تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - السبت 7 جمادى الآخرة 1441هـ - 1 فبراير 2020م

بدء العمل بالنظام الجديد لرخص البناء اليوم

كتب - إبراهيم صلاح:
تبدأ اليوم الجهات المُختصة في الدولة العمل بالنظام الجديد لرخص البناء، والذي يتضمن العديد من التعديلات على النظام الإلكتروني لاستخراج رخص البناء وشهادة إتمام البناء وإجراءات توصيل الخدمات، بهدف تسريع وتبسيط الإجراءات وتحسين وتطوير النظام الإلكتروني لرخص البناء.
وقد شملت التعديلات على دمج إجراء استخراج لوحة الموقع ضمن رخصة البناء ودمج إجراء استخراج التقرير المساحي ضمن نظام رخص البناء وإلغاء تفتيش «كهرماء» في مرحلة إتمام البناء (للمخازن فقط) وتضمين دفع رسوم توصيل خدمات «كهرماء» بالفاتورة الأولى (للمخازن فقط) ودمج طلب توصيل الصرف الصحي ضمن نظام رخص البناء وإلغاء تفتيش مزوّدي خدمات الاتصالات في مرحلة إتمام البناء، ودمج إجراء دفع رسوم شهادة إتمام البناء ضمن إجراءات طلب الحصول على شهادة إتمام البناء، وتوحيد مؤشر أداء جميع الجهات المُختصة بدراسة طلبات رخص البناء وطلبات إتمام البناء.
وتشمل التعديلات الجديدة دمج إجراء استخراج لوحة الموقع ضمن رخصة البناء، حيث إن التعديل الجديد يتضمن إصدار رخصة لوحة الموقع، عن طريق نظام رخص البناء الإلكتروني ضمن رخصة البناء الصادرة من قبل البلدية المعنية أو مجمع رخص البناء، بحيث يقوم المكتب الهندسي الاستشاري المصمم أو المالك بتقديم طلب واحد لرخصة البناء يشمل رخصة لوحة الموقع. كما شملت التعديلات دمج إجراء استخراج التقرير المساحي ضمن نظام رخص البناء، علماً أن هذا التقرير يهدف إلى وضع علامات توضّح حدود الأرض التي سيتم استخراج رخصة أو شهادة إتمام البناء لها، وتحديد إحداثيات الأرض. ومن بين التعديلات الجديدة أيضاً، إلغاء تفتيش المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء، في مرحلة إتمام البناء «للمخازن فقط»، علماً أن من مراحل إتمام البناء في السابق، العمل على تفتيش المبنى من قبل كهرماء بهدف التأكّد من مطابقة تصميم المبنى للمخططات المعتمدة من قبل إدارة خدمات المشتركين، وأنه لا يتم توصيل الخدمات للمبنى إلا بعد التأكد من مطابقة المخططات للواقع. كما تمّ دمج طلب توصيل الصرف الصحي ضمن نظام رخص البناء، ليصبح بعد التعديلات الجديدة للنظام الإلكتروني، القيام بطلب الصرف الصحي من خلال نظام رخص البناء دون الحاجة لتدخّل المالك أو من ينوب عنه.


القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (4) لسنة 1985م بشأن تنظيم المباني

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي

732 رخصة بناء خلال أبريل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك