تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن الأحد 7 صفر 1441هـ - 6 اكتوبر 2019م

تسهـيـل اختـبـارات تعـليـم الكبـار

تدرس وزارة التعليم والتعليم العالي وضع بعض التيسيرات والتسهيلات لاختبارات الشهادة الثانوية العامة لطلاب تعليم الكبار (نظام المنازل) للعام الأكاديمي الحالي 2019/‏‏ 2020م، وذلك ضمن التعديلات التي تعتزم وزارة التعليم إدخالها على لائحة تعليم الكبار خلال الفترة المقبلة.
وقال مصدر بوزارة التعليم لـ الوطن إنه يتم دراسة العديد من التعديلات على لائحة تعليم الكبار، وذلك استجابة لمطالب طلاب تعليم الكبار الذين يتعثرون في اختبارات الشهادة الثانوية، حيث يأتي على رأس تلك التعديلات تقليل معايير وعدد الأسئلة لاختبارات طلاب تعليم الكبار في اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول والثاني «نهاية العام»، كذلك العمل على أن تكون بسيطة وسهلة وفي متناول مستوى جميع طلاب المنازل. وأضاف أنه بتطبيق تلك التعديلات سيتم فصل اختبارات الثانوية العامة لتعليم الكبار عن طلاب التعليم النهاري «النظامي»، بحيث تكون متناسبة مع مستوى هؤلاء الطلاب الذين تركوا دراستهم قبل أعوام ثم عادوا إلى مقاعد الدراسة بقصد تحسين مستواهم التعليمي والوظيفي، لافتاً إلى أن هؤلاء الطلاب يستمرون في دراستهم طوال جميع المراحل التعليمية بسهولة ويسر، ثم يتعثرون في اختبارات شهادة الثانوية العامة، مما يتسبب في تركهم للتعليم مرة أخرى، هذا بخلاف رسوب الكثير منهم لسنوات عدة في الثانوية العامة.
وأشار إلى أن غالبية رسوب طلاب الثانوية العامة كل عام يكون من طلاب تعليم الكبار «المنازل»، وأرجع ذلك لأسباب عدة، وعلى رأس تلك الأسباب عدم تفرغ طلاب المنازل للدراسة طوال العام أسوة بزملائهم من طلاب النهاري، وذلك بسبب انشغالهم في وظائفهم ومتطلبات أسرهم، حيث إن غالبية هؤلاء الطلاب من كبار السن والمتزوجين والموظفين.
وكانت إدارة شؤون المدارس في وزارة التعليم والتعليم العالي قد أعلنت أن غلق باب تسجيل طلبة تعليم الكبار (نظام المنازل) في المدارس النهارية للعام الدراسي 2019/‏‏ 2020م، سيكون يوم الخميس الموافق 17/‏‏10/‏‏ 2019م، وأن التسجيل مستمر خلال الفترة الحالية في الفترة الصباحية من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً.
وعن الفئات المسموح لها بالتسجيل: يسمح لجميع الجنسيات التسجيل بالمدارس، وذلك وفق الشروط المسموح بها للتسجيل بنظام تعليم الكبار، وجميع الجنسيات الذين لا تنطبق عليها شروط إلزامية التعليم (ممن تجاوز أعمارهم 18 سنة أو أنهوا المرحلة الإعدادية أيهما أسبق)، والطلاب الذين تم شطبهم من التعليم النهار بسبب (حالات الزواج/‏‏‏‏‏ تكرار الرسوب أو العمل)، طبقاً لسياسيات وزارة التعليم والتعليم العالي.
ويتم تحصيل الرسوم الدراسية بعد استكمال كافة المستندات اللازمة للتسجيل بنظام تعليم الكبار (منازل)، وهي كالتالي: الطلبة القطريون وأبناء دول مجلس التعاون الخليجي المستجدون والمقيدون بالمدارس بالعام الدراسي السابق 2018/‏‏‏‏‏2019 وتقدموا بجميع الاختبارات، لا يسددون رسوم تسجيل، أما رسوم إعادة التسجيل للطلاب القطريين ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الغائبين عن الاختبارات العام السابق بدون عذر، فتبلغ 1000 ريال قطري، أما رسوم التسجيل للطلاب غير القطريين ومن غير مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي: مستجد - أو استمرار قيد وحاضر لجميع الاختبارات العام السابق (وتستحق الدفع سنوياً عند كل تسجيل)، فتبلغ 1000 ريال قطري، فيما تبلغ رسوم إعادة التسجيل للطلاب غير القطريين وأبناء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المتغيبين عن الاختبارات العام السابق بدون عذر 2000 ريال قطري.
ولتحسين المعدل: يقتصر التسجيل في الصف الثاني عشر على الحالات التالية: الطلاب (القطريون + أبناء مواطني دول مجلس التعاون + أبناء القطريات) فقط، والناجحون (من نظام الثانوية المستقلة أو منهاج الوزارة السابق ويرغبون في تحسين المعدل (دون النظر لسنة التخرج من الثانوية)، وفق نظام معايير المناهج المعمول بها في المدارس.
الكتب الدراسية: تلتزم كل مدرسة بطلب الكتب الدراسية لطلبة المنازل المسجلين لديها من إدارة الخدمات المشتركة بالوزارة، مع كشوف طلبة النهاري قبل بداية العام الدراسي الجديد (يتم طلب عدد الكتب بنفس عدد الطلبة المسجلين بالمدرسة العام الدراسي 2018/‏‏‏‏‏2019).
تتولى المدرسة تسليم الطلبة القطريين وأبناء دول مجلس التعاون الخليجي المسجلين (نظام المنازل) الكتب الدراسية مجانا من المدرسة، وبالنسبة للطلبة غير القطريين فيتم تسليمهم الكتب وفق قائمة أسعار الكتب الصادرة من إدارة الخدمات المشتركة.

قانون رقم (18) لسنة 2015 بتنظيم مزاولة الخدمات التعليمية
قرار أميري رقم (14) لسنة 2014 بإعادة تشكيل المجلس الأعلى للتعليم


 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك