تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
 
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق  3 شعبان 1441هـ - 28 مارس 2020م

مواطنون: تطوير الأنظمة الإلكترونية ضرورة لإنجاز التعاملات من بعد

أشاد عدد من المواطنين باجراءات العمل التي اتخذها عدد من مؤسسات ووزارات الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا " كوفيد 19 " في المجتمع، حيث إن تلك الجهات اوجدت بدائل لاستمرار سير وتيرة عملها وانجاز معاملات الجمهور دون أي تأثير، وذلك من خلال تطبيقاتها ومواقعها الالكترونية التي جاءت بديلة لتسهيل امور المراجعين في ظل اعتمادها العمل عن بعد.

ويرى مواطنون ان تطبيقات الجهات والمؤسسات في الدولة تدل على تقدمها وتطورها في المجال الالكتروني، اذ ان الاف المواطنين والمقيمين استطاعوا انجاز كافة معاملاتهم عبر تطبيقات هذه الوزارات.

وقالوا خلال حديثهم " للشرق " في الوقت الذي نجح فيه عدد من وزارات وجهات الدولة من خلال اقرارها آلية العمل عن بعد واعتمادها على تطبيقاتها ومواقعها الالكترونية في انجاز اكبر عدد من المعاملات الجماهيرية بشكل يومي، الا ان بعض الجهات لازالت تحتاج الى تطوير النظام الالكتروني لديها لتتماشى مع الوضع الراهن مع تفشي وانتشار فيروس كورونا " كوفيد 19 " في العالم.

معيض القحطاني: تطبيقات الوزارات ساهمت في الحد من تكدس المراجعين

قال معيض القحطاني: تمكنت معظم الوزارات في البلاد بادارة شؤون المراجعين وانجاز معاملات الجمهور عبر تطبيقاتها الالكترونية، وذلك في ظل انتشار فيروس كورونا " كوفيد 19 "، مؤكدا على اثبات تطبيقات الوزارات نجاحها في كافة الجوانب خلال ازمة تفشي وانتشار كورونا، اذ ان هذه التطبيقات ساهمت في الحد من تكدس وتردد المراجعين باستمرار على المؤسسات الوزارات الخدمية في البلاد، بالاضافة الى ادارة الاعمال عن بعد، وعد وجود ضغط على الموظفين في تلك المؤسسات والوزارات، آملا من جميع مؤسسات ووزارات الدولة ان تحذو حذو الجهات التي اطلقت تطبيقاتها الالكترونية ونجحت في ادارة كافة شؤونها ومعاملات واجراءات المراجعين عن بعد عبر تطبيقاتها، مثل وزارة الداخلية ووزارة الثقافة والرياضة، ووزارة التجارة والصناعة، ووزارة البلدية والبيئة، وفاحص، وغيرها منها الجهات الأخرى في الدولة.

ولفت إلى انه استخدم تطبيق فاحص خلال الفترة الحالية لتجديد رخصة سيارته، ووجد ان استخدام التنطبيق سهل، كما توجد ارقام للتواصل والرد المباشر من قبل الجهة القائمة على التطبيق للرد على اي استفسار يردها من العملاء والمراجعين، آملا من البنوك تدشين تطبيقات مشابهة تتوفر بها كافة الخدمات من الناحية المالية وغيرها.

أحمد المهندي: استخدام التطبيقات أسهل بكثير من المراجعة المباشرة

يرى أحمد المهندي انه في ظل التطور والتكنولوجيا الحديثة لابد من توجه كافة الجهات في الدولة الى التطبيقات لانجاز معاملات المراجيعن وعمل كافة الاجراءات اللازمة، حيث ان للتطبيقات فائدة كبيرة منها تخفيف الضغط على الموظفين الذين يتعاملون مع الجمهور بشكل مباشر، اضافة إلى الحد من تكدس المراجعين.

ولفت المهندي الى ان جميع المراجعين خلال الأزمة الحالية التي يشهدها العالم اجمع اتجهوا الى استخدام التطبيقات لانجاز كافة امورهم ومعاملاتهم، ووجدوا ان استخدام التطبيقات اسهل بكثير من المراجعة المباشرة التي تتطلب الجلوس والانتظار.

واوضح ان العالم اجمع اتجه خلال السنوات الاخيرة لاستخدام التكنولوجيا الحديثة التي دخلت في كافة المجالات سيما المؤسسات والهيئات والوزارات الحكومية والخاصة، لذا فإن المستقبل يعتبر لهذه الوسائل، مطالبا كافة جهات الدولة الى تدشين تطبيقات خاصة بها لاستخدامها من قبل المراجعين.

واوضح ان هذه الأزمة كشفت لنا قوة ونجاح وزاراتنا ومؤسساتنا الحكومية التي لم تتأثر في الازمة، ووجهت المراجعين الى استخدام تطبيقاتها ومواقعها لانجاز كل امورهم دون اي تعطل، وفي نفس الوقت بينت الازمة ضعف الجانب التكنولوجي لدى بعض الجهات التي تحتاج إلى تطوير هذا الجانب لديها.

محمد الدرويش: التعليم نجحت ببرنامج الدراسة واستلام الشهادات عن بعد

قال محمد الدرويش: ان المستقبل سيكون للتطبيقات، حيث سيتوجه العالم بأسره الى استخدامها في جميع الأمور، لافتا إلى ان قطر من الدول المتطورة في جانب التكنولوجيا، حيث ان معظم الوزارات في البلاد اتبعت هذا التطور من خلال تطبيقاتها وتوجيه المراجعين الى استخدامها.

وأضاف الدرويش من الوزارات التي اثبتت قوتها ونجاحها من خلال تطبيقها ونظامها، وزارة التعليم التي وجهت الى الدراسة عن بعد من خلال احد البرامج المتطورة التي اثبتت نجاحتها وقوتها خلال هذه الازمة، اضافة إلى استلام الشهادات الدراسية من المنزل وذلك بطباعتها عبر تطبيق او موقع الوزارة، ما يؤكد الإمكانيات العالية التي تتميرز بها وزارة التعليم والتعليم العالي في قطر.

واوضح انه استفاد في ظل هذه الازمة من تطبيقات وزارة الداخلية، وتطبيق فاحص في ترخيص سيارته، مطالبا كافة جهات الدولة تطوير الجانب التكنولوجي لديها لتسهيل الامر عليها وعلى المراجعين، تقديم الخدمة اللازمة لهم دون الحاجة للمراجعة او تعطيلهم خاصة خلال الظروف الراهنة التي يشهدها العالم مع انتشار فيروس كورونا " كوفيد 19 ".

مبارك السهل: تطبيقات الوزارات لها دور في خدمة المجتمع

اكد مبارك السهل على ان تطبيقات الوزارات لها دور كبير في خدمة المجتمع، حيث تمكن عدد كبير من المراجعين من انجاز كافة معاملاتهم عبر تطبيقات الوزارات، مطالبا تخصيص خدمات لكبار السن من خلال تطبيقات الوزارات ليتمكنوا من انجاز معاملاتهم، حيث ان بعضهم يجهل التعامل مع هذه التطبيقات.

وشكر كافة الجهات على كل ما تبذله في سبيل خدمة المواطن والمقيم، عبر تطبيقاتها التي وفرت من خلالها تقديم كافة الخدمات للجمهور، ودون الحاجة للمراجعة، ما يدل على نجاح هذه الوزارات في اعتماد تطبيقات تلبي الحاجة حتى وان كانت مغلقة او يعمل جزء منها فقط.

محمد ذياب: استخدمت تطبيق "عون" وأنجزت المعاملة المطلوبة

لفت محمد ذياب الى انه استخدم تطبيق " عون " التابع لوزارة البلدية والبيئة ووجد فيه كل ما يحتاجه، وانجز المعاملة والخدمة المطلوبة في غضون دقائق، مشيرا الى ان عددا كبيرا من جهات الدولة اعتمدت على نظام العمل وانجاز المعاملات من خلال تطبيقاتها ومواقعها الالكترونية، ونجت في تقديم هذه الخدمات للجمهور.

وطالب الجهات الأخرى في الدولة ان تعمل جاهدة لتطوير تطبيقاتها، وتدشينها، اذ ان الدولة والعالم اجمع اتجه هذه الفترة الى ادارة الاعمال عبر التطبيقات والمواقع.

آخر الأخبار

منها خميرة وصبغ شعر.. تعرف على أكثر السلع التي يخزنها الأميركيون بسبب كورونا
سجيل 21 إصابة جديدة بـ كورونا في سلطنة عمان
فقدان 7 أشخاص جراء انهيار أرضي جنوب غربي الصين
السودان يعلن تسجيل إصابتين جديدتين بـفيروس كورونا
وزير الصحة الكويتي يعلن شفاء 7 أشخاص من كورونا

الأكثر مشاهدة

أماكن وخدمات يشملها قرار الإغلاق التام ابتداءً من الجمعة.. تعرف عليها
24957
تسبق الأعراض .. 6 علامات بسيطة في الجسد تكشف الإصابة بكورونا
18792
ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في المغرب إلى 275 حالة
15723
تعرف على تفاصيل سياسة السفر والتنقل بعد إجراءات قطر لمحاصرة كورونا
15268
وزارة الصحة تعلن عن تسجيل حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطر
8102

 



موقع معروف

شهادة معروف
صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك