مشروعات مشتركة، منها مشروعات الأمن الغذائي الذي يأتي في مقدمة أولويات الدولة، موضحاً أن القطاع الخاص القطري يقوم بدور كبير في تحقيق الأمن الغذائي، وأن السوق يشهد وجود استثمارات كبرى في الآونة الأخيرة لهذه المشاريع.
وأوضح العبيدلي أن هناك فرصة كبيرة بين القطاع الخاص في البلدين للتعاون في مشروعات البنى التحتية والانشاءات في ظل المشروعات الكبرى التي تشهدها الدولة في البنية التحتية ومشروعات استضافة مونديال 2022، خاصة وأن الشركات الجنوب افريقية مشهود لها بالكفاءة في هذا القطاع، وأضاف العبيدلي أن الغرفة ترحب بوجود شراكات وتحالفات بين الشركات القطرية ونظيراتها من جنوب افريقيا.
ومن جهته، قال سفير جمهورية جنوب إفريقيا لدى دولة إن علاقات التعاون بين بلاده وقطر تسير في الاتجاه الصحيح، منوها بالجهود المبذولة لتطوير التبادل التجاري بين البلدين خلال الفترة المقبلة.
وأضاف موسى أن الوفد التجاري يضم نخبة من شركات متخصصة في صناعات مختلفة ترغب في التعرف على السوق القطري والفرص المتاحة للاستثمار فيه.

قرار أميري رقم (12) لسنة 2019 بالهيكل التنظيمي لوزارة التجارة والصناعة
القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم (18) لسنة 2015 بتنظيم مزاولة الخدمات التعليمية
قانون رقم (13) لسنة 2012 بإصدار قانون مصرف قطر المركزي وتنظيم المؤسسات المالية
القانون وفقًا لأخر تعديل قانون رقم (19) لسنة 2002 بإنشاء صندوق قطر للتنمية
القانون وفقا لآخر تعديل - قانون رقم (24) لسنة 2015 بإصدار قانون تنظيم المناقصات والمزايدات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك