تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - السبت 9 رمضان 1441هـ - 2 مايو 2020م

74507 مشتركين بنظام التقاعد والتأمينات الاجتماعية
بينهم 130مشتركاً جديداً خلال مارس الماضي..
7 احتسابات تقديرية تتيحها خدمة حاسبات التقاعد

الدوحة - الشرق:
أظهرت احصائية للهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية، أن اجمالي عدد المشتركين والمتقاعدين المدنيين النشطين في نظام التقاعد والتأمينات الاجتماعية، قد وصل إلى 74,507 مشتركين وذلك حتى تاريخ 31 من شهر مارس الماضي، من بينهم 41,253 من الذكور، و33,254 من الإناث، كما بلغ عدد المتقاعدين المدنيين 13,440 مشتركا، بينهم 6,420 من الإناث، و7,020 من الذكور.
كما وصل عدد المشتركين الجدد خلال شهر مارس إلى 130 مشتركا من الذكور والاناث، حيث بلغ عدد المتقاعدين من القطاع الحكومي 85 مشتركا ومن القطاع غير الحكومي 45 مشتركا، واوضحت الهيئة خلال الاحصائيات العامة التي اعدتها إدارة التخطيط والجودة بالهيئة لكل من المشتركين والمتقاعدين المدنيين، أن عدد المتقاعدين المدنيين الجدد خلال شهر مارس إلى 31 متقاعد من الذكور والاناث، ووصل في حين وصلت نسبة التطور الشهري للإجمالي التراكمي للمتقاعدين المدنيين إلى 0.26%.
نسبة التوزيع
وأوضحت الاحصائيات ان نسبة توزيع المتقاعدين المدنيين حسب الجنس تصل إلى 52% من الذكور، و48 % من الاناث، وتم توزيع المتقاعدين المدنيين حسب قطاع العمل إلى 87% في القطاع الحكومي و13% في القطاع غير الحكومي. كما تسعى الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية إلى تقديم أفضل الخدمات للمواطنين حيث تتيح خدمة حاسبات التقاعد الفرصة للمستعلم لإجراء احتسابات تقديرية لاحتساب العمر التقاعدي ومدد الخدمة والمعاش التقاعدي وأنصبة المستحقين ومبلغ ضم مدة خدمة سابقة، وايضا مبلغ شراء مدة خدمة اعتبارية ومبلغ شراء مدة إجازة بدون راتب، حيث يمكن لاستخدام خدمة الحاسبات اتباع الخطوات التالية: وهي القيام باختيار رابط خدمة حاسبات التقاعد، ولا تحتاج هذه الخدمة إلى تسجيل الدخول عبر موقع حكومي، ثم القيام بتحديد الاحتساب المراد، وكذلك القيام بتحديد البيانات المطلوبة حسب كل حاسبة لإجراء الاحتساب المطلوب، ثم اختيار "حساب" لإجراء الاحتساب المطلوب.
عودة صاحب المعاش للعمل
وفيما يتعلق بمسألة عودة صاحب المعاش إلى العمل بعد صرف المعاش، أوضحت الهيئة ان القانون قد عالج هذه المسألة، بحيث إذا عاد صاحب المعاش أو عين بعمل خاضع للقانون يوقف صرف المعاش له طوال مدة خدمته الجديدة مع مراعاة إذا كان راتبه من العمل أو الوظيفة يعادل قيمة المعاش أو يزيد عليه.
كما يتم إيقاف صرف المعاش كاملاً، وكذلك إذا كان الراتب من العمل أو الوظيفة الجديدة يقل عن المعاش فيصرف له الفرق بينهما من الصندوق، لافتة من خلال مثال لذلك، إذا كان صاحب معاش قدره (6000) ريال عاد إلى عمل أو التحق بعمل خاضع للقانون براتب قدره (4000) ريال، في هذه الحالة يصرف له مبلغ (2000) ريال من المعاش الذي تصرفه له الهيئة.
حق المشاركة
وأشارت الهيئة انه يمكن لصاحب المعاش الذي عاد إلى العمل لدى جهة خاضعة لأحكام قانون التقاعد الاشتراك في الصندوق عن مدة عمله الجديدة، حيث له الاشتراك عن هذه المدة كما يحق له عدم الاشتراك عنها، ولكن في جميع الحالات يتم وقف المعاش أو صرف الفرق إن وجد، منوهه إلى ان المعاش الذي يستحقه عن هذه المدة عند نهاية خدمته، فإذا كانت المدة الجديدة أقل من (8) سنوات ردت إليه اشتراكاته (5%) التي سبق استقطاعها من رواتبه خلال مدة خدمته الجديدة، أما إذا بلغت هذه المدة (8) سنوات فأكثر صُرف له عنها معاش مستقل يضاف إلى معاشه السابق.
وفي حالتي الوفاة أو العجز لعدم اللياقة الطبية للعمل يسوى المعاش عن مدة الخدمة الفعلية فقط أياً كانت المدة ولا تلزم جهات العمل باحتساب مدد اعتبارية كالمعاش أول مرة.
أما في حالتي إلغاء الوظيفة أو الفصل بغير الطريق التأديبي فترد إليه اشتراكاته باعتبار أن المعاش الجديد عن المدة الجديدة هو معاش استثنائي، والاستثناء لا يتوسع فيه.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات

قرار أميري رقم (48) لسنة 2009 بتنظيم الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية 

63647 مشتركا بـ "التقاعد والتأمينات الاجتماعية" حتى نهاية يونيو

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك