تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء  1 يناير 2020م

حركة تنقلات جديدة للمعلمين غداً

كتب - محروس رسلان:
كشف مصدر مطلع عن قيام وزارة التعليم والتعليم العالي عن إجراء حركة تنقلات جديدة في صفوف المُعلمين والمعلمات لإعادة توزيعهم بناءً على الفوائض والشواغر الموجودة. وقال المصدر لـ الراية : من المقرّر أن يتم إرسال رسائل نصيّة عبر «هدهد» إلى المعلمين والمعلمات المنقولين غداً، وذلك بهدف الاستفادة من الكوادر التعليمية الموجودة بالميدان وتحقيق مصلحة العمل من خلال سرعة معالجة العجز الذي قد يطرأ لأي ظرف أولاً بأول في أعداد المُعلمين والمعلمات.
وأوضح أن حركة التنقلات تشمل حالات تنقلات دائمة ومؤقتة، مبيناً أن التنقلات الدائمة تمت وفقاً للفوائض الموجودة بالمدارس، حيث تمّ العمل على إعادة توزيعها بحسب الشواغر. ولفت إلى أن النوع الثاني من التنقلات هي تنقلات مؤقتة «انتداب» لفترة زمنيّة محدّدة سداً لشاغر مؤقت طرأ لظروف مرض أو وضع أو غير ذلك من الأسباب الطارئة، منوهاً بأنه من المقرّر أن يباشر المُعلمون والمعلمات المنتقلون دوامهم بالمدارس المنقولين إليها اعتباراً من الأحد المقبل أول أيام الفصل الدراسي الثاني.
وتهدف وزارة التعليم والتعليم العالي عبر حركة نقل المعلمين إلى استقرار الميدان التربوي وتحقيق مصلحة العمل من خلال سرعة مُعالجة العجز الذي قد يطرأ لأي ظرف أولاً بأول في أعداد المعلمين والمعلمات داخل مدارس الدولة بما يضمن عدم تأثر المُستهدف الأول في العمل التربوي وهو الطالب وترتيب سلسلة موحّدة من الإجراءات الفنيّة والتربوية والتنظيمات الإداريّة التي تضمن الاستقرار النفسي للمعلمين والمعلمات والعدل في توزيع المهام الموكلة إليهم وانتظام سير العملية التعليميّة وسرعة مُعالجة المؤثرات الخارجة عن الإرادة، بما لا يتعارض مع الأهداف الأساسية لسير العملية التربويّة. وتمتلك الوزارة آلية محدّدة لنقل بعض المعلمين حسب تخصّصاتهم المختلفة بين مدارس الدولة، ونظراً لوجود بعض الفوائض من المعلمين والمعلمات في بعض المدارس فتقوم الوزارة بالعمل على إعادة تسكينهم في المدارس التي بحاجة للتخصّصات المختلفة مع الحفاظ على استقرارهم الوظيفي حيث يتم تسكينهم عبر عدة آليّات منها النطاق الجغرافي للمعلّم وطلبات إدارات المدارس المختلفة وكذلك ما تقتضيه المصلحة العامة لنقل المعلم، وذلك لتحقيق الاستقرار النفسي والاجتماعي والتربوي لدى المعلمين بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بما يُساهم في تحقق الرضا الوظيفي. وتدير الوزارة عملية التخطيط لتوزيع المعلمين الأكفاء والمؤهلين لتلبية متطلبات المدارس الحكومية، وتلبية الاحتياجات التي تتطلبها بعض المدارس وسدّ العجز في بعض التخصصات، ورفع كفاءة المعلمين وتزويدهم بالمهارات بما يُحقق كفاءة الأداء، وإتاحة الفرصة للمعلمين لبذل المزيد من الجهد وإثبات الذات، وكذلك لتبادل الكفاءات الوظيفيّة بين المدارس وتعزيز أطر التعاون بينها، وتحقيق العدالة في توزيع المعلمين على المدارس وفق معايير واشتراطات خاصة بعدد المعلمين لكل تخصّص في المدرسة الواحدة ووفق الهيكل التنظيمي المُعتمد.
وبحسب ضوابط إجراءات نقل المعلمين الصادرة عن وزارة التعليم والتعليم العالي خصّصت إدارة شؤون المعلمين شهري مارس وأبريل من كل عام لاستقبال طلبات نقل المعلمين، على أن يتم الرد على هذه الطلبات بنهاية شهر يونيو من كل عام أكاديمي.
ووفقاً لسياسة النقل المعتمدة من الوزارة تنقسم أعمال النقل إلى قسمين أولهما هو النقل الاختياري وهو نقل المعلم من المدرسة الحالية إلى المدرسة المقترحة بناءً على طلبه، والقسم الآخر هو النقل للمصلحة العامّة وهو نقل المعلم من المدرسة الحاليّة التي ينتسب إليها إلى مدرسة أخرى لتلبية مُتطلبات المدارس أو متطلبات وزارة التعليم والتعليم العالي.

القانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980في شأن تنظيم المدارس الخاصة

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة

«التعليم» يوجه بسد شواغر المدارس

الأعلى للتعليم: نخطط للتعاقد مع 900 معلم لسد الشواغر الوظيفية بالمدارس 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك