تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة  الراية - الخميس 2 يناير 2020م

إلغاء شرط موافقة ولي الأمر على منح رخص القيادة

الدوحة - الراية:
قرّرت الإدارة العامة للمرور إلغاء شرط موافقة ولي الأمر على منح رخص القيادة مع استيفاء الإجراءات القانونية الأخرى، ويأتي القرار في إطار الجهود التي تقوم بها الإدارة العامة للمرور في التيسير على المُراجعين سواء كانوا مُواطنين أو مقيمين.
وقد نظّمت مواد قانون المرور إجراءات وشروط منح رخص القيادة، حيث نصت المادة 78 من القانون على أن يقدم طلب الحصول على رخصة قيادة على النموذج المعدّ لذلك مرفقًا به عدد (4) صور حديثة للطالب مقاس (4 × 6 سم) ما يثبت شخصيته ومكان إقامته وصفته وجنسيته ومهنته وسنه، وإيصال سداد الرسم المقرر، وإقرار يتضمن حالته الصحية محررًا على النموذج المعد لذلك. بينما نصت المادة 79 على عدة شروط من بينها: شرط السن، اللياقة الصحية، اجتياز اختبار القيادة الذي تجريه السلطة المرخصة وذلك وفقًا للقواعد والإجراءات المبينة، ويشترط بالنسبة لغير القطريين الحصول على إقامة قانونيّة بالبلاد.
وأشارت المادة 80 إلى أنه يشترط لمنح رخصة قيادة خاصة أو رخصة دراجة آلية ألا يقل عمر طالبها عن 18 سنة ويشترط لمنح رخصة قيادة عامة ألا يقل عمر طالبها عن 21 سنة.
وفيما يتعلّق بشرط اللياقة الصحية فقد أوضحت المادة 81 على أنه يشترط لمنح رخصة قيادة من أي نوع أن تثبت لياقة الطالب صحيًا وذلك بسلامة الجسم والبصر وتقدر سلامة البصر على أساس سلامة باطن العين وقوة الإبصار وتمييز الألوان، وتحدد إدارة الخدمات الطبية التابعة لقيادة الشرطة مع الجهات المختصة بوزارة الصحة الأمراض والعاهات التي تمنع من منح رخصة القيادة، كما تحدّد قوة الإبصار اللازم توافرها فيمن يُمنح الرخصة.
ويسمح لطالب الرخصة باستعمال نظارة طبية للحصول على قوة الإبصار بشرط سلامة العين وفي هذه الحالة يكون وضع النظارات أثناء القيادة شرطًا أساسيًا، ويثبت ذلك في الرخصة، وتكون الصورة المثبتة بالرخصة لصاحبها واضعًا النظارة الطبية على عينيه.

المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
قرار وزير الداخلية رقم (6) لسنة 2010 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون المرور الصادر بالمرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007

 وقف إصدار رخص قيادة للعمال 
 موافقة الكفيل شرط الحصول على رخصة القيادة 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك